المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
بمشاركة 414 مالك في 10 سلالات  انطلاق فعاليات المهرجان الثالث لأصول الأغنام المحلية في القصيم.. غداً
تغريد إشتيوي - سفيرة غرب
بواسطة : تغريد إشتيوي - سفيرة غرب 28-02-2019 01:33 مساءً 11.6K
المصدر -  تنطلق غداً فعاليات المهرجان الثالث لأصول الأغنام المحلية (فحول وإنتاج) الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية في بريدة، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، وذلك في منتزه القصيم الوطني في مدينة بريدة ويستمر لمدة أسبوع.
وأوضحت الوزارة، أن عدد المشاركين المحليين والخارجيين في مهرجان أصول الأغنام المحلية الذين أكملوا تسجيلهم بلغ 414 مالك سيشاركون في 882 رأس، مبينة أن 10 سلالات سيتاح لها المشاركة في المهرجان وتشمل: الضأن النجدي، الضأن النجدي (الدغم)، الضأن النعيمي، الضأن الحري، الضأن العرب، الضأن السواكني، الماعز العارضي، الماعز الحجازي، الماعز القزمي، والماعز الشامي.
وأفادت أن البرنامج اليومي للمهرجان يتضمن استقبال سلالات الأغنام وتسجيلها من قبل الأطباء، وتقييم الأغنام من قبل الحكام، ومزادات وعروض خارجية، إضافة إلى برامج إرشادية ومسابقات وندوات عن صحة الأغنام والتغذية السليمة، وطرق التناسل الأفضل وسبل الإدارة لإنتاج السلالات الجيدة والمميزة.
وبينت الوزارة، أن المهرجان يهدف إلى خلق روح التنافس بين مربي الثروة الحيوانية لتحسين الإنتاج والسلالات الحيوانية التي تصب في أهداف برنامج التحول الوطني، من خلال مبادرة تحسين الإنتاج والإنتاجية.
وأشارت الوزارة، إلى ضرورة الالتزام بشروط المشاركة في المهرجان، ومنها الصحة العامة والسلامة من الأمراض والإعاقات لحلال المشارك، والتميز بالصفات المعتبرة لها، وعدم العبث بها، والتقيد بالسن المحدد لكل الأغنام المشاركة، ملكية الحلال للمربي المشارك، إضافةً إلى التقيد بالوقت المحدد لاستقبالها، وحضور المالك المشارك لإثبات الملكية والإنتاج وعدم العبث بالصفات، والقبول بحكم لجنة التحكيم المكلفة من إدارة المهرجان.