المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
عبدالله العلي
بواسطة : عبدالله العلي 05-03-2019 05:00 مساءً 13.3K
المصدر -  
أكد قياديون تنفيذيون مختصون في الموارد البشرية، أهمية حرص الباحثين والباحثات عن عمل، على تطوير قدراتهم ومهاراتهم بما يتناسب مع التغيرات الكبيرة في وظائف سوق العمل، والإلمام بوظائف المستقبل ومتطلباتها المهارية.
وذلك خلال جلسة حوارية استضافها ملتقى لقاءات الرياض، وشارك فيها نائب المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية لدعم التوظيف المهندس فهد العمران، ورئيس الموارد البشرية في مجموعة أكسيوم تيليكوم محمد الجوهر الطائفي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسهام بندر السفير، وأدار الجلسة مدير تطوير القيادات في شركة سابك سعود العمير.
وقال المهندس فهد العمران، أن صندوق تنمية الموارد البشرية يدرك التغيرات الكبيرة في وظائف سوق العمل، واتجاهات التوظيف والمستوى المهاري خلال السنوات القادمة، ولذلك أوجد عدة قنوات لتطوير الذات وتقديم برامج تدريبية حديثة ومتطورة للسعوديين والسعوديات، منها: منصة "دروب" للتدريب الالكتروني، وبرنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية، وبرنامج التدريب على رأس العمل "تمهير"، كما يقدم دعمًا يصل إلى 30% ويمتد لثلاث سنوات، لدعم تدريب وتأهيل الموظفين السعوديين والسعوديات، ليصبحوا قيمة مهمة في منشآتهم.
وأكد المهندس العمران، أنه يوجد تحدي كبير أمام الباحثين عن عمل، لاستكشاف المهارات المستقبلية والقدرات المطلوبة في سوق العمل، ومن أجل ذلك يعمل الصندوق على دعم وتمكين الباحثين عن عمل وتقديم الإرشاد والتوجيه المهني لهم، لتمكينهم من التغلب على هذه الصعوبات والالتحاق بسوق العمل.
من جهته قال بندر السفير، أن الشهادة الجامعية لم تعد السلاح الأوحد لطالب العمل للحصول على الوظيفة المناسبة، مضيفًا أن الوظائف المطلوبة في سوق العمل تغيرت بشكل جذري، وأصبحت تحتاج إلى الكثير من المهارات والمواهب الجديدة، كما زادت التحديات على القطاع الخاص من أجل توفير بيئة عمل جاذبة للكوادر الوطنية المؤهلة والقادرة، وتطوير مساراتهم الوظيفية، للحفاظ عليهم من التسرب الوظيفي.
وأكد السفير أن العنصر البشري هو رأس المال الحقيقي للمنشأة ويجب عليها المحافظة عليه، لافتًا إلى أن التنقل الوظيفي للموظف ظاهرة غير صحية، إلا أنه تحكمه التغيرات الكبيرة الحالية في سوق العمل.
وأضاف السفير، أنه يجب على الباحثين عن عمل عدم الانتظار حتى التخرج، من أجل مزاولة العمل في سوق العمل، والاستفادة من أنماط العمل المتوفرة في السوق السعودي، والتي من بينها العمل الجزئي والعمل عن بعد، والبرامج التدريبية الالكترونية المتوفرة، مضيفًا أن رؤية 2030 تتطلب من الجيل القادم الحصول على خبرات معينة وتدريب متقدم وجودة عالية من المهارات والمواهب المتطورة.
وأوضح محمد الطائفي، أن الفرد بإمكانه اكتساب مهارات جديدة وتنمية وتطوير المهارات التي لديه مسبقًا، وتجاوز نقاط الضعف التي لديه، مؤكدًا على ضرورة تنمية قدرات التواصل مع الاخرين، وتنميتها مع مرور الوقت.
وأشار الطائفي، إلى أن العصر الحالي ألغى وظائف كثيرة كانت تستخدم في السابق، واستبدلها بوظائف جديدة لم تكن معروفة سابقًا، وتعتمد على استخدام التقنية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مشددًا على ضرورة تعامل الباحثين عن عمل مع النمط الجديد لوظائف سوق العمل.
وحث الطائفي الشباب والشابات على الحرص على التدريب والعمل أثناء الدراسة في المرحلة الجامعية، وتعلم أخلاقيات العمل، والمشاركة في ورشة العمل والبرامج التدريبية على رأس العمل.
يشار إلى أن ملتقى لقاءات الرياض 2019م، الذي ينظمه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، يحتضن 63 ورشة عمل متخصصة وموجهة للطلاب والطالبات ورواد ورائدات الأعمال والباحثين والباحثات عن عمل، وأصحاب الأعمال والموظفين، والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى التجارب الملهة للكفاءات الوطنية البشرية في سوق العمل.
ويأتي انعقاد الملتقى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، للتعريف بخدمات وبرامج الصندوق الموجهة للمستفيدين في سوق العمل، وتأهيل وتمكين القوى العاملة الوطنية لضمان استقرارها وانتاجيتها في سوق العمل من خلال تقديم خدمات دعم التدريب ودعم التوظيف ودعم ريادة الاعمال وخدمات الارشاد المهني للطلاب والطالبات بالإضافة الى دعم أصحاب المنشآت لتحقيق التوطين والاستدامة.