المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
القمم العربية.. تاريخ ومسيره
بواسطة : 30-03-2019 09:55 صباحاً 18.5K
المصدر -  
يترقب العالم العربي غدا نتائج القمة العربية العادية الثلاثين التي تستضيفها تونس على امل ان تسهم هذه القمة في دعم الامن والاستقرار والتنمية للدول والشعوب العربية.
وشهدت مسيرة القمم العربية منذ تأسيسها في مارس من عام 1945 انعقاد 42 قمة منها 29 عادية و13 طارئة الى جانب 5 قمم عربية اقتصادية تنموية.
ويستعرض هذا التوثيق تاريخ مؤتمرات القمم العربية منذ (قمة انشاص) الطارئة في عام 1946 حتى (قمة الظهران) العادية التي انعقدت في المملكة العربية السعودية في ابريل من عام 2018:
-قمة انشاص الطارئة (مايو 1946 ) عقدت بدعوة من ملك مصر الملك فاروق بحضور الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية وهي مصر وشرق الأردن والسعودية واليمن والعراق ولبنان وسوريا وأكدت حق الشعوب العربية في نيل استقلالها والدعوة الى إيقاف الهجرة اليهودية الى فلسطين كما قررت الدفاع عن فلسطين في حال الاعتداء عليها.
-قمة بيروت الطارئة (نوفمبر 1956) عقدت بدعوة من الرئيس اللبناني كميل شمعون إثر الاعتداء الثلاثي على مصر وقطاع غزة وشارك فيها تسع رؤساء عرب.
-قمة القاهرة (يناير 1964) عقدت بناء على طلب الرئيس المصري جمال عبدالناصر في مقر الجامعة العربية في القاهرة وتعتبر اول قمة عربية عادية للبحث في مشروع إسرائيل تحويل مياه نهر الأردن وحضرها جميع الدول الثلاث عشرة الأعضاء حينها.
-قمة الإسكندرية (سبتمبر 1964) عقدت في الإسكندرية بحضور أربعة عشر قائدا عربيا ودعت الى دعم التضامن العربي.
-قمة الدار البيضاء (سبتمبر 1965) شاركت فيها 12 دولة عربية إضافة الى منظمة التحرير الفلسطينية ودعت إلى الالتزام بميثاق التضامن العربي ودعم القضية الفلسطينية على المستويين الإقليمي والدولي.
-قمة الخرطوم (أغسطس 1967) عقدت بعد الهزيمة العربية امام إسرائيل عام 1967 بحضور جميع الدول العربية باستثناء سوريا وعرفت بقمة اللاءات الثلاثة التي وجهت الى إسرائيل (لا صلح لا تفاوض لا اعتراف).
-قمة الرباط (ديسمبر 1969) شاركت فيها أربع عشرة دولة ودعت الى انهاء العمليات العسكرية في الأردن بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الأردنية.
-قمة القاهرة الطارئة (سبتمبر 1970) عقدت اثر احداث (أيلول الأسود) وهي الاشتباكات المسلحة في الاردن بين المنظمات الفلسطينية والحكومة الأردنية وقد قاطعت كل من سوريا والعراق والجزائر والمغرب هذه القمة.
-قمة الجزائر (نوفمبر 1973) عقدت بعد حرب أكتوبر 1973 بحضور ست عشرة دولة ومقاطعة كل من ليبيا والعراق وقد شهدت هذه القمة انضمام موريتانيا الى الجامعة العربية.
-قمة الرباط (أكتوبر 1974) عقدت بمشاركة جميع الدول العربية بما فيها الصومال التي شاركت للمرة الأولى.
-قمة الرياض الطارئة (اكتوبر 1976) عقدت بدعوة من السعودية والكويت لبحث ازمة لبنان وسبل حلها وضمت كل من السعودية ومصر والكويت وسوريا ولبنان ومنظمة التحرير الفلسطينية.
-قمة القاهرة (أكتوبر 1976) عقدت لاستكمال بحث الازمة اللبنانية التي بدأت في مؤتمر الرياض الطارئ بحضور أربع عشرة دولة.
-قمة بغداد (نوفمبر 1978) عقدت بطلب عراقي إثر توقيع مصر اتفاقية (كامب ديفيد) للسلام مع إسرائيل بمشاركة عشر دول إضافة الى منظمة التحرير الفلسطينية وقررت نقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر ومقاطعتها.
-قمة تونس (نوفمبر 1979) عقدت بناء على طلب الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة وجدد المشاركون فيها إدانتهم لاتفاقية (كامب ديفيد).
-قمة عمان (نوفمبر 1980) بحضور خمس عشرة دولة عربية ومقاطعة كل من سوريا والجزائر ولبنان ومنظمة التحرير الفلسطينية.
-قمة فاس (نوفمبر 1981) شاركت فيها جميع الدول العربية باستثناء مصر.
-قمة فاس الطارئة (سبتمبر 1982) شاركت فيها تسع عشرة دولة وغياب ليبيا ومصر وبحث فيها مشروع السلام العربي.
-قمة الدار البيضاء الطارئة (أغسطس 1985) عقدت بناء على طلب ملك المملكة المغربية الحسن الثاني وتم فيها البحث في القضية الفلسطينية وتدهور الأوضاع في لبنان والإرهاب الدولي.
-قمة عمان الطارئة (نوفمبر 1987) عقدت بمشاركة 20 دولة عربية إضافة الى منظمة التحرير الفلسطينية واعلن فيها التضامن مع الكويت والسعودية والعراق ازاء التهديدات و الاستفزازات الإيرانية.
-قمة الجزائر الطارئة (يونيو 1988) عقدت بناء على طلب الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد لدعم الانتفاضة الفلسطينية.
-قمة الدار البيضاء الطارئة (مايو 1989) تم فيها إعادة مصر الى عضوية الجامعة العربية وغاب عنها لبنان الذي كان تتنازع السلطة فيه حكومتان.
-قمة بغداد الطارئة (مايو 1990) غاب عنها لبنان وسوريا وتم فيها بحث التهديدات التي يتعرض لها الامن القومي العربي واتخاذ التدابير اللازمة تجاهها كما ادانت تكثيف الهجرة اليهودية الى إسرائيل.
-قمة القاهرة الطارئة (أغسطس 1990) عقدت اثر الغزو العراقي على دولة الكويت وتغيبت عنها تونس وقد مثل دولة الكويت فيها (ولي العهد آنذاك) الامير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح.
-قمة القاهرة الطارئة (يونيو 1996) عقدت بدعوة من الرئيس المصري محمد حسني مبارك وحضرتها الدول العربية باستثناء العراق وكانت قمة استثنائية بعد وصول اليمين بقيادة بنيامين نيتنياهو الى السلطة في إسرائيل ومصير عملية السلام.
-قمة القاهرة الطارئة (أكتوبر 2000) عقدت إثر احداث العنف التي تفجرت في الأراضي الفلسطينية بعد ان دخل رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون الحرم القدسي الشريف وكانت بحضور 14 رئيسا وملكا واميرا عربيا.
-قمة عمان (مارس 2001) عقدت بحضور 14 زعيما عربيا وأكدت التمسك بقطع العلاقات مع الدول التي تنقل سفاراتها الى القدس او تعترف فيها عاصمة لإسرائيل.
-قمة بيروت (مارس 2002) احدى القمم المهمة حيث تبنت مبادرة ولي العهد السعودي آنذاك الأمير عبدالله بن عبد العزيز بشأن تطبيع العلاقات الإسرائيلية العربية شريطة الانسحاب الى حدود الرابع من يونيو 1967 وحضرها تسعة رؤساء عرب.
-قمة شرم الشيخ (مارس 2003) برئاسة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين واعتمدت موقفا موحدا برفضها شن هجوم امريكي على بغداد بحضور 11 زعيما عربيا و11 ممثلا عن الحكومات الباقية.
-قمة تونس (مايو 2004) بحضور 13 رئيسا و9 ممثلين عن الحكومات العربية وتم فيها الاتفاق على ادخال تعديلات على ميثاق الجامعة العربية للمرة الأولى منذ عام 1945.
-قمة الجزائر (مارس 2005) بحضور 13 حاكما عربيا وافتتحت بوقوف دقيقة صمت وتلاوة الفاتحة على روح رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
-قمة الخرطوم (مارس 2006) كانت بحضور 11 قائدا ووافقت على انشاء مجلس السلم والامن العربي.
-قمة الرياض (مارس 2007) حضرها 17 زعيما عربيا.
-قمة دمشق (مارس 2008) شارك فيها 11 قائدا عربيا ودعت الى تجاوز الخلافات العربية.
-قمة الكويت الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (يناير 2009) وهي اول قمة اقتصادية عربية عقدت بحضور 22 دولة عربية وتم فيها الاتفاق على مضاعفة الجهود لتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي واتباع سياسة نقدية ومالية لتعزيز قدرة الدول العربية على مواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية.
-قمة الدوحة (مارس 2009) حضرها 17 زعيما ورفضت قرار المحكمة الجنائية التي أصدرت مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير.
-قمة سرت (أكتوبر 2010) بمشاركة 15 حاكما ودعت الى وضع خطة تحرك عربية لإنقاذ القدس والحفاظ على المسجد الأقصى.
-قمة شرم الشيخ الاقتصادية والتنموية (يناير 2011) وتم فيها الإدانة الكاملة لاعمال الإرهاب التي شهدتها مختلف انحاء العالم كما تم طرح مبادرات لترسيخ روح التسامح الديني والحوار.
-قمة بغداد (مارس 2012) عقدت بحضور تسعة من القادة العرب وتبنت رؤية شاملة للاصلاح في الوطن العربي.
قمة الرياض الاقتصادية والتنموية (يناير 2013) عقدت بحضور 21 دولة وتم فيها الترحيب بمبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لزيادة رؤوس أموال المؤسسات العربية المشتركة بنسبة لا تقل عن 50 في المئة وتم اعتماد الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال بالدول العربية لتتلاءم مع المستجدات على الساحة العربية والإقليمية والدولية.
-قمة الدوحة (مارس 2013) بمشاركة 13 رئيسا وتم فيها الموافقة على انشاء المحكمة العربية لحقوق الانسان وانشاء صندوق (دعم القدس).
-قمة الكويت (مارس 2014 ) شارك فيها 15 رئيسا وزعيما عربيا وهي اول قمة عربية تنعقد في دولة الكويت منذ انضمامها رسميا للجامعة العربية في 20 يوليو 1961.
-قمة شرم الشيخ (مارس 2015) عقدت بمشاركة 15 قائدا وأقرت تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة.
-قمة نواكشوط (يوليو 2016) عقدت بحضور 7 حكام وتم فيها إقرار دمج القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية مع القمة العربية العادية لتكون مرة كل اربع سنوات.
-قمة عمان (مارس 2017) بمشاركة 15 حاكما وتم فيها مطالبة دول العالم بعدم نقل سفاراتها الى القدس او الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.
-قمة الظهران (ابريل 2018) سميت (بقمة القدس) وحضرتها 22 دولة وتم فيها التأكيد على بطلان وعدم شرعية الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل ومطالبة دول العالم بعدم نقل سفاراتها الى القدس او الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.
-قمة بيروت الاقتصادية والتنموية (يناير 2019) عقدت بحضور 20 دولة .