المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
فاطمة محمد الجبيني
بواسطة : فاطمة محمد الجبيني 16-03-2019 11:50 مساءً 11.7K
المصدر -  
تعد أسوان من بين الدول التي لاقت اهتماما كبيرا من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، كونها حاضنة لمؤتمرات الشباب، واستقبلت مؤتمر الشباب الوطني عام 2017، وتستعد حاليا لانطلاق أولى فعاليات ملتقى الشباب العربي والأفريقي، مساء اليوم، في مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي"، وذلك على مدار ثلاثة أيام، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة أكثر من 1500 شاب أفريقي وعربي لمناقشة قضايا وتحديات القارة السمراء والمنطقة العربية.


ويعد ملتقى الشباب العربي والأفريقي أحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم (WYF Platforms)، والتي تدور فكرتها حول منح الشباب المصري ونظرائه في جميع أنحاء العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة في جميع المجالات، وذلك من خلال تنظيم عدة فعاليات على مدار العام.
ويأتي الملتقى تنفيذاً لتوصيات منتدى شباب العالم الذي عُقد في نسخته الثانية في نوفمبر 2018 بمدينة السلام شرم الشيخ؛ والتي نصّت على إقامة ملتقى للشباب العربي والإفريقي بمدينة أسوان.
وتدور أجندة الملتقى 2019 حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والأفريقي، خصوصا في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري، كما تتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصُناع القرار في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب في العالم العربي والقارة السمراء.
كما يضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية؛ حيث تُقام جولات سياحية للمشاركين في مدينة أسوان احتفالاً بكونها عاصمة الشباب الإفريقي لعام 2019، فيما يتزين شعار الملتقى بألوان متعددة مستمدة من ثقافة وروح مدينة أسوان؛ المنطقة الحضارية التي طالما ظلت بوابة مصر على أفريقيا.
وفي عام 2017، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للشباب الذي تستضيفه أسوان، بمشاركة أكثر من 23 وزيرا، و1300 شاب، وشخصيات عامة، وأعضاء مجلس النواب عن الصعيد.
وجاءت خلاله مجموعة من التوصيات المهمة من بينها، إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر* تخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادي كركر، واستمرار العمل في توسيع نطاق إجراءات الحماية الاجتماعية مــن خلال تطوير برنامج "تكافل وكرامة"، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التي يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة، فضلا عن زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود بمجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.
من جانبه، قال الدكتور أيمن السيسي، الباحث في مركز الأهرام والمتخصص في الشئون الإفريقية، إن اختيار أسوان لاحتضان المؤتمرات يأتي ضمن إعادة الاهتمام من استقبال المدن الرئيسية في مصر "القاهرة وشرم الشيخ"، لتوزيع الفاعليات والأعمال الدولية في مختلف المدن، لافتا إلى أن أسوان مدينة سياحية مهمة ذات مكانة خاصة.
وأضاف الباحث لـ"الوطن"، أن الملتقى العربي الأفريقي الحالي في أسوان له بعد أفريقي، وذات دلالة لاهتمام بها لتصبح وجه مصر الإفريقي من خلال انعقاد العديد من الأنشطة والفاعليات بها.*