المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024

عبر رسالة "ماجستير".. ونوقشت أمس

حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 01-04-2019 06:34 مساءً 13.7K
المصدر -  
ناقشت مساء أمس الباحثة "أسماء جلال" رسالتها لمرحلة الماجستير بعنوان "اتجاهات النخبة الإعلامية السعودية نحو تشريعات الإعلام الجديد" وذلك بكلية الاتصال والإعلام بجامعة المؤسس، بجدة.

هذا وتطرقت الرسالة إلى القوانين والتشريعات الخاصة بالإعلام الجديد بالمملكة العربية السعودية والتجاوزات الحاصلة في مواقع التواصل الاجتماعي وآليات الحد منها، وتطرقت إلى عدد من النتائج من خلال الاستبيانات الإحصائية التي أجاب عنها نخبة من الأكاديميين والإعلاميين، حيث أكدت الإحصائية بأن غالبية المشاركين يؤيدون سن تشريعات إعلامية جديدة وتحديثها للمساهمة بتفعيلها وتطبيقها على أرض الواقع.

أشرف على الرسالة سعادة الأستاذ الدكتور "مبارك الحازمي" وسعادة الأستاذة الدكتورة "آمال الغزاوي"، كما ناقشها رئيس قسم الصحافة بجامعة الإمام الدكتور "ناصر البراق" ومن جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور "أحمد خليل" اللذان أشادا بالجهد المبذول والإضافة الحاصلة في المجال البحثي.

وأكدت الأستاذة "أسماء جلال" أن التشريعات الموجودة تعتبر عقوبات وليست تشريعات، كما أكدت أن الرسالة فريدة من نوعها، حيث أن مسألة القوانين والتشريعات الإعلامية تفتقر إلى المبادرات والنقاشات وغيرها من التوجهات إلى أهمية هذه المسألة، وأضافت أنها تسعى لتفعيل مقترحها بمسمى "التشريعات الأخلاقية للإعلام الجديد بالسعودية" والتواصل مع الجهات المختصة لتعميده.

و شكرت الباحثة جامعة الملك عبدالعزيز وطالبت باقي الجامعات بالتطرق والتركيز على المواضيع التي تتسم بالندرة، بالإضافة إلى شُكرها للمشرفين والمناقشين على هذه الرسالة.

يذكر أن الأستاذة "أسماء جلال" هي باحثة في المجال الإعلامي، وهي إعلامية ناشطة في مجال المسؤولية المجتمعية، ولها العديد من المشاركات المجتمعية والتطوعية في مختلف المبادرات المحلية.