المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
في العلا(شعب النعام)ولي العهد يدشن(رؤية العلا)ومحمية،ومنتجع شرعان.ويطلق فيها الغزلان،والوعول،والنعام
جوهره باسم _ العلا
بواسطة : جوهره باسم _ العلا 11-02-2019 06:29 مساءً 16.4K
المصدر -  
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومفهوم سموه اعتبار (رؤية العلا)
إرثا حضاريا للعالم،ووجهة عالمية للتراث الذي ندعو العالم له لمشاركتنا هذه الرحلة التطويرية.

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بكلمة ضافية وافية من سمو المحافظ الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود مشروع رؤية العلا في احتفال تدشيني كبير من مسرح المرايا بمحافظة العلا تخلله العديد من الفقرات والكلمات بعد الافتتاح الرسمي للرؤية من قبل سمو ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة الذي رافقه إلى منصة الافتتاح لدى دخوله مقر الحفل الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية المهندس عمرو المدني.
ثم اتجه سموه إلى المكان المعد له لرعاية الحفل الكبير لإطلاق رؤية العلا للهيئة الملكية بحضور جمع حاشد من الخبراء في التراث والطبيعة والمستثمرين الدوليين والمحليين والمسؤولين وشخصيات فنية وثقافية عالمية.

بينما كانت بداية الحفل بالسلام الملكي السعودي ثم تلاوة عطرة من الذكر الحكيم
ألقى بعدها سمو الأمير بدر آل سعود كلمته الترحيبية بسمو ولي العهد ومعلنا على بركة الله إطلاق رؤية العلا من أرض العلا مستعرضا من خلال كلمته أهم ملامح رؤية العلا بتفاصيل تعريفية بائنة عن أهداف الرؤية قائلا:(تقدم المحافظة للمستكشفين من جميع أنحاء العالم وجهة فريدة ومن خلال ماضيها الذي يمثل تاريخا حقيقيا للتبادل الثقافي والتجاري بين الحضارات المختلفة).
كما دعا سمو الأمير بدر في كلمته المفكرين وعلماء الآثار من مختلف دول العالم إلى المساهمة في اكتشاف التاريخ الإنساني في العلا بعد مسيرة الدعم التي تشهدها منطقة محافظة العلا من قبل سمو ولي العهد قائد مسيرة التحول ورؤية 2030.
واستراتيجيتها التي تهدف إلى تطوير المحافظة عموما وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية للتراث مع المحافظة على طبيعة وثقافة المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين.
وأعلن في ختام كلمته عن سعي الهيئة الملكية لمحافظة العلا لإنشاء صندوق عالمي لحماية النمر العربي المستوطن المنطقة منذ القدم ومهددة بالانقراض.

بعد ذلك قدمت الهيئة الملكية عرضا سينمائيا بديعا على مسرح المرايا لاستعراض رؤية العلا من خلال فيلم تسجيلي على النمط التفاعلي مع حركة المسرح التي لعب أبناء وبنات العلا بعض الأدوار الحركية الصامتة(البانتومايم)على خشبة مسرح المرايا،وكذلك كان حضورهم التعبيري المدروس لافتا من خلال بعض السلايدات التي اكتمل بها جمال الفيلم التسجيلي تعبيرا عن مشاركة المجتمع المحلي في برامج الهيئة الملكية وأهمها مشروع رؤية العلا
بينما كان (ماستر سين) الفيلم التسجيلي (الساوند فويس) الذي لعب فيه وعي السارد بقية الشروحات المبلورة ثقافيا والعلمية بياناتها ومعلوماتها.

وفي ختام الحفل المسائي التقى سمو ولي العهد بوسائل الإعلام في أحاديث ودية وتصريحات قيمة اختزلت رؤيته الشاملة لمشروع رؤية العلا..من ذلك:
(إن مايحدث في العلا ليس سوى البداية)وأشار في ثنايا حديثه إلى الإصلاحات والتغييرات التي شهدتها عدة قطاعات سعودية بوصفها(امتداد للدولة السعودية الثالثة).
كان ذلك في إلماحة ذكية خاطفة وحاضرة البديهة كلمعة البرق لسمو ولي العهد ردا على سؤال لمذيعة تلفزيونية سألته:هل نحن بحضرة الدولة السعودية الرابعة بكل التغييرات الجميلة التي نشهدها؟

أيضا ومن جهته جيرارد ميستراليت الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية لتطوير العلا..قال:(إن حضور تدشين الرؤية لهذه الوجهة الاستثنائية يبعث على الإلهام..ونحن نتطلع إلى مواصلة تعزيز شراكتنا مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا لإنشاء وجهة عالمية للزوار من مختلف أنحاء العالم).

أما المهندس عمرو المدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية فقد كان أيضا له تصريح لوسائل الإعلام ألقى من خلاله الضوء على رؤية العلا فال فيه:(رؤية العلا..تعد خطوة طموحة في رحلتنا نحو حماية التراث الطبيعي للمنطقة ومشاركة تاريخها الثقافي الثري مع العالم..وزيارة السياح للعلا تعتبر رحلة عبر الزمن حيث لكل صخرة قصة تحمى وسنسعى بمشيئة الله دائما وأبدا للكشف عن مكامن الجمال في هذا المكان وتقديمه كهدية للعالم.

من جهة أخرى وفي ذات الصدد وقبل حفل المساء في مسرح المرايا كان سمو ولي العهد قد شرف مراسم تدشين مشروع روضة شرعان بعد إقرارها محمية بيئية وطنية تم على إثر التدشين إطلاق سموه الغزال كتقليد بروتوكولي في مثل هذه المناسبات لتدشين المحميات الفكرية وأيضا كتعبير عن القفزات الرشيقة الواثقة ل(رؤية العلا)المنبثقة عن رؤية 2030.
ثم قام بعض جوالي المحمية من أهالي العلا بإطلاق 20 عزالا..و 10 وعول..ومثلها من طيور النعام(أحمر الرقبة).
حيث وادي العلا معروف عنه منذ القدم أنه موطن النعام ولذلك من أسماء العلا القديمة في الإرث الشفاهي والقصائد الشعرية السامرية مسمى(شعب النعام)لكثرة النعام في العلا وادي القرى ديار جميل بثينة منبع الحب العذري في الأدب العربي.

هذا بالإضافة إلى أن مشروع محمية شرعان الطبيعية من أهم أهداف الهيئة الملكية بحسب رؤية الهيئة الملكية التي يجسدها مشروع رؤية العلا الكبير حيث تمثل محمية شرعان الطبيعية أيقونة حماية المناطق البيئية الاستثنائية لاستعادة التوازن الطبيعي في المنطقة بين الكائنات الحية والبيئة الصحراوية إضافة إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية والنباتات الطبيعية للعمل على تكاثرها وتوطينها.

بعد ذلك وضع سمو ولي العهد حجر الأساس لمشروع منتجع شرعان المنحوت في الجبال ويضم عددا من الأجنحة الفندقية الراقية،والموقع الذي يحوي مساحات مجهزة ومبتكرة بأحدث الوسائل والخدمات التقنية لعقد الاجتماعات واللقاءات وقد تم تصميمه لهذا الشكل المبتكر بالتعاون مع المصمم المعماري الفرنسي المشهور (جون نوفيل) وبحسب ماهو مقيد له في رؤية العلا سيجسد المنتجع الإرث النبطي الحضاري الممزوج بجمال الطبيعة البكر ويوفر أشكال الحفاوة والضيافة العربية الأصيلة.

جدير بالذكر أن الهيئة الملكية تهدف إلى مساهمة (رؤية العلا) في اكتساب 120 مليار ريال سعودي للناتج القومي للملكة العربية السعودية بحلول سنة 2035م. وبالتالي تجيبر معظم هذه المداخيل إلى صالح مشاريع محافظة العلا واقتصادها الإقليمي.
هذا وقد سبقت زيارة سمو ولي العهد للعلا أكثر من زيارة تحضيرية مرموقة للوقوف عمليا على طبيعة العلا الحضارية منها الزيارة الرفيعة للأمين العام لمنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة زوراب بولوليكاشيفيلي.

وفي صعيد متصل أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن برنامج حماية الذي وصفته بالبرنامج المجتمعي لتعزيز الوعي وتشجيع المشاركة المجتمعية الفعالة في جهود الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي والاستثنائي بالمحافظة وإشراك أبناء وبنات العلا كسفراء يقومون بدور محوري في صيانة تراث العلا وبيئتها وطبيعتها للأجيال القادمة.
وفصلت الهيئة الملكية في برنامج حماية تفصيلا دقيقا من خلال موقع الكتروني مخصص أنشأته لهذا الغرض أجابت فيه على العديد من الاستفسارات المفترضة منها:
هل الاشتراك بالبرنامج يتطلب التفرغ التام؟ وهل توجد مؤهلات أوتخصصات معينة مطلوبة لاتقدم؟ومتى يبدأ البرنامج؟وهل البرامج خاص بأهالي العلا فقط؟
كما نوهت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن كل الشروط الأساسية للاشتراك في برنامج حماية..ومميزات برنامج حماية..وأهدافه..ومسؤوليات المشترك.

وأنتجت وبثت فيديو CG كبروموشن دعائي تعريفي بالبرنامج تخلله بعض فقرات ترويجية لأحد شباب العلا عن البرنامج وما يعنيه له كملتحق بالبرنامج موضحا اليونوفورم الخاص بجوالي حماية ونوعية كاميرات المراقبة العالية الدقة والتقنية المزودين بها لمراقبة المواقع السياحية والآثار في العلا.

image

image

image

image

image