المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024

30 % تعاني من ضعف الخبرة الإدارية

خالد شربتلي: 46% من المشاريع الناشئة تتعثر بسبب العجز المالي
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 17-03-2019 03:36 مساءً 15.0K
المصدر -  
كشف رائد الأعمال السعودي الاستاذ خالد بن أحمد شربتلي الشريك التنفيذي في تكنولوجيات الصحراء المتخصصة في الطاقة الشمسية بأن 46 في المائة من المشاريع الريادية الناشئة تتعثر بسبب العجز المالي، في حين تعاني 30 في المائة من ضعف الخبرة الإدارية، وتعاني 11 في المائة من ضعف الخبرة العملية ثم الإهمال.
وبين شربتلي خلال ندوة تطويرية قدمها في جامعة عفت بأن 50 في المائة من المشاريع الناشئة تتعثر في الأربع السنوات الأولى، مطالبا شباب وشابات الأعمال بالإعداد الجيد من خلال دراسة جدوى المشروع ودراسة الموارد وتوظيفها بالشكل الأمثل.
وآضاف بأن 19 في المائة من المشاريع الناشئة تتعثر بسبب المنافسة الشديدة، في حين تتعثر 18 في المائة بسبب سياسة التسعير والتكلفة، مبينا بأن المنافسة وسياسات التسعير تعتبر من أبرز تحديات المشاريع الصغيرة فضلاً عن المعوقات التي ترتبط بشباب الأعمال أنفسهم والمتعلقة بالدراسات والخبرة ومواصفات القيادة والحرص على النجاح.
وشدد شربتلي على ضرورة الاهتمام بدعم وتشجيع المشاريع الصغيرة، لافتاً إلى أنها تعاني من المنافسة غير المتكافئة مع منتجات الشركات الكبيرة والمستوردة.
واستعرض شربتلي دعم المملكة لشباب وشابات الأعمال وتوفير كل سبل النجاح لهم عبر تهيئة لبيئة العمل وتوفير الدعم وتسهيل الإجراءات، مؤكدا بأن نجاح الشركات الناشئة لا يتعلق فقط بالجهات الرسمية والداعمة، ولكن يتحمل رائد الأعمال الجزء الأكبر من نجاح المشروع، مشدداً على أهمية العزيمة والصبر والحرص على تحقيق النجاح، والاهتمام باكتساب المهارات التي يحتاجها صاحب المشروع.