المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
بوتين يرسل برقية للمشاركين في القمة تونس
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 31-03-2019 04:55 مساءً 10.6K
المصدر -  
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، في برقية للمشاركين في قمة الجامعة العربية، المنعقدة في تونس، أن "روسيا على استعداد للتعاون مع الدول العربية في جميع المجالات"، طبق ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.
وجاء في نص البرقية على الموقع الرسمي للكرملين: "السادة المحترمون رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في جامعة الدول العربية، يسعدني أن أرحب بكم بمناسبة افتتاح القمة العربية".
وأشار بوتين، في برقيته، إلى أن الوضع المتوتر في العديد من بلدان الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا يزيد أهمية جامعة الدول العربية، آليةً للحوار والتفاعل متعدد الأطراف.
وشدد الرئيس الروسي على ضرورة حل الأزمات في المنطقة بطرق سياسية ودبلوماسية.
واستشهد بسوريا مثالاً على ذلك، قائلاً: "هذا ينطبق بالكامل على سوريا، أين تمكننا، بفضل الجهود الروسية، من توجيه ضربة ساحقة إلى قوى الإرهاب، والبدء في العملية السياسية، وحل المشاكل الإنسانية الملحة"، على حد تعبيره.
كما يرى بوتين، أنه من أجل استقرار الوضع في المنطقة، من الضروري حل النزاع العربي الإسرائيلي طويل الأمد، الذي ستفرز نتائجه "حلاً عادلاً للمشكلة الفلسطينية".
وأكد من جديد المبادرات الروسية السابقة في الشرق الأوسط، والتي تهدف إلى تشكيل تحالف واسع لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة، وتطوير تدابير الأمن الجماعي والثقة في منطقة الخليج.
وانطلقت في تونس اليوم الأحد أعمال القمة العربية في دورتها الثلاثين.