المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 10-02-2019 11:44 صباحاً 10.5K
المصدر -  وقعّت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة الشؤون الصحية المدرسية وجمعية (ساعد) الخيرية لدعم مرضى التصلب العصبي المتعدد على مذكرة تعاون في مجالات التوعية الصحية والاستشارات والتدريب .
وأوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الدكتور حمدان العمري أن من خلال هذه الشراكة ستساهم جمعية (ساعد) في نشر الوعي الصحي المدرسي عن مرض التصلب المتعدد في المدارس وخاصة المرحلة الثانوية, والتعريف بماهية مرض التصلب المتعددMS من خلال مختصين ومختصات, كما ستعمل على تدريب المرشدين الصحيين والمرشدات الصحيات في المدارس الثانوية على آلية التعامل مع حالات الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
من جهته أوضح مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية الدكتور حمد الهاجري وبحسب الدكتور" الهاجري "تقتضي مذكرة التعاون أيضًا تقديم الجمعية استشارات تثقيفية علمية وطبية عامة بالمرض وأعراضه وأنواعه والمساعدة في توجيه المرضى المصابين به إلى المراكز الطبية, إضافة إلى المشاركة في المناسبات الصحية المدرسية المختلفة والمعارض المصاحبة التي تنظمها إدارة الشؤون الصحية المدرسية .
وفيما يتعلق بالمرض أوضح " الهاجري " إلى أنه مرض مزمن واضطراب يصيب الجهاز العصبي المركزي و يمكن أن يصيب أي شخص, مشيرًا أنه يمكن اكتشافه وتشخيصه من خلال التصوير بالرنين المغنطيسي ونتائج فحوصات عينات الدم وعينات السائل الدماغي الشوكي لاستبعاد العديد من الأمراض الأخرى المشابهة له.
ونفى " الهاجري " صحة الاعتقاد بأن المرض اضطراب ينتهي بحدوث إعاقة لمعظم المرضى ,لافتًا إلى أن المرض لا ينتشر بالعدوى المباشرة أو غير المباشرة ولاتزال أسبابه مجهولة .
وفيما يتعلق بالعلاج أكد "الهاجري" على ضرورة التعايش مع المرض من خلال التوازن في تناول الوجبات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام و الراحة وتجنّب الضغوطات.