المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية فرع مكة المكرمة تزور الأطفال المعوقين بمكة المكرمة
سالم الشوقبي - سفير غرب
بواسطة : سالم الشوقبي - سفير غرب 03-04-2019 08:04 مساءً 24.8K
المصدر -  
زار مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة مدير الهيئة السعودية للتخصصات الصحية فرع مكة المكرمة الأستاذ/ فيصل السويحان.
image
وقد بدأت الزيارة بجولة تعريفية على أقسام المركز بدأت بالقسم الطبي الذي يضـم ( الاستقبال والملفات ، العيادة الطبية ، وحدة العلاج الطبيعي ، المسبح ، عيادة النطق والتخاطب ، عيادة العلاج الوظيفي ،الخدمة الاجتماعية ) ثم سكن الأطفال : والذي يعمل بنظام الإقامة النهارية فقط ، بحيث يحضر الأطفال صباحاً برفقة والدتهم لكي يتلقى الأطفال ووالدتهم تدريب مكثف من الأخصائيات و يتم تخصيص ممرضة واحدة لكل طفل .
image
ويعمل سكن الأطفال بنظام متميز لكي يتمكن من استيعاب العدد الكبير من الأطفال المعوقين بمكة المكرمة حيث يدخل الطفل لمدة وقدرها ستة أسابيع ويخرج الطفل بعدها إلى المنزل وتعطى الوالدة نظام تدريبي للطفل لكي تتابع الوالدة البرنامج العلاجي في المنزل.

ثم القسم التعليمي : و يضم المراحل التعليمية التالية (الطفولة ، التأسيس ، التربية الفكرية ، ومرحلة التمهيدي ، ومرحلة التعليم الابتدائي) إضافة الى الأنشطة المساندة و التي تكمن في ( فصل القرآن، ورشة الرسم والفنون،ومعمل الحاسب الآلي المجهز بأحدث النظم الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة)حيث تعرف المناهج والمواد التربوية المقدمة للأطفال .
image
وفي نهاية الزيارة أفاد الضيف:
لقد سُعدت في هذا اليوم بزيارة أخواتي وأبنائي في جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة،وقد أبهرني ما شاهدته من تكامل العمل والخدمة المقدمة لهذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً ، بالإضافة إلى وجود الأدوات المساعدة على ذلك ، يقودها كفاءات بشرية متميزة في عملها ، أسأل الله العلي القدير أن يكتب لهم الأجر والثواب ويعينهم على أداء عملهم بكل جهد واقتدار.