المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
مركز سموم الرياض ينضم إلى قوائم منظمة IAS للإعتمادات الدولية
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 10-02-2019 03:39 مساءً 15.4K
المصدر -  سجل مختبر ومركز السموم والكيمياء الطبية الشرعية بصحة الرياض اسمه كأول مركز سعودي يحصل على الاعتماد العالمي IAS من امريكا في خطوة تجعله يتصدر هذا النوع من المراكز في مختلف أنحاء المملكة.
وأوضح مدير مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بصحة الرياض الدكتور بدر النفيسة بأن هذا الاعتماد يشكل نقلة نوعية مميزة من حيث الاستقلالية التي سيحققها المركز من خلاله، إضافة إلى دوره المناط به ضمن مجموعة المؤسسات والهيئات الحكومية المختصة، والملتزمة بمعايير المختبرات الدولية في المهام الموكلة إليها.
وربط النفيسة أهمية الاعتماد الذي حصل عليه مختبر ومركز السموم بالاعتراف الدولي بالاعتمادات التي توفرها منظمة IAS للاعتمادات الدولية، كونها منظمة ذات معايير غاية في الدقة،منذ إنشائها في كاليفورنيا ١٩٧٥ في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف النفيسة أن إنجاز المركز تضمن التعاون في الاعتماد الدولي للمختبرات من خلال منظمات تشارك في اعتماد مختبرات الفحص ، ومختبرات المعايرة ، وهيئات التفتيش ، إضافة إلى مزودي اختبار الكفاءة ومنتجي المواد المرجعية. IAS، مشيراً أن هذا الانجاز لم يكن ليتحقق لولا الدعم المستمر من وكيل الوزارة المساعد للمختبرات وبنوك الدم عبد الله الخشان ، وأيضاً المتابعة المستمرة لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور ناصر بن فالح الدواس.

وتكتسب مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية التابعة لوزارة الصحة أهميتها من الإسهامات التي تحققها في عدة مجالات تتصدرها الأبحاث الأمنية والقضائية، الأمر الذي جعلها محل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله ورعاه) لما تقدمه في مجال الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين.
وتغطي مراكز مراقبة السموم الوقائي والعلاجي والجنائي جميع أنحاء المملكة في تقديم خدماتها.
وتتبع هذه المراكز لإدارة إشرافية ، تُعني بالإشراف الفني على مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعيةوتضع الخطط والبرامج الخاصة لتطوير العمل بها ومتابعة تنفيذها، والعمل على تطبيق معايير الجودة في الأعمال المناطة بها.