المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 24-01-2019 10:27 صباحاً 15.6K
المصدر -  نفذت وحدة مهارات البحث بمكتب تعليم البديعة الملتقى التربوي (رحلة سمو) على مدار يومين في مقر الثانوية ٥٣ وحضرت الملتقى مديرة المكتب فتح بنت عبد الله العرفج ورئيسة قسم مهارات البحث ومصادر المعلومات بإدارة الإشراف أسماء الكثيري ورئيسات وحدة مهارات البحث ومصادر المعلومات في مكاتب التعليم بمنطقة الرياض وعدد من المشرفات التربويات ومعلمات مهارات البحث ومصادر المعلومات في المدارس التابعة لمكتب البديعة .

اُفتتح الملتقى بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلتها الطالبة ملاك الدوشان تلاها النشيد الوطني ثم توالت فقرات اليوم الأول في الملتقى .

وذكرت فتح العرفج أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في المنظور الثقافي تدعو إلى البحث العلمي حيث جاء الملتقى ليساند طالبة المرحلة الثانوية في إعداد البحث العلمي لتتمكن من اكتساب المعرفة التي تهذّب النفس البشرية وترتقي بالمجتمع .

من جانبها قالت رئيسة وحدة مهارات البحث ومصادر المعلومات في مكتب البديعة هياء الدهمش : أن مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات تُكسِب الطالبة مهارات الإثراء المعرفي والثقافي ، ورأت الدهمش أن استبدال النظام المتبع في مدارس المقررات لمادة مهارات البحث من برنامج اختياري إلى برنامج إجباري للجميع أمر هام لتحقيق الهدف المنشود.

وفي اليوم الثاني طُرِحت عددٌ من أوراق العمل :-

الورقة الأولى قدمتها نورة الحرّة وتحمل عنوان (دور مهارات البحث العلمي في تحقيق التميز في مدارس التعليم العام) ذكرت فيها أن البحث العلمي يقوم أساسًا على طلب المعرفة وتقصيّها والوصول إليها كما يستند البحث إلى أساليب ومناهج في تقصيه للحقائق ما سيُسفر بإءن الله إلى تطور المعارف وتقدمها.

بعدها قدّمت وفاء العبيد ورقة عمل بعنوان (تاريخ تطور المادة من مسمى المكتبة والبحث إلى مهارات البحث ومصادر المعلومات )

الجدير ذكره أنه صاحب الملتقى معرضٌ لأعمال الطالبات وفيها ركن لطالبات الاحتياجات الخاصة في الثانوية 53 وتخلله عرضٌ مسرحي عن مادة المستقبل قدّمته طالبات الثانوية 92.