المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024

وقفوا على معالمها الاثرية وتعرفوا على مواقعها التاريخية

أكثر من ٥٣ مؤرخا من الجمعية التاريخية السعودية  يزورون الجموم وعسفان
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 17-03-2019 12:19 صباحاً 21.6K
المصدر -  
بهدف الوقوف على المعالم الحضارية والأثرية ومواقع الأحداث التاريخيةً التي تزخر بها محافظة الجموم ومركز عسفان وضمن جهود الجمعية الرامية لإكتشاف ودراسة وتوثيق المواقع التاريخية والأثرية في جميع مناطق المملكة،زار وفد من الجمعية التاريخية السعودية عددهم أكثر من ٥٣ مؤرخا ومؤرخةً ومهتما بالآثار من جامعات المملكة المختلفة وبعض الجهات ذات العلاقة ،حيث قاموا بجولة ميدانية استمرت لـ ١٤ ساعة حيث تم استقبالهم بالمحافظة واللقاء بهم في حوار سلطت الاضواء من خلاله على مكانة المحافظة ومراكزها تاريخيا وبعض الدراسات والبحوث المجراه سابقا وحصر ما تحتضنه من اثار ومواقع تاريخية فيما قدم رئيس الجمعية وعدد من الأعضاء تعريف مختصر بالجمعية ومنجزاتها.
image
تلا ذلك جولة ميدانية أولى اطلع خلالها الوفد على جهود المحافظة والادارات الحكومية في جميع المجالات ووقفوا على عدد من اثار الجموم التاريخية شملت مبرة الملك عبدالعزيز و مسجد الفتح و سوق مجنة الأثري القديم ومسجد الروضة وآبار العزيزية والعيون القديمة ومتحف القلعة وزيارة سوق الأسر المنتجة بحديقة العزيزية ومشروع العزيزية سقيا مدينة جدة.
image
عقب ذلك قامت الجمعية بتكريم المحافظ وعدد من الأعضاء المشاركين والمشاركات والمساهمين في اعداد وإنجاح برنامج الزيارة وإثراءه اثناء استضافة الاستاذ عون الشريف لزوار المحافظة وأعضاء الجمعية وكان ابا نايف قد قدم تعريفا بالجموم تاريخها وحاضرها . يذكر أن الجموم بها العديد من الاثار والمواقع التاريخية العديدة التي تستحق الزيارة وتستوجب الدراسة والبحث. وكذلك في مراكز المحافظة مثل مدركة ورهاط وهدى الشام وبقية المراكز.

( ١١ ) معلما اثريا و ( ٦ ) مواقع تاريخية بعسفان


image

المرحلة الثانية من الجولة خصصت لمركز عسفان التاريخية المحتضنة لأحد عشر معلما اثريا وست مواقع تاريخية تتوزع على طول المسافة بين الجموم وعسفان ( ٦٠ كلم ) حُول خلالها باص الرحلة الى قاعة حوار عنوانها عسفان التاريخ والحاضر والمستقبل اداره.
image
وأجاب على تسأؤلات المؤرخين المهتم بشؤون عسفان أ/ محمد ابراهيم الحربي حيث أبرز أهمية عسفان التاريخية ومكانتها الإقتصادية قديما وحديثا.
image
وكيف أصبحت ملتقى ثقافي واقتصادي ورياضي بما نظمته من مهرجانات ودورات رياضية لسكان المدن والمحافظات من حولها وكيف أصبحت مركزا خدميا للحجاج والمسافرين وسكّان الهجر والبوادي والمحافظات قديما وحديثا وزود الزائرين بفكرة عن سوق النفع العام (حوالي مليون وثلاثمائة الف متر مربع ) والمنطقة الصناعية ( ١٦ مليون متر مربع ) والملعب الرياضي ( ٥٠٠٠ الاف متفرج ) والمركز الحضاري والتي نجحت في إنشائها بلدية عسفان وحققت عائدا ماليا يفوق ال١٢ مليون ريال سنويا.
image
وتعرف الأعضاء على المسميات التاريخية ومواقعها مثل حرة ضجنان وكراع الغميم وطريق الهجرة والينبوع الذي رجح المؤرخ عاتق البلادي أنه ماء الرجيع والمنطقة التي شرعت فيها صلاة الخوف ( بين حرة ضجنان وعسفان البلدة ) ووقف الجميع. على الوادي الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم ابا بكر عن اسمه حين مروا به فقال رضي الله عنه ( عسفان ) فقال عليه افضل الصلاة وأتم التسليم من هنا مر النبي هود وصالح.
image
كما أن مسافة القصر هي المسافة بين مكة وعسفان وشاهدوا البئر الاثرية التي يُقال أن النبي صلى الله عليه وسلم تفل فيها فصلح مائها وسميت بئر التفلة وكذلك بئر ام الدرج (الجنانية) و موقع التقاء أودية مدركة الهدى البياضة الصغو فيدة والمكان الذي تعسف فيه والذي أعطى المنطقة اسم عسفان وكذلك بوابة النصيبا وعين شعثاء بالغولاء.
image
واسترعى انتباه اعضاء وفد الجمعية وادي الصغو ذو المزارع العثرية القديمة فبين لهم انه اطلق عليه مصر الصغير لخصوبة تربته ووفرة إنتاجه واندهش الزوار حين شاهدوا قلعة عسفان المبنية منذ العصر العباسي والمرممة في ما تلاها من عصور اخرها من قبل بلدية عسفان بالعهد السعودي الزاهر.
image
بعدها توجه الفريق عبر طريق جدة عسفان لمشاهدة المدينة الصناعية الذكية بعسفان والتي تشرف عليها وتديرها أمانة جدة،والمنطقة الصناعية الرابعة ( واحة مدن ) بطريق جدة عسفان.

وحول تساؤل اعضاء الوفد عن حدود مسمى عسفان بُين لهم أنها منطقة مترامية الأطراف و ثلثي مساحتها داخلة في نطاق خدمة أمانة جدة بينما البقية تخدمها بلدية عسفان.

ووقف الجميع على بئر الجنانية واندهشوا من فن معمارها وطريقة الحصول على مائها سيرًا على الأقدام دون الحاجة للدلو.
image
فيما رسم الحربي صورا تخيلية في اذهان الزوار عن مناخات القوافل واستراحات المسافرين وموقع المزاد. حيث سوق عسفان القديم الذي قام بوظيفة الوسيط التجاري بين سكان المدن والبوادي والهجر حيث الصناعات القديمة والمنتوجات الحيوانية والزراعية ومواد البناء الطبيعية و تم التطرق للبوابة والممر الطبيعي ثنية غزال التابعة لمركز عسفان واهميتها الاستراتيجية القديمة والحديثة.

ويذكر أن عدد من الأنبياء والرسل مروا بعسفان حين توجههم الى مكة وعودتهم منها.

وأجاب الحربي على تساؤلات المؤرخين عن فحوى المثل ( ما أخس من قديد إلا عسفان ) فقال لص سرق من قديد فقُبض عليه وعُوقب ثم عفوا عنه.

وعاد المحاولة في عسفان فقُبض عليه وعُوقب عقاباً أشد ثم عفوا عنه. وعندما سأله أحد رفاقه اللصوص عن الحال،أخبره قائلاً : ما أخس من قديد إلا عسفان.

وعسفان أكسبتها طبيعتها الجغرافيه والجيولوجيه التميز بهذه الميزة والانفراد بهذه المكانه وجعلها تقوم بهذه الوظيفه حتى وقتنا الحاضر.
image
ومن جانبه ثمن محافظ محافظة الجموم الأستاذ عمران بن حسن الزهراني زيارة أعضاء الجمعيه التاريخية السعوديه لمحافظة الجموم والمراكز التابعة لها وبارك خطواتها الجادة الحثيثة لتوثيق وإبراز وتوظيف المعالم الأثرية والمواقع التاريخية بمحافظة الجموم ومراكزها بغية أن تكون رافداً ثقافيا وسياحيا واقتصاديا يسهم في تنمية المكان وتطوير الإنسان والعمل على جمع الحقائق التاريخية المتعلقة بهذه الأماكن وتوثيقها.

وأضاف بقوله أن الجميع يعمل من أجل دعم ومساندة الجمعية التاريخية السعوديه وكل الجهات الرسمية التي تعمل في الاتجاه المسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 وأبدى سعادته الحاجه الملحه لإيلاء المعالم الأثرية والتاريخية جل الاهتمام والرعاية من قبل الجهات المعنيه مشيرا الى ان هناك العديد من الآثار في بقية المراكز تلزمها زيارات ميدانية ونسعى ان يتم ذلك في العاجل القريب.

الدكتور فهد المالكي رئيس فرع الجمعية التاريخية السعودية بمنطقة مكة المكرمة اشاد بحسن التنظيم والاستقبال والحفاوة والتكريم مشيرا الى عزم الجمعية على اعداد خطط طموحة من خلالها سيتم تكثيف الزيارات الميدانية وحصر المعالم الاثرية والتاريخية بالمحافظات في منطقة مكة المكرمة عامة والجموم خاصة وإعداد الدراسات والبحوث التاريخية التي تخدم هذه الجوانب لافتا الى ثراء الجموم و عسفان بالآثار والمناطق التاريخية التي تقتضي مكانتها واهميتها دراستها بتوسع واستفاضة.

رئيس إدارة الجمعية التاريخية السعودية أد/ عبدالله الزيدان أكد أن وفد من الجمعية التاريخية السعودية قام بزيارة لمكة المكرمة في المدة بين ٤-٦ / ٧ /١٤٤٠هـ وقد تشرف الوفد بالسلام على صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار خادم الحرمين الشريفين الذي أبدى استعداد امارة منطقة مكة المكرمة لدعم الجمعية في جهودها لخدمة بلد الله الحرام.

مشيرا الى أن الجمعية التاريخية السعودية هي الجمعية السعودية العلمية الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي تعنى بتاريخ المملكة العربية السعودية بكل احقابه الزمنية منذ ما قبل التاريخ حتى العصر الحاضر كما تعنى بالتاريخ العربي والاسلامي وبتاريخ العلاقات بين الجزيرة العربية وبقية حضارات العالم.

وأضاف بقوله أن الجمعية تأسست قبل اكثر من نصف قرن وحصلت على تراخيص العمل في سنة ١٤٠٥ هـ وبدأت فعالياتها عام ١٤٠٨هـ
وذكر الزيدان أن الجمعية لها فعاليات متعددة فهي تعقد المؤتمرات العلمية السنوية في مناطق المملكة الختلفة بناء على توجيه كريم من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وتنشر الوعي التاريخي على اسس منهجية مجودة من خلال اوعيتها العلمية وعلى رأسها مجلة الجمعية التاريخية السعودية وأبان ان الجمعية تشارك في احياء اليوم الوطني بالمحاضرات التى تذكر بجهود الاباء والاجداد في سبيل وجدة هذه البلاد تحت قيادة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.

وأكد أن الجمعية تعمل على تفعيل المزيد من فروع الجمعية في مناطق المملكة المختلفة حيث تم افتتاح فرع الجمعية في البلد الحرام برعاية كريمة من مدير جامعة ام القرى معالى الدكتور عبدالله بافيل وبجهود مشكورة من اللجنة التأسيسية للفرع برئاسة الدكتور فهد بن عتيق المالكي المشرف العام على الفرع.

وقد شارك في الافتتاح عدد كبير من أعضاء الجمعية على مستوى المملكة وقد صاحب الافتتاح فعاليات ثقافية وعقد اتفاقيات تعاون مع عدد من الجمعيات التي تعنى بخدمة البلد الحرام مثل مشروع تعظيم البلد الحرام وجمعية الادلاء السياحيين في مكة المكرمة .

كما القى أد/ الزيدان محاضرة عن : الجمعية التاريخية السعودية في ثلاثين عاما في منتدى المرحوم بإذن الله الشيخ محمد صالح باشراحيل وكان وفد الجمعية موضع احتفاء القائمين على المنتدى وعلى رأسهم الدكتور عبدالله
باشراحيل.

فيما استضافت محافظة الجموم البوابة الشمالية لمكة المكرمة اعضاء الجمعية يوم الاربعاء السادس من رجب ١٤٤٠هـ.

وكان في استقبال وفد الجمعية سعادة المحافظ الاستاذ عمران بن حسن الزهراني الذي رحب بوفد الجمعية الذي زار الاثار التاريخية بالجموم ثم اكمل زيارته الميدانية بعسفان الغنية بالمعالم الاثرية والتاريخية،حيث تم الاستقبال من رئيس مركز عسفان أ/ مشهور المنعمي ووفد بلدية عسفان الذين اسهموا في نجاح الجولة وتحقيق أهدافها .