المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 21 مايو 2024
بواسطة : 19-08-2014 09:55 صباحاً 6.8K
المصدر -  

الغربية ـ جده ـ محمدالياس :

45 مشاركاً يشاركون في أولى لقاءات برنامج المستشار التربوي

"مدينة جدة الشبابية" تزود 50 شاباً بمهارات التحكم بالمستقبل

*

زود ملتقى المدينة الشبابية بجدة والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار "بأخلاقنا نسمو" 50 شاباً بمهارات حياتية خلال دورة "كيف تتحكم في مستقبلك"، في الوقت الذي شارك فيه 45 متدرباً في أولى اللقاءات التدريبية ببرنامج "المستشار التربوي".

جاء ذلك خلال سلسلة الدورات التدريبية المجانية التي يقدمها الملتقى بإشراف وتنظيم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي" ورعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية دورتين بدءً من السابعة مساءً وحتى الحادية عشر يومياً.

حيث استعرض المدرب الدكتور عبدالله الشمراني خلال دورة "كيف تتحكم في مستقبلك" أهمية صناعة المستقبل الخاص واتخاذ الاحتياطات الضرورية للحماية ضد العوائق والمشكلات والتوازن ما بين الخيارات المختلفة وتنقية مسار الأفكار التي تضمن أعظم قدر من النجاحات، مبيناً بأن كل إنسان في هذه الحياة قادر بأن يصنع حياته كيفما يشاء.

وبين المدرب بأن الأشخاص الناجحين هم من يستجيبون لخيبة الأمل استجابة مختلفة مقارنة بغير الناجحين، حيث أن الطريقة التي يتعامل بها المرء مع خيبة الأمل هي مؤشر جيد لأقصى حد عما إذا كان سوف يحقق نجاحاً في مجاله، أو في حياته على وجه العموم أم لا.

وأشار إلى أن الناجحون يتعاملون مع الفشل عن طريق تقبله دون توتر، أما غير الناجحين فسيسمحون للفشل بأن يوقفهم ويتعافى الناجحون، ويواصلون المضي قدمًا للأمام، مبيناً بأن خير وسيلة للنجاح في الحياة أن يكون للإنسان مثلاً أعلى عظيم يطمح إليه وينشده ويضعه دائماً نصب عينيه ويسعى دائباً في الوصول إليه .

من جانب آخر شارك 45 متدرباً في أولى اللقاءات التدريبية ببرنامج "المستشار التربوي" خلال لقاء قدمه المدرب جزاء المطيري، حيث يتناول البرنامج أهمية دور المستشار التربوي في خلق مناخ تربوى فعال يعمل من خلاله لدعم عمليتي التعليم والتعلم وتقديم الدعم لجميع الفئات المعنية بالمؤسسة التعليمية من خلال الإدارة التعليمية الرشيدة والتخطيط الجيد وتطبيق الجودة والتنمية المهنية والبشرية.

واستعرض المدرب ماهية الإرشاد التربوي ومفاهيم عامة عن الإرشاد التربوي وأهمية تطبيقه ومهام المرشد التربوي والنمو الاجتماعي ونظرياته ونمو الشخصية والنمو الاخلاقي والسلوك الإنساني، ويشمل البرنامج استعراض استراتيجيات تعديل السلوك عبر التعزيز والعقاب والاقصاء والاشباع والاطفاء والنمذجة إضافة للتهئية الارشادية والمشكلات التربوية ودراسة الحالة وتاريخها والتشخيص وسيكيولوجية الشخصية والمقابلة وعلم نفس النمو وقوانينه ونظرياته والمراحل السبعة للنمو وخصائص النمو والتطبيقات التربوية أسس التوجية والارشاد ومناهجه ونظرياته والإرشاد الفردي والإرشاد الجماعي والقياس والتقويم النفسي والاضطربات النفسية والطفولة والمراهقة.

وتأتي هذه الدورات ضمن فعاليات ملتقى "بأخلاقنا نسمو" بمقر المدينة الشبابية بحي الورود على شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز (السبعين) شمال الأندلس مول يتنظيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة بموافقة كريمة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلاً بإدارة المساجد والأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة.