المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
إطلاق حملة وطنية للتطعيم ضد الحصبة
سالم الشوقبي - سفير غرب
بواسطة : سالم الشوقبي - سفير غرب 06-02-2019 08:39 مساءً 20.5K
المصدر - توتر - حساب الوزارة  
أطلقت وزارة الصحة أخيراً، حملة وطنية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية، تستمر لمدة شهرين، بهدف تحصين الأطفال (من ستة أشهر الى خمس سنوات) بجرعة تنشيطية.
ووفرت «الصحة» اللقاح مجاناً في جميع المراكز الصحية التابعة لها لجميع المواطنين والمقيمين، إذ يعتبر اللقاح هو الطريقة الوحيدة للوقاية من الحصبة. وأوضحت الوزارة عبر أنفوغرافيك توعوي نشرته عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعنوان «لنوقف الحصبة»، أن الفايروس يعيش في أنف وحنجرة الشخص المصاب، ولهذا فإنه ينتقل إلى الآخرين من طريق رذاذ السعال أو العطاس المحمل بالفايروس، كما يمكن لهذا الرذاذ أن يهبط على الأسطح ويبقى الفايروس نشطاً (معدياً) لمدة تصل إلى ساعتين، وبالتالي فإنه يمكن للشخص السليم اكتساب العدوى من طريق لمس تلك الأسطح الملوثة ثم لمس الفم أو الأنف أو فرك العين. ويمكن نقل الفايروس إلى الآخرين من بداية فترة الحضانة إلى اليوم الرابع من ظهور الطفح الجلدي.
يذكر أن الحصبة مرض فايروسي شديد العدوى يصيب جميع الفئات العمرية، والأطفال غالباً، وقد يسبب حدوث مضاعفات شديدة الخطورة، ويطلق عليه مسميات أخرى، ومنها «بوحمرون»، فيما تعتبر الحصبة الألمانية عدوى فايروسية حادة تبدأ أعراضها بالطفح الجلدي، وتورم الغدد اللمفاوية، وتراوح فترة الأعراض بين ثلاثة إلى خمسة أيام