المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 14-03-2019 10:59 مساءً 17.0K
المصدر -  أكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة أنها نظمت حملات توعوية بيئية للحفاظ على نظافة جبلي النور و ثور وتقديم جرعات إرشادية بعدة لغات للزوار للتعريف بها وحماية معالمها الحقيقية.
وأفاد المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة الدكتور هشام بن محمد مدني أن حملات تنظيف جبلي النور وثورتأتي ضمن المهام التي تقدمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمشاركة العديد من القطاعات لتعزيز الوعي والقيم الثقافية ومعالجة المشاكل البيئية الناتجة عن رمي مخلفات النفايات والسلوكيات السلبية.
وقال مدني إن تلك الحملات ساهمت في الحفاظ على نظافة المقدسات مبيناً أن تشويه تلك الأماكن الأثرية بالكتابة عليها وعدم الحفاظ على نظافتها يفقدها معالمها الحقيقية.
واستنهض مدني محبي البيئة للتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة للقيام بحملات توعوية واسعة لمعالجة هذه الإشكالات وتوعية الزوار من مختلف الجنسيات بالقيم الإنسانية والتاريخية لهذه الأماكن مشيراً إلى أن العديد من الفنادق في العاصمة المقدسة قدمت إسهامات كبيرة في حملات تنظيف جبل النور وجبل ثور كجزء من شراكاتها المجتمعية.
وأفاد الدكتور مدني أنه حينما تحمِ وتحفظ موقعا أثريا فإنك تساهم في زيادة الموروث الإنساني وتقدم في إثر ذلك نموذجاً حقيقياً في حماية الموقع الأثري الذي يعتبر فرعا مهماً من الأنثروبولوجيا كدليل على دراسة ثقافة الإنسان والمساعدة في فهم النشاط البشري للزوار والأنماط المختلفة لهم وتقديم الجرعة التاريخية والتثقيفية اللازمة.
واختتم بالقول أنه يمكن للجمهور أن يساعد في حماية المواقع الأثرية عن طريق إدراك أهميتها الاستراتيجية وبعدها الوطني والقومي مؤكداً أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة تساعد في تقديم محاضرات وحملات إعلامية وتعبئة إرشادية متكاملة للحفاظ على هذه الأماكن الأثرية.