المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 19-02-2019 04:49 مساءً 14.6K
المصدر -  أكد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة إبراهيم فؤاد برديسي تسخير الغرفة امكانياتها لدعم أعمال الجمعيات التعاونية التي تتوافق رؤاها وتتشارك في بعض أهدافها مع القطاعات الاقتصادية للارتقاء بالخدمات ومساندة مختلف شرائح المجتمع.
جاء ذلك خلال اجتماع لممثل الجمعيات التعاونية المهندس فواز محمد باشراحيل لغرفة مكة المكرمة بحث سبل التعاون والشراكة بين الجانبين، حيث أمنً برديسي على أن الجمعيات التعاونية ستلعب دورا مقدرا في تنمية الاقتصاد الوطني، والمساهمة في صناعة اقتصاد يتشارك في الجميع، معربا عن طموحة في أن يصل عدد الجمعيات التعاونية إلى 2000 جميعة على نطاق المملكة.
ولفت إلى أن غرفة مكة المكرمة تعمل على تطوير أداء القطاع الخاص من خلال الخطط والرؤى الطموحة التي يضعها رجال الاعمال والمختصين عبر اللجان القطاعية المتنوعة، كما أن الفعاليات والمناسبات المختلفة التي تنظمها الغرفة بمفردها أو بالتعاون مع الشركاء تستهدف المجتمع المكي وزوار هذه المدينة المقدسة.
وبيًن برديسي أن التوجه نحو خدمة المجتمع في غرفة مكة المكرمة يتنوع في جميع الاتجاهات، وقد وجد العمل التطوعي، والأسر المنتجة، والتدريب، والتوظيف وغيرها نصيبا من اهتمامات الغرفة، والتي تمتد اليوم إلى المجمعيات التعاونية، كونها جميعا تصب في مصلحة وتنمية الانسان والمكان، وهي الرؤية التي أطلقها وتبناها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل منذ سنوات للارتقاء بهذه البقعة المباركة من وطننا الحبيب.
من ناحيته، أشار المهندس باشراحيل إلى طفرة اقتصادية منظمة تعيشها الجمعيات التعاونية لما تجده من دعم وسند من قبل الدولة، والتي استهدفتها في شخصية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي رأى في الرؤية أن يكون لهذا الرافد الاقتصادي تنمية مهمة لأجل الوطن والمواطن بشكل عام، والرؤية تشمل الجميع ولم تستثني أحداً من المجتمع.
وارى ان لمكة سيكون هناك عمل كبير في أمر الجمعيات التعاونية، وعلى مستوى المملكة بشكل عام، وقد حصلت نحو 135 جمعية على الموافقات الأولية، لكن وهي تحت الاجراء لتنطلق الى اعمالها قريبا، لتسهم في التنمية الاقتصادية المرجوة.
ويسمح المجال للتاجر امتلاك نسبة 10% من أسهم أي جمعية تعاونية، كما يحق للأفراد الاشتراك والمساهمة في أي عدد من الجمعيات، وقد بدأنا بفكرة جمعية الادخار والتمويل للترويج للفكر الادخاري بين المواطنين ليبدؤوا الاخذ منها والمساهمة في الجمعيات، وهذا من شأنه احداث التنمية الاقتصادية المنشودة، وإعادة التنمية الاقتصادية التكافلية على نطاق المملكة.