المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024
حصة بنت عبدالعزيز-الرياض
بواسطة : حصة بنت عبدالعزيز-الرياض 21-02-2019 07:26 مساءً 9.9K
المصدر -  
تشارك المديرية العامة للدفاع المدني بوفد يرأسه معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو في المؤتمر الثاني لعمليات الإطفاء الذي يقام بمملكة البحرين الشقيقة برعاية سمو الشيخ الفريق راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، والذي تنظمه وزارة الداخلية في البحرين بالشراكة مع شركة أرامكو السعودية والرابطة الدولية لرؤساء الإطفاء، بحضور ومشاركة قيادات الدفاع المدني والإطفاء في دول مجلس التعاون الخليجي ومشاركة من الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة الأردن وعدد من الدول الصديقة، وذلك خلال الفترة 25 - 27 فبراير الجاري في فندق الرتز كارلتون في المنامة.

وأكد معالي الفريق العمرو عمق التعاون بين جهازي الدفاع المدني في البلدين الشقيقين والهادف لتعزيز وتطوير عمليات الدفاع المدني *ورفع مستوي الأداء في سبيل الاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الارواح والممتلكات والقيام بدور الدفاع المدني في جهود الإنقاذ والحماية والسلامة حال وقوع الأزمات والكوارث الإنسانية والطبيعية حال حدوثها لا قدر الله.
وقال معالية إن المديرية العامة للدفاع المدني تشارك في المؤتمر كشريك استراتيجي، كما يعقد المؤتمر بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية والرابطة الدولية لرؤساء الإطفاء، وهو ما يجسد عمق التعاون والشراكة بين الدفاع المدني بالمملكة مع الدفاع المدني البحريني في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وجميع مستوياتها.

ومن جهته قال رئيس الوفد الإماراتي اللواء خبير راشد بن ثاني المطروشي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحرص على المشاركة في جميع المؤتمرات العلمية وخاصة تلك التي تعقد في الدول الشقيقة ومنها مملكة البحرين. وإضاف: تأتي مشاركتنا لعرض تجاربنا ورؤيتنا المشتركة في مختلف المجالات ومنها "عمليات الإطفاء والإنقاذ وإدارة الأزمات والكوارث" وفق أحدث التقنيات. مرتكزين إلى ماتم إنجازه وتطبيقه من انظمة الكترونية متقدمة لحماية الارواح والممتلكات في المباني والمنشآت، حيث تطبق في الإمارات أرقى الانظمة العالمية للحماية من الحريق والسلامة متطلعين إلى المستقبل بثقة عالية بقدراتنا لتنفيذ "استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل" التي تهدف إلى وضع أنظمة حكومية تجعل من رؤية المستقبل جزءاً من عملية التخطيط الاستراتيجي في الجهات الحكومية، وإطلاق دراسات وسيناريوهات مستقبل كافة القطاعات الحيوية ووضع الخطط والسياسات بناء على ذلك، لأننا ندرك ان المستقبل " سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه.
وركز المطروشي على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي ووتكنلوجيا النانو في مكافحة الحرائق حيث قال: إن التحول التقني المتسارع في العالم منذ "الثورة الصناعية الرابعة " يتطلب التسابق مع الزمن لاستيعاب المعطيات المستحدثة والتمكن من استخدام نتائج الإنجازات والتطبيقات العلمية الهائلة كالذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو، التي واكبتها الإمارات بخطوات مهمة كاستراتيجية الذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجية الامارات2071 بهدف تسهيل حياة الناس وإسعادهم.
وأكد اللواء المطروشي على أن "عمليات الاطفاء والانقاذ" تستهدف تلك الاستراتيجية لأنها تجنب ظروف المباغتة الذي تفرضها الحوادث والأزمات والكوارث من خلال الخطط الاستباقية الواقعية والمرونة الاستراتيجية والاستجابة السريعة للمتغيرات، ومع تطبيقات "تكنولوجيا النانو" التي تدخل في الكثير من المجالات الصناعية والعسكرية والطبية والزراعية وغيرها ومنها خدمات الاطفاء والانقاذ ، فإنه اصبح بإمكان تلك التكنولوجيا وضع مادة إطفاء متناهية الصغر وذات فعالية فائقة في موقع الخطر المحتمل وإخماد النيران قبل انتشارهها وتهديد الارواح والممتلكات.
وأضاف المطروشي: إن انعقاد المؤتمر يعد فرصة لتبادل الخبرات والأفكار مع الاشقاء والاصدقاء لاستعراض مختلف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو ودراسة بناء المكونات الضرورية لاستخدامها في مختلف ميادين المكافحة والانقاذ والإدارة الذكية للازمات. ونحن على ثقة بان المؤتمر سيحقق إضافة نوعية للثقافة والفكر المهني للعاملين بخدمات الدفاع المدني. مثلما هو فرصة لبناء أفضل السبل وأوسع قنوات التنسيق بين قادة ومسؤولي أجهزة الدفاع المدني في منطقتنا لأننا نؤمن بقدراتنا التي تمهد الطريق لأعلى مؤشرات النجاح لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لإسعاد المواطنين والمقيمين على أرض دولتنا الغالية. مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع

وأوضح مستشار الرابطة الدولية لرؤساء الإطفاء ناصر الجهني أن المؤتمر يسلط الضوء على الجوانب التثقيفية والتعليمية، ويهدف إلى رفع الكفاءات، حيث يتضمن على ورش عمل تتعلق بالإطفاء والتحقيق ودورات تدريبية وميدانية يقدمها قيادات من الدفاع المدني بدول الخليج وخبراء أمريكيون، كما سيتم خلال المؤتمر تقديم محاضرات يلقيها قيادات من الدفاع المدني بدول الخليج والذين يعتبرون شركاء استراتيجيين للمؤتمر، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية المؤتمر لما يمثله من تبادل خبرات وأفكار لتوحيدها والارتقاء بمجال الانقاذ والاطفاء.

وتحدث الجهني عن الجلسات والورش التدريبية قائلًا: ستقام في المؤتمر جلسات تخصصية وبرنامجًا تدريبيًا عمليًا لمدة 3 أيام، منها "التخطيط للتجمعات الجماهيرية إدارة سلامة الحج" والتي يشارك فيها العميد الدكتور هاني هاشم النابلسي مدير إدارة المستشارين في المديرية العامة للدفاع المدني السعودي، كذلك ورشة بعنوان "الوصول عبر الحدود" لمدير إدارة مكافحة الحرائق في الولايات المتحدة كيث براينت، و "إطفاء الحرائق من استخدام الرمال إلى تقنية النانو" يقدمها المدير العام للدفاع المدني في دبي اللواء راشد ثاني المطروشي.