المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
جامعة عفت تحتفل بمرور 20 عاماً على تأسيسها وبتخريجها الدفعتين الثانية والثالثة والعشرون
إيمان جمل الليل - الشرقية
بواسطة : إيمان جمل الليل - الشرقية 10-02-2019 09:52 مساءً 15.9K
المصدر -  
تحت رعاية وبحضور صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، احتفلت جامعة عفت بمرور عشرين عاماً على تأسيسها، كما احتفلت بتخريج 1100 طالبة في الدفعتين الثانية والعشرون والثالثة والعشرون بما في ذلك الدفعة الأولى من خريجات برنامج التصميم، وماجستير العلوم في المالية ، وماجستير العلوم في هندسة الطاقة، وذلك في يوم الخميس الثاني من جمادى الثاني 1440هـ الموافق 7 فبراير 2019م، في مقر جامعة عفت بجدة.

حضر الحفل العديد من أفراد العائلة المالكة وصاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وصاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت، بالإضافة إلى شخصيات ورجال ونساء أعمال وأهالي الخريجات.
وتتم جامعة عفت هذه السنة عامها العشرين محقِّقةً خلالها الكثير من الانجازات على الصعيد المحلي والدولي منذ تأسيسها كأول كلية أهلية في عام 1999م ومنثّم حصولهاعلى مسّمى جامعةفي عام2009م ،موّفرة برامج ُعِرضت لأولمرة للفتيات في المملكة مثل العمارة، والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، والريادة في الأعمال، والانتاج المرئي والرقمي، وهندسة*الطاقة، كما توِّجت انجازاتها العديدة بحصولها على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة في عام 2017م، ومن ثم تصنيفها من بين أفضل 100 جامعة عربية في عام 2018م.
تعليم وتمكين المرأة السعودية، والتي افتتحت مدرسة دار الحنان وهي أول مدرسة نظامية للفتيات في المملكة في عام 1955م، فاتحةً الأبواب لتعليم أجيال الفتيات والنساء السعوديات وحتى يومنا هذا.

ابتدأ الحفل بالسلام الملكي ثم بمسيرة الطالبات وكلمة الدكتورة هيفاء رضا جمل الليل، رئيسة جامعة عفت، والتي قالت فيها:" وضعت جامعة عفت نصب عينيها منذ نشأتها في عام 1419 هجرية الموافق 1999 ميلادية تحقيق الرقي في الإنجاز فوضعت خطط ًا تطويرية في كل مرحلة من مراحل عمرها لبلوغ أهداف ًا محددة و سعت لبلوغها بكل ما لها من طاقة فكانت إنجازاتها التي نحتفل بها جميعاً اليوم ... فكان أن تضاعف عدد الطالبات من 37 طالبة فقط ليصل لأكثر من ألفين طالبة ... كما بدأ ت الجامعة بطاقم تدريس و إداريين لا يتعدي الخمسة عشر فرداً ليصبح أربعمائة فرد في يومنا هذا... و بد ًلا من طرح برنامجين فقط تحت كلية واحدة أصبح بالجامعة أربع كليات تطرح 13 برنامج بكالوريوس و أربعة برامج للماجستير معظمها كان الأول من نوعه في المملكة عند طرحه، أحدثها على سبيل المثال برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة بفرعيه – هندسة البترول و هندسة الطاقة المتجددة.*على مستوى العالم... ولكنني واثقة في قدراتكن على تطويع مهارات السلوك والمعرفة والخبرات التي اكتسبتموها لتجاوز تلك التحديات بنجاح إن شاء الله."

وأشارت الدكتورة هيفاء إلى أن جامعة عفت هي نتاج رؤية الملكة عفت الثنيان - زوجة جلالة الملك فيصل آل سعود - رحمهما الله – والتي كان باكورة سعيها الحثيث لتثقيف وتعليم المرأة منذ*افتتاح *مدارس دار الحنان - أول مدرسة للبنات في مملكتنا.

ويجدر بالذكر أن مؤسِّسة جامعة عفت هي الملكة عفت آل ثنيان، زوجة الملك فيصل آل سعود - رحمهما الله-،*كم أنا فخورة بنجاحاتكن ومدركة بأنكن ستتخرجن في وقت يعج بالتحديات.

كما وجهت كلمة للطالبات الخريجات قائلة:*
"ونصبت نفسها قدوة فألحقت بناتها بالمدرسة للاقتداء بها في الريادة والعطاء. ولم تنتهي مسيرتها بتأسيس دار الحنان بل استمرت في العطاء حتى كبرت بحلمها وأنشأت كلية عفت عام 1999م قبل وفاتها لتكون بذلك أيقونة تعليم الفتيات في المملكة"، وأضافت مشيرة الى أن أهداف الاحتفال تتمثل في ابراز وتعزيز دور الجامعة في مسيرة التنمية الوطنية والاحتفاء بمنجزات الجامعة وتوثيقها لمواصلة مسيرة النجاح وتحقيق الاستدامة وتعزيز هوية الجامعة محلياً ودولياً وتوطيد العلاقة مع خريجي الجامعة ومنسوبيها.

واستمر الحفل بكلمات من الخريجات والتي ألقتها الطالبات المتفوقات والحاصلات على أعلى معدلات التخرج في الفصلين الدراسيين الأخيرين وهن : الطالبتين لجين الحبشي والعنود الشيخ من قسم العمارة، والطالبة فرح العيسائي من قسم التصميم. وقالت الخرِّيجات في الكلمة: "جامعتنا الحبيبة لقد صقلتِ مهاراتنا وأثريتِ معارفنا ونميّت قدراتنا وبنيتِ الثقة فينا حتى ارتبط اسمك بقدرنا ومستقبلنا العلمي والعملي.". وأضفن في كلمتهن: "كم هو جميل أن يتزامن تخرّجنا مع مرور عشرين عاماً على تأسيس جامعتنا الحبيبة، فاليوم فرحتنا فرحتين، وكم نحن فخورات أن نكون ثمرات ميراث الملكة عفت، والتي ستظل دائماً فخراً وقدوةً للنساء في وطننا الغالي".

واختتم الحفل بتكريم الطالبات المتفوقات وتكريم موظفّي الجامعة الذين أكملوا 20 عاما في خدمة جامعة عفت، وتم أخذ صور لهم مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل و صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل ورئيسة الجامعة، الدكتورة هيفاء جمل الليل.