المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الأعيان الأردني: للسعودية ومصر دور محوري في الأمن العربي
عبدالله دعاك
بواسطة : عبدالله دعاك 01-04-2019 08:35 مساءً 11.0K
المصدر -  
أكد رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، أهمية الدور المحوري للمملكة في الاستقرار والأمن العربي إلى جانب جمهورية مصر العربية.

ونوه الفايز خلال استقبال رئيس مجلس الشورى الدكتور الشيخ عبدالله آل الشيخ،
له اليوم (الأحد)، بمواقف المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الداعمة للأردن لتجاوز أزمته الاقتصادية والوفاء بما التزمت به في القمم العربية.

وأشاد بمتانة العلاقات بين البلدين على مستوى القيادتين والشعبين، وقال إن
لها امتداد تاريخي منذ عهد الملك عبدالعزيز والملك عبدالله الأول بن الحسين، لافتاً
إلى أن البلدين الشقيقين يشكلان عمقاً مهماً واستراتيجياً لبعضهما البعض.

من جهته، أكد آل الشيخ عمق العلاقة الأخوية التي تجمع المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والملك عبدالله الثاني، مشيراً إلى أن هذه العلاقات تعد نموذجاً يقتدى في العلاقات العربية والتضامن الأخوي.

وأوضح آل الشيخ أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين السعودية والأردن في مختلف المجالات «والقائمة على أسس
من الأخوة الصادقة والتي تعززت عبر العقود الماضية واستمرت راسخة بثوابتها النابعة
من وحدة الهدف والمصير، بفضل حكمة قيادة البلدين الشقيقين».

وأضاف: «الزيارة تأتي استكمالاً للجهود المتواصلة للتعاون وتطوير العلاقات البرلمانية وتبادل الخبرات في مختلف المجالات ولا سيما تنسيق مواقف مجلس الشورى ومجلس الأعيان الأردني حيال مختلف القضايا العربية والقضايا التي تطرح في المحافل البرلمانية وكل ما من شأنه أن يسهم في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين وذلك من خلال تبادل الزيارات واللقاءات الثنائية بين المجلسين».

وخلال الاستقبال، أبرم آل الشيخ والعاكف مذكرة تعاون بين مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، ومجلس الأعيان في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتهدف المذكرة إلى تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بين الطرفين، لتعزيز التعاون واقتراح آليات وخطط لتفعيل التفاهم المشترك بينهما على المستوى الإقليمي والدولي والعمل على التنسيق بين وفدي المجلس في المحافل الدولية والإقليمية، وذلك عن طريق تبادل الزيارات الثنائية
بما يعزز الخبرات والمشاركة ودعم الحوار البرلماني وتفعيل التعاون بين لجان المجلسين ودعم لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة بينهما