المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024

دعمًا للفنون البصرية في المملكة

هيئة الثقافة والشؤون البلدية متمثلة بأمانة الشرقية تطلقان “ماراثون الفن” بالدمام والخبر.. الجمعة المقبل
فارس الفهــد
بواسطة : فارس الفهــد 30-01-2019 10:51 مساءً 14.4K
المصدر -  تنظم الهيئة العامة للثقافة بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلةً بأمانة المنطقة الشرقية يوم الجمعة المقبل ١فبراير٢٠١٩م فعاليات "ماراثون الفن" في نسخته الأولى في مدينتي الدمام والخبر. ويستمر ماراثون الفن لمدة يومين، ويستهدف محبي فن الجرافيتي، والذي يُعنى بالرسم على الجدران العامة باستخدام أدوات خاصة بطريقة فنية خلاّقة. وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الهيئة العامة للثقافة لدعم الفنون البصرية في المملكة، وإشراك المجتمــع فــي تحســين المشـهد الحضـري للمدن والذي يعتبر أهم أهداف وزارة الشؤون البلدية والقروية والمسـاهمة فـي رفـع نسـبة رضـا الســكان عــن مدنهــم وفق برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠.



وأعلنت الهيئة العامة للثقافة فرصة مشاركة الفنانين في الفعالية الفنية منذ أسبوعين عن طريق دعوة مفتوحة أطلقتها في سبيل دعم الفنون البصرية في المملكة، حيث تنافس ١٠٠ متقدم لتصميم جدارية في المنطقة الشرقية يتم تنفيذها خلال ٤٨ ساعة، و تم ترشيح كل من الفنان وافي البخيت لتنفيذ جدارية على كورنيش الخبر والفنان علي الحمود لتنفيذ جدارية على كورنيش الدمام. ويمكن حضور عامة الناس لعملية التنفيذ أثناء عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، و ذلك لإشـراك أفـراد المجتمع عــن طريــق تشــكيل مســاحات في المــدن بفعاليــات وأنشــطة تستثمر فــي طاقــات ومهــارات الشـباب والشـابات. من الجدير بالذكر، أن هذه الخطوة مـن شـأنها تعزيـز شـعور الفخـر بالانتمـاء الوطنـي وجـذب الـزوّار، حيث تتمحـور المبادرة حول نقـل رسـالة اجتماعيــة تترجــم الهويــة المحليــة للمدينــة إلــى أرض الواقــع عبــر رســومات فن الجرافيتي المعبــرة من خلال احتضان مبدعي الرسم على الجداريات. يشمل "ماراثون الفن" أنشطة تفاعلية عديدة، حيث ستقام جلسة حوارية خلال يومي الجمعة والسبت ١-٢ فبراير، عن الفرق بين فن الجرافيتي وفن الشارع.

تعتبر مدينتا الدمام والخبر المحطة الأولى لفعاليات "ماراثون الفن" وتخطط الهيئة العامة للثقافة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى إقامتها في مدن أخرى في المملكة في الشهور المقبلة.

من جهة ثانية كشف وكيل الامين للخدمات المهندس/ صالح بن عبدالعزيز الملحم بأنه تم تجهيز موقعين في كلا من كورنيش الدمام وكورنيش الخبر بمصادر الكهرباء والانارة لموقع الرسم وتوفير كامل التجهيزات الخاصة لمساعدة الفنانين لتنفيذ عمليات الرسم الجرافيتي مؤكداً بان هذه الاعمال الفنية سوف تكون إضافة جميلة لمواقع الكورنيش.

للمزيد من المعلومات عن فعاليات مسابقة "ماراثون الفن" تفضلوا بمتابعة حساب الهيئة العامة للثقافة، للفعاليات الثقافية.