المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
"تسريبات" سد وساع"  في جازان ".. "مياه جازان": الفيضان لا يؤثر على سد وساع والصمت يخيم
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 31-01-2019 06:25 مساءً 24.6K
المصدر -  برزت تسريبات مائية من جنبات سد وادي وساع بمحافظة هروب شرقي منطقة جازان، في حين تم رصد" حجم المياه عند مستوى المفيض؛ فيما أكد مواطنون عدم جزمهم بأن التسريبات من ظهر السد الإسمنتي أو من منطقة التقاء السد والجبل -كونه في منطقة مزروعة بالأشجار الكثيفة- يصعب مشاهدتها.
وفي حين "، ظهرت التسريبات المائية التي يشهدها السد وكأنها قديمة من أثر زراعة الأشجار والطحالب في ذلك المجرى المحاذي للجبل؛ فيما ظهرت فتحات المفيض دون مياه؛ ".
من جهة أخرى، أكد مواطنون من القرى المجاورة، أن بوابات السد نادراً ما يتم فتحها؛ ولكن المياه تفيض بشكل متكرر من فوق السد؛ نظراً لكمية المياه الكبيرة في البحيرة؛ مشيرين إلى أن التسريبات المائية من جنبات السد لا تظهر غالباً إلا عند زيادة منسوب المياه فوق المتوسط.
يشار إلى أن وادي وساع بمحافظة هروب يمر بعشرات القرى وصولاً إلى مشلحة، ومن ثم دخوله لمياه وادي شهدان في أم القصب، ويستمر إلى صبيا وقرى العشة وغيرها، وقد تسبب في احتجازات للقرى طول سنوات ماضية.فيما
، قالت المديرية العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان " بخصوص تسريبات سد "وساع هروب" ومستوى المياه عند المفيض: "تؤكد الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان أن السد صمم ليتحمل وصول المياه إلى المفيض وفيضان السد، ولا يؤثر على سلامة وثبات جسم السد".

وأضافت: "كما أنه أنشئ لغرض الشرب ورفع منسوب مياه الآبار، وأن المديرية العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان تقوم بمتابعة السدود كافة ومراقبة أوضاعها بأحدث أجهزة الرصد والمعاينة الدائمة".
وجاء هذا الرد بغرائب كان منها أن السد خصص للشرب، ولكن بمجرد الوقوف على بحيرته وفي مختلف اتجاهاتها لا وجود لأي محطات تنقية للمياه، في الوقت الذي تشهد مياه السد تحذيرات منذ سنوات ومن بينها تحذيرات لمدير الدفاع المدني السابق بأن المياه خطرة على البيئة نتيجة تساقط الجثث فيها.
وتجنبت "المياه"، في ردّها، مشكلة التسريبات التي وصلت إلى حد مخاطبتها بذلك من قبل جهات حكومية تطالبها بفتح البوابات؛ للتقليل من منسوب مياه السد.
وعلى الرغم من أن القرى على امتداد الوادي الكبير امتداداً من هروب وصولاً إلى مشلحة قد سجلت سوابق في جرف مركبات وغرق مواطنين واحتجاز ومحاصرة قرى؛ لكن "المياه" لم تتطرق لما سينالهم من فيضان بحيرة السد.
وقد "، ظهرت التسريبات المائية التي يشهدها السد، فيما ظهرت فتحات المفيض دون مياه؛ وهو ما يفتح تساؤلات عدة تلتزم فيها وزارة البيئة والمياه والزراعة وخدمات المياه بجازان، الصمت

image

image

image