الاسلام و المسيحية و اليهودية يطالب بعيد للام. كل يوم بالطاعة و الحب
المصدر - كتبت / لبني شتا
الفراعنة اول من احتفل بعيد الام و اعتبروة عيد مقدس و استمر هذا الاحتفال في الدولة المصرية القديمة حتي عهد البطالسة ووجد اكثر من بردية تنص علي ذكر عيد الام و خاصة كتاب آبي و نبسي و اختارو اخر شهور فيضان النيل تاريخ لعيد الام. و ذلك التوقيت تكون الارض خصبة و معدة لبذر البذور التي تبعث الحياة للارض. و هو شهر هاتور في التقويم المصري القديم. تعبير عن ربة الجمال و شبهو الام بنهر النيل فهو يهب الخير و الخصوبة
و في العصور الحديثة كان اول احتفال عام 1870. و لكن لم يحظي بصدي كبير ثم عام 1908 في امريكا علي يد انا جارفيس. عندما اقامت احتفال لوالدتها. في فرجينيا في 21 مايو و بعد هذا التاريخ اعترف بعيد الام في امريكا. و قررا دور ويلسون الرئيس الامريكي و الكونجرس الامريكي اعتبار هذا اليوم عيد رسمي
و في الوطن العربي اول احتفال به في مصر
و في مصر الحديثة. كانت فكرة مصطفي امين و علي امين للاحتفال بعيد الام في 21 مارس من كل عام
والاحتفال بعيد الام يعتبر تقليد دولي لتعظيم و تكريم و اعتراف بدور الام. فهي نهر الحنان بركان العطف. وبر الامان لكل اولادها. و الام هي الكنز المحفور في قلوبنا و هي لؤلؤ تضيئ ظلام حياتنا فلفظ الام معناه الكلمة الصادقة التي ينطقها جميع الكائنات طالبا الدفئ و الامان فهي تتحمل مشقة الحمل و معاناته و مصاعب الولادة و مسؤلية التربية فهي اول. مخلوق في حياتنا جميعا يشعرنا بالحنان و الدفئ و الامان فهي الوحيدة التي تفضل ابنائها علي نفسها. فهي تستحق التقدير. و يجب معاملتها بلطف و حب و لين و يجب تجنب القسوة معها. او مقاطعتها و يجب طاعتها في غير معصية الله و هي نصف المجتمع و مسؤلة عن النصف الاخر فهي سبب اعمار الارض و في الاساطير المصرية القديمة في عهد الفراعنة نجدهم اول من كرم الام و اقام الاحتفالات من اجلها منذ اكثر من 5000. سنة فهذا التقليد له جذور قديمة جدا في تاريخ الانسان المصري و تثبت النقوش و البرديات ان المراة كان لها شان متميز و قد عثر علي نقوش الحكمة للحكيم بتاح حتب و هي توصي بمكانة الام. و اعلاء شأنها قائلا (( اذاكنت عاقلا فاسس لنفسك دارا واحبب زوجتك حبا جما و اتها طعامها و زودها بالثياب و قدم لها العطور لينشرح صدرها ماعاشت فهي حقل مثمر لصاحبه و اياك منازعتها و لا تكن شديد عليها فا بللين تستطيع ان تملك قلبها و اعمل دائما علي رفاهيتها ليدوم صفاؤك ))
و شبة المصريون القدماء الام بنهر النيل واهب الخير و الخصوبة. و اعتبرو تمثال ايزيس التي تحمل ابنها حورس رمز لعيد الام فيضعون التمثال و يقدمو له القرابين و الزهور. و الهدايا المقدسة في عيدها و يبدا الاحتفال مع شروق الشمس و يعتبرون نورها و اشعتها رساله من السماء
و يختلف موعد عيد الام من دولة الي اخري في الوطن العربي في 21 مارس من كل عام و في النرويج يحتفلون بعيد الام في 2 فبراير. و في الارجنتين 3 اكتوبر. و في جنوب افريقيا. تحتفل يوم 1 مايو و في امريكا في يوم الاحد الثاني من شهر مايو
الام هي المراة
هي المخلوق الفريد و العجيب الذي احتار الفلاسفة و المفكرون في تعريفة و فك شفراتة فاسرار تك المخلوق لا تنتهي و هي الام الحنونة م و الاخت الصادقة و الابنة البارة و الخالة و العمة و الزوجة الودودة
و هي اهم مخلوق في حياة الرجل فهي شريكة الحياة و وهي الوطن و السكن و المودة و الرحمة و هي المسؤلة الاولي عن تربية النشء
هي المخلوق التي كرمة الله و اعزه في القران الكريم و في جميع الاديان و
في الاسلام قال رسول الله صلي الله عليه وسلم. (( الجنة تحت اقدم الامهات )) و لذلك وجب علينا العطف عليها و احترامها و طاعتها
قال تعالي
(( وصينا الانسان بوالدية حملته أمه وهن علي وهن و فصالة في عامين ان اشكر لي و لوالديك ))
هذه اية صريحة وواضحة جدا بوصاية الله سبحانة و تعالي الابناء علي الاباء و شرح الله معاناة الام في الحمل و الرضاعة و قارن شكرهما بشكر الله سبحانة و تعالي
في سورة ال عمران (( يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء )) صدق الله العظيم
و الاسلام وضع الام في مكانة عالية و مرتفعة و ذلك لاهميتها و جعل الله سبحانة و تعالي طاعتها و رضاها و طاعتها مقترن بطاعة الله و رضاة و توعد الله بعقاب شديد. في الدنيا و الاخرة لمن يعوق و يعصي امة و يغضبها
و هي المخلوق الاولي بالصحبة لاولادها و ذلك جاء في حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال (( جاء رجل الي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله من احق الناس بصحابتي ؟ قال أمك ,, قال : ثم من ؟ قال: قال امك , قال: ثم من قال: امك , ثم من قال : ابوك )) متفق علية
و للام دور كبير فهي مسؤلة عن تربية الاولاد بحيث يكونو. افراد صالحين في المجتمع و الام الغير ملتزمة تنتج ابناء غير صالحين يدمرون المجتمع و
في المسيحية الكتاب المقدس (( الانجيل )) لا يوصي ان يجب ان تكون كل امراة اما و لكن في حالة السيدات التي اصبحن امهات ووهبهن الله نعمة الامومة فعليهن تحمل المسؤلية لان للام دور فعال و متميز في حياة ابنائهن فجيب الاعتناء بالطفل و هو جنين في احشائها. و كذلك رضيع و كذلك يجب الرعاية و الاهتمام بهم و هم اطفال. و يوصي الكتاب المقدس الامهات بمحبة اطفالهن (( تيطس._5 4:2 )) و هذا جزئيا حتي لا يجدف بسببها علي الرب و المخلص الذي تحمل اسمه. و و في. ((مزمور_5 3:127 )) يؤكدان الاطفال هبه من الله و كذلك يجب توفير مناخ مناسب لهم و هم مراهقين و شباب و رجال و نساء فدور الام يتطور و تتطور المحبة و الاهتمام و الاحترام و الرعاية. و في تيس 4:2 يشير الي ضرورة محبة الام. لانها رمز الاهتمام و الاحتواء و المحبة و الصداقة و هي هدية فريدة من الله
و توصي كلمة الله الامهات بعدة امور
التواجد في كل الاوقات (( تثنية7_ 6:6 ))
المشاركة و التفاعل في كل امور الدنيا
((افسس 4:6)) و التعليم و المقصود به تعليم كلمة الله و المنظور الكتابي للعالم. مزمور((6_ 5:78 )) ((تثنية 10:44)) و ((افسس 4:6))
التدريب و مساعدة الاطفال و تنمية مهارتهم (( امثال 22: 6 )) و دور الام في التاديب و مخافة الله بحزم ومحبة مستمرة. (( افسس. 4:6 )) و كذلك العناية و توفير مناخ امن لهم. ممتلئ بللتشجيع و القبول و المحبة غير المشروطة. (( تيطس 4:2. )) اينوثاوس. الثانية 7:1. افسس 32_ 4 : 29 :2 _1:5. )) (( غلاطية 22:5 بطرس الاول9_3. :8. ))
و كذلك يجب خلق مثل اعلي فيجب ان تعيش الاسرة بضمير و استقرار و نزاهة. (( تثنية 4: 9 ,15 ,23 امثال. 10: 9 :11: 3 مزمور 37 , 18. , 37 ))و
في اليهودية
المراة في اليهودية يحددها عدة محاور في التوراة و الشريعة اليهودية الشفوية و الاعراف و الموروثات الثقافية التي لا ترتبط باليهودية و لكن التوراة تذكر بعض النماذج النسائية و يختلف التشريع مع المراة اليهودية حسب الظروف المحيطة. في العادات و التقاليد اليهودية و لا يعتبر الشخص يهودي الا اذا و لد من مراة يهودية و ذكر عدد قليل من النساء في الكتاب المقدس. مثل رفقة و راحيل زوجة يعقوب و السيدة سارة زوجة ابراهيم و مريم اخت موسي و دبوره القاضية و ابيجايل زوجة داود و استير و قد قدم الله رب ابراهيم. عهده لبني اسرائيل فوق جبل سيناء و اكدت التوراة ان الرجال و النساء من بني اسرائيل كانو موجودين الا انه كل التعاليم تشير ان المراة ليس لها حق التملك و هي تابع للرجل في الديانة اليهودية
عند الفراعنة
عندما فكر المصري القديم في عصر الفراعنة في نشاة الكون تقول الاساطير انهم ظنو ان السماء و الارض ((نوت جب )) ملتصقين و تم فصلهم بواسطة الرطوبة و الهواء (( شو تفنوت )) وحدث حمل نتيجة التزاوج فوضعت السماء ((نوت)) 4 اطفال و هم اوزوريس و ايزيس و ست و نفتيس و تذكر الاسطورة ان السماء كانت ام حنونة و لذلك زعمو انه عندما يموت ملوك مصر الفرعونية سوف يتحولو الي نجوم في جسد امهم السماء و في عصر بناة الاهرام في الدولة القديمة ظهرة الملكة ((حتب حراس )) ام الملك خوفو و يعزي اليها بناء الهرم الاكبر و اطلقو الفراعنة علي الام لقب موت و ظهرت معبودة في واست مع ثالوث المدينة امون و موت و ابنهم خونسو
و قال احمد شوقي
((الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق ))
فهي الاساس لاعداد النشئ و الاسرة و المجتمع و الدولة
و يجب ان نحترم الام و الانقسو عليها
الكلام عن فضل الام ووصفها نهر لا ينضب و مهما قدمنا لها من خضوع و طاعة و هدايا فهو قليل قليل عليها فاقول لها
لن تكفيكي كل الهداية الغالية قليلة عليك كل مجوهرات الكون تستحقيها لتزين يديك يا من و هبتني من روحها و دمها و شاركتني فرحها و عطائها اقول انا كلي لها و و انحي علي قدميها باكيا تقديرا و اعترافا بعطائها و فضلها
الفراعنة اول من احتفل بعيد الام و اعتبروة عيد مقدس و استمر هذا الاحتفال في الدولة المصرية القديمة حتي عهد البطالسة ووجد اكثر من بردية تنص علي ذكر عيد الام و خاصة كتاب آبي و نبسي و اختارو اخر شهور فيضان النيل تاريخ لعيد الام. و ذلك التوقيت تكون الارض خصبة و معدة لبذر البذور التي تبعث الحياة للارض. و هو شهر هاتور في التقويم المصري القديم. تعبير عن ربة الجمال و شبهو الام بنهر النيل فهو يهب الخير و الخصوبة
و في العصور الحديثة كان اول احتفال عام 1870. و لكن لم يحظي بصدي كبير ثم عام 1908 في امريكا علي يد انا جارفيس. عندما اقامت احتفال لوالدتها. في فرجينيا في 21 مايو و بعد هذا التاريخ اعترف بعيد الام في امريكا. و قررا دور ويلسون الرئيس الامريكي و الكونجرس الامريكي اعتبار هذا اليوم عيد رسمي
و في الوطن العربي اول احتفال به في مصر
و في مصر الحديثة. كانت فكرة مصطفي امين و علي امين للاحتفال بعيد الام في 21 مارس من كل عام
والاحتفال بعيد الام يعتبر تقليد دولي لتعظيم و تكريم و اعتراف بدور الام. فهي نهر الحنان بركان العطف. وبر الامان لكل اولادها. و الام هي الكنز المحفور في قلوبنا و هي لؤلؤ تضيئ ظلام حياتنا فلفظ الام معناه الكلمة الصادقة التي ينطقها جميع الكائنات طالبا الدفئ و الامان فهي تتحمل مشقة الحمل و معاناته و مصاعب الولادة و مسؤلية التربية فهي اول. مخلوق في حياتنا جميعا يشعرنا بالحنان و الدفئ و الامان فهي الوحيدة التي تفضل ابنائها علي نفسها. فهي تستحق التقدير. و يجب معاملتها بلطف و حب و لين و يجب تجنب القسوة معها. او مقاطعتها و يجب طاعتها في غير معصية الله و هي نصف المجتمع و مسؤلة عن النصف الاخر فهي سبب اعمار الارض و في الاساطير المصرية القديمة في عهد الفراعنة نجدهم اول من كرم الام و اقام الاحتفالات من اجلها منذ اكثر من 5000. سنة فهذا التقليد له جذور قديمة جدا في تاريخ الانسان المصري و تثبت النقوش و البرديات ان المراة كان لها شان متميز و قد عثر علي نقوش الحكمة للحكيم بتاح حتب و هي توصي بمكانة الام. و اعلاء شأنها قائلا (( اذاكنت عاقلا فاسس لنفسك دارا واحبب زوجتك حبا جما و اتها طعامها و زودها بالثياب و قدم لها العطور لينشرح صدرها ماعاشت فهي حقل مثمر لصاحبه و اياك منازعتها و لا تكن شديد عليها فا بللين تستطيع ان تملك قلبها و اعمل دائما علي رفاهيتها ليدوم صفاؤك ))
و شبة المصريون القدماء الام بنهر النيل واهب الخير و الخصوبة. و اعتبرو تمثال ايزيس التي تحمل ابنها حورس رمز لعيد الام فيضعون التمثال و يقدمو له القرابين و الزهور. و الهدايا المقدسة في عيدها و يبدا الاحتفال مع شروق الشمس و يعتبرون نورها و اشعتها رساله من السماء
و يختلف موعد عيد الام من دولة الي اخري في الوطن العربي في 21 مارس من كل عام و في النرويج يحتفلون بعيد الام في 2 فبراير. و في الارجنتين 3 اكتوبر. و في جنوب افريقيا. تحتفل يوم 1 مايو و في امريكا في يوم الاحد الثاني من شهر مايو
الام هي المراة
هي المخلوق الفريد و العجيب الذي احتار الفلاسفة و المفكرون في تعريفة و فك شفراتة فاسرار تك المخلوق لا تنتهي و هي الام الحنونة م و الاخت الصادقة و الابنة البارة و الخالة و العمة و الزوجة الودودة
و هي اهم مخلوق في حياة الرجل فهي شريكة الحياة و وهي الوطن و السكن و المودة و الرحمة و هي المسؤلة الاولي عن تربية النشء
هي المخلوق التي كرمة الله و اعزه في القران الكريم و في جميع الاديان و
في الاسلام قال رسول الله صلي الله عليه وسلم. (( الجنة تحت اقدم الامهات )) و لذلك وجب علينا العطف عليها و احترامها و طاعتها
قال تعالي
(( وصينا الانسان بوالدية حملته أمه وهن علي وهن و فصالة في عامين ان اشكر لي و لوالديك ))
هذه اية صريحة وواضحة جدا بوصاية الله سبحانة و تعالي الابناء علي الاباء و شرح الله معاناة الام في الحمل و الرضاعة و قارن شكرهما بشكر الله سبحانة و تعالي
في سورة ال عمران (( يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء )) صدق الله العظيم
و الاسلام وضع الام في مكانة عالية و مرتفعة و ذلك لاهميتها و جعل الله سبحانة و تعالي طاعتها و رضاها و طاعتها مقترن بطاعة الله و رضاة و توعد الله بعقاب شديد. في الدنيا و الاخرة لمن يعوق و يعصي امة و يغضبها
و هي المخلوق الاولي بالصحبة لاولادها و ذلك جاء في حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال (( جاء رجل الي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله من احق الناس بصحابتي ؟ قال أمك ,, قال : ثم من ؟ قال: قال امك , قال: ثم من قال: امك , ثم من قال : ابوك )) متفق علية
و للام دور كبير فهي مسؤلة عن تربية الاولاد بحيث يكونو. افراد صالحين في المجتمع و الام الغير ملتزمة تنتج ابناء غير صالحين يدمرون المجتمع و
في المسيحية الكتاب المقدس (( الانجيل )) لا يوصي ان يجب ان تكون كل امراة اما و لكن في حالة السيدات التي اصبحن امهات ووهبهن الله نعمة الامومة فعليهن تحمل المسؤلية لان للام دور فعال و متميز في حياة ابنائهن فجيب الاعتناء بالطفل و هو جنين في احشائها. و كذلك رضيع و كذلك يجب الرعاية و الاهتمام بهم و هم اطفال. و يوصي الكتاب المقدس الامهات بمحبة اطفالهن (( تيطس._5 4:2 )) و هذا جزئيا حتي لا يجدف بسببها علي الرب و المخلص الذي تحمل اسمه. و و في. ((مزمور_5 3:127 )) يؤكدان الاطفال هبه من الله و كذلك يجب توفير مناخ مناسب لهم و هم مراهقين و شباب و رجال و نساء فدور الام يتطور و تتطور المحبة و الاهتمام و الاحترام و الرعاية. و في تيس 4:2 يشير الي ضرورة محبة الام. لانها رمز الاهتمام و الاحتواء و المحبة و الصداقة و هي هدية فريدة من الله
و توصي كلمة الله الامهات بعدة امور
التواجد في كل الاوقات (( تثنية7_ 6:6 ))
المشاركة و التفاعل في كل امور الدنيا
((افسس 4:6)) و التعليم و المقصود به تعليم كلمة الله و المنظور الكتابي للعالم. مزمور((6_ 5:78 )) ((تثنية 10:44)) و ((افسس 4:6))
التدريب و مساعدة الاطفال و تنمية مهارتهم (( امثال 22: 6 )) و دور الام في التاديب و مخافة الله بحزم ومحبة مستمرة. (( افسس. 4:6 )) و كذلك العناية و توفير مناخ امن لهم. ممتلئ بللتشجيع و القبول و المحبة غير المشروطة. (( تيطس 4:2. )) اينوثاوس. الثانية 7:1. افسس 32_ 4 : 29 :2 _1:5. )) (( غلاطية 22:5 بطرس الاول9_3. :8. ))
و كذلك يجب خلق مثل اعلي فيجب ان تعيش الاسرة بضمير و استقرار و نزاهة. (( تثنية 4: 9 ,15 ,23 امثال. 10: 9 :11: 3 مزمور 37 , 18. , 37 ))و
في اليهودية
المراة في اليهودية يحددها عدة محاور في التوراة و الشريعة اليهودية الشفوية و الاعراف و الموروثات الثقافية التي لا ترتبط باليهودية و لكن التوراة تذكر بعض النماذج النسائية و يختلف التشريع مع المراة اليهودية حسب الظروف المحيطة. في العادات و التقاليد اليهودية و لا يعتبر الشخص يهودي الا اذا و لد من مراة يهودية و ذكر عدد قليل من النساء في الكتاب المقدس. مثل رفقة و راحيل زوجة يعقوب و السيدة سارة زوجة ابراهيم و مريم اخت موسي و دبوره القاضية و ابيجايل زوجة داود و استير و قد قدم الله رب ابراهيم. عهده لبني اسرائيل فوق جبل سيناء و اكدت التوراة ان الرجال و النساء من بني اسرائيل كانو موجودين الا انه كل التعاليم تشير ان المراة ليس لها حق التملك و هي تابع للرجل في الديانة اليهودية
عند الفراعنة
عندما فكر المصري القديم في عصر الفراعنة في نشاة الكون تقول الاساطير انهم ظنو ان السماء و الارض ((نوت جب )) ملتصقين و تم فصلهم بواسطة الرطوبة و الهواء (( شو تفنوت )) وحدث حمل نتيجة التزاوج فوضعت السماء ((نوت)) 4 اطفال و هم اوزوريس و ايزيس و ست و نفتيس و تذكر الاسطورة ان السماء كانت ام حنونة و لذلك زعمو انه عندما يموت ملوك مصر الفرعونية سوف يتحولو الي نجوم في جسد امهم السماء و في عصر بناة الاهرام في الدولة القديمة ظهرة الملكة ((حتب حراس )) ام الملك خوفو و يعزي اليها بناء الهرم الاكبر و اطلقو الفراعنة علي الام لقب موت و ظهرت معبودة في واست مع ثالوث المدينة امون و موت و ابنهم خونسو
و قال احمد شوقي
((الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق ))
فهي الاساس لاعداد النشئ و الاسرة و المجتمع و الدولة
و يجب ان نحترم الام و الانقسو عليها
الكلام عن فضل الام ووصفها نهر لا ينضب و مهما قدمنا لها من خضوع و طاعة و هدايا فهو قليل قليل عليها فاقول لها
لن تكفيكي كل الهداية الغالية قليلة عليك كل مجوهرات الكون تستحقيها لتزين يديك يا من و هبتني من روحها و دمها و شاركتني فرحها و عطائها اقول انا كلي لها و و انحي علي قدميها باكيا تقديرا و اعترافا بعطائها و فضلها