#السعودية_أولاً

  • ×

كاسبرسكي لاب: الهجمات الإلكترونية تستهدف الحيونات الأليفية أيضاً

كاسبرسكي لاب: الهجمات الإلكترونية تستهدف الحيونات الأليفية أيضاً
يوسف بن ناجي- جدة                                  0  0  12.0K
 
أجرت كاسبرسكي لاب، بالتعاون مع شركة الأبحاث opeepl، دراسة مسحية شملت 7,740 شخصاً من مالكي الحيوانات الأليفة في 15 بلداً حول العالم*، لمعرفة كيف تؤثر التقنيات الحديثة في سلامة الحيوانات الأليفة. وتبيّن نتيجة الدراسة أن واحداً من كل خمسة من مالكي الحيوانات الأليفة يستخدم نوعاً من الأجهزة الرقمية لمراقبة حيوانه أو حمايته، في حين انتهى استخدام هذه الأجهزة إلى تعريض الحيوان الأليف أو مالكه للخطر لدى 39% ممن شملتهم الدراسة.

ونشرت كاسبرسكي لاب في شهر مايو من العام الماضي، بناء على الدراسة، تقريراً حول الثغرات التي تنطوي عليها أجهزة تتبع الكلاب والقطط، والتي قد تسمح للمهاجمين بالتلاعب في المعلومات المتعلقة بموقع الحيوان الأليف أو حتى سرقة بيانات المالك الشخصية. في سياق الدراسة، تبين أن اختراق التقنيات الرقمية الخاصة بالحيوانات الأليفة لا يقتصر على أجهزة التعقب، وإنما يمتدّ ليشمل الأدوات الشائعة التي ذكرها المشاركون المستطلعةُ آراؤهم في الدراسة، مثل كاميرات الويب المخصصة لمراقبة الحيوانات الأليفة، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المشتملة على ألعاب إلكترونية مصمَّمة للحيوانات الأليفة، والدُّمى الرقمية، والمغذيات وموزعات المياه الأوتوماتيكية، وغيرها.

وطبقاً للدراسة، فإن نصف الأجهزة الخاصة بالحيوانات الأليفة تتمتع بإمكانية الاتصال بالإنترنت، ما يجعلها عُرضة للهجمات الإلكترونية التي قد تعبث بوحدة التحكم في درجة الحرارة الموجودة في حوض الأسماك، على سبيل المثال، أو وحدة التغذية الأوتوماتيكية لتترك قطاً يتضور جوعاً. وقد أفاد 14% من مالكي الحيوانات الأليفة الذين شملهم الاستطلاع أن واحداً على الأقل من الأجهزة الرقمية التي يستخدمونها لحيواناتهم الأليفة تعرّض للاختراق. وشملت المشاكل الأخرى التي ذُكرت في الاستطلاع توقُف الجهاز عن العمل أو البدء في العمل بطريقة خطأ، ليؤدي في الغالبية العظمى من الحالات إلى تعريض حياة الحيوان الأليف للخطر (32%)، أو صحته (32%)، أو صحته النفسية (23%)، أو حتى الصحة النفسية لأصحابه (19%).

واعتبر الباحث الأمني الرئيس لدى كاسبرسكي لاب أن التقنية تجعل الحياة أسهل، لا للبشر وحدهم وإنما لحيواناتهم الأليفة أيضاً، مشيراً إلى أنها تتيح حمايتهم والعناية بهم وإراحتهم، وقال: "من المهم أن نتذكر المخاطر المحدقة بالأجهزة الإلكترونية؛ فأي جهاز يمكن أن يتعرض للاختراق والتخريب من قِبل مجرمي الإنترنت. ومن المهم اتخاذ إجراءات أمنية بسيطة تحسباً لمثل تلك التهديدات وللمساعدة في تجنب أية عواقب، مع وضع خطة احتياطية في حال حدوث عطل في الجهاز الخاص بالحيوان الأليف، والذي ينبغي الحرص على اختياره بعناية في المقام الأول، مع أخذ سلامته في الحسبان كأولوية أولى".

ويقترح خبراء كاسبرسكي لاب اتباع القواعد والإجراءات البسيطة التالية لضمان أمن الحيوانات الأليفة:
•على مالك المنزل، إذا كان منزلاً ذكياً، وضع قواعد لسلامة الحيوانات الأليفة التي تعيش فيه، ويمكن مشاهدة فيديو لأحد موظفي كاسبرسكي لاب الصديق للحيوانات الأليفة في منزله الذكي.
•الانتباه لمسائل أمن الأجهزة المتصلة بالإنترنت قبل شرائها. فعادة ما تكون المعلومات المتاحة حول الثغرات المكتشفة والمصحّحة متاحة عبر الإنترنت حيث يسهل العثور عليها في الغالب. ومن المحتمل أن يكون الجهاز قد خضع لفحص أمني على أيدي المختصين، ومن الممكن معرفة ما إذا كانت الثغرات الموجودة في الجهاز قد تم تصحيحها أم لا. ويبقى الخيار الأفضل متمثلاً بشراء المنتجات التي خضعت أصلاً لعدة تحديثات برمجية.
•ينبغي الحرص قبل الشروع في استخدام الجهاز، على تغيير كلمة المرور الافتراضية واستبدال كلمة مرور قوية بها.
•عدم تفعيل ميزة الوصول إلى الجهاز من خارج الشبكة المنزلية، إلاّ للضرورة.
•الحرص على تعطيل جميع الخدمات الشبكية التي ليس للمستخدم بها حاجة.
•الحرص على تحديث البرمجيات الثابتة للجهاز بانتظام عندما تصبح هذه التحديثات متاحة.
•للتغلّب على تحديات الأمن الإلكتروني المرتبطة بالأجهزة الذكية، أصدرت كاسبرسكي لاب حلاًّ للمنازل الذكية وإنترنت الأشياء: Kaspersky IoT Scanner. ويعمل هذا التطبيق المجاني المتاح لمنصة Android على فحص شبكة الإنترنت اللاسلكية المنزلية لإعلام المستخدم بالأجهزة المتصلة بها ومستوى الأمان عليها.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:19 مساءً السبت 24 أغسطس 2019.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع