المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
سوق العقارات القطري يواجه حالة من الركود العام
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 15-02-2019 08:55 مساءً 12.0K
المصدر -  
تشهد سوق العقار القطرية حالة من الركود العام تضرب الوحدات الفندقية والسكنية والتجارية قبل انعقاد بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وألقت الأزمة بظلالها على برج الدوحة، المصمم على شكل أسطواني بقمة مدببة ويشع ضوءاً برتقالياً في الليل، المكتمل بناؤه في عام 2012؛ حيث إن نحو نصف طوابقه البالغ عددها 46 خالية، كما أن شركات التسويق العقاري أكدت أن المهمة أصبحت "شاقة" على حد تعبيرها، وكذلك البنوك اضطرت إلى مد آجال أقساط التمويل العقاري من 10 إلى 20 عاماً في محاولة لتوفيق أوضاع بعض العملاء وتحريك السوق.

وأصبحت السوق العقارية القطرية في مأزق بسبب ما يقول وسطاء عقاريون ومصرفيون ومحللون إنه يشهد فائضاً في المعروض قبل بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وهو ما يعكس تراجعاً في السوق العقارية في منطقة الخليج بعد هبوط أسعار النفط.

وتواجه قطر تحدياً إضافياً يتمثل في مقاطعة دبلوماسية وتجارية فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بسبب اتهامات بأن الدوحة تدعم الإرهاب.

وأدى النزاع المستمر منذ فترة طويلة إلى صعوبة في جذب مشترين أجانب للعقارات السكنية أو التجارية.

وانخفضت أسعار العقارات السكنية نحو 10% منذ يونيو/حزيران 2017، حين بدأت المقاطعة، في حين تراجعت أسعار العقارات الإدارية بنسبة مماثلة، وفقاً لمحللين وخبراء اقتصاديين. ويقولون إن أسعار الإيجارات هبطت 20% من مستواها قبل 3 سنوات.