المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024

على مسرح ملتقى صفقة

رواد ورائدات الاعمال يتنافسون في طرح ٣٦ مشروعا   
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 23-01-2019 11:55 مساءً 14.7K
المصدر -  


خرج ملتقى صفقة الذي تنظمه لجنة ريادة الاعمال بالغرفة التجارية بمكة المكرمة في يومه الثالث والأخير بأكثر من ٣٦ مشروعا مقدمة من رواد ورائدات الاعمال الذين شاركوا في جلسات الملتقي خلال الثلاث أيام الماضية، وتنوعت مشاريعهم لتشمل خدمات الحج والعمرة والسياحة التراثية عرضوا أفكارهم على لجنة تحكيم ملتقى صفقة بعضوية رئيس اللجنة المنظمة للملتقى سلطان أزهر والدكتور إبراهيم الصيني ولمى نحاس وشملت معايير التقييم الفكرة والابتكار ورائد الاعمال.

وجاءت المشاريع المختارة متناسقة مع موضوعي الملتقى التي تركز على ريادة الاعمال في الحج والعمرة والسياحة التراثية من أصل أكثر من ١٠٠ مشروع تم تقديمها على حاضنات الاعمال التي عملت خلال الأيام الماضية على اختيار المشاريع النوعية منها، وكانت مشاركات الفتيات ثرية قدمن عددا من المشاريع الإبداعية في تخصصات متنوعة، أما
المشاريع النوعية التي اختيرت شملت التطبيقات الالكترونية لتقديم خدمات تلامس احتياجات الحجاج والمعتمرين وتضع الحلول الكفيلة لمعالجة المشكلات القائمة في مواسم توافد الزوار الى مكة المكرمة.

وأجمعت مطالبات المشاركين في ضرورة الحصول على الدعم المالي والاستشارات التي تمكنهم من تنفيذ مشاريعهم وفق أطر تساهم في حمايتهم من التعرض للخسائر أو التعثر في المشاريع.

فيما اشادت لجنة التحكيم بالعلاقة التشاركية بين عدد من الشباب والفتيات الذين قدموا مشاريعهم عبر فرق عمل جماعية وما ميز المشاريع المعلنة على مسرح الأفكار أنها مدعمة بدراسات الجدوى التي تحدد حجم رأس مال كل مشروع والعوائد المتوقعة واليات التنفيذ المبنية على أسس سليمة ونوعية المشاريع التي كانت نتاج معرفة بالواقع المكي واحتياج وفود الرحمن.



وجاءت التطبيقات الالكترونية كمشاريع ريادية في معالجة وابتكار وسائل حديثة للخدمات اذ أن مشروع المطور الالكتروني يساهم في تسهيل مناسك الحج والعمرة، في حين أن المزارات في الواقع الافتراضي تجربة تمنح المهتم بالمواقع التاريخية في مكة التعرف عليها من أي مكان، وجاء مشروع مبيت واضعا حلول اسكانية لزوار وقاصدي مكة من خلال حجز مواقع اسكانهم عبر التطبيق.
وتميزن الفتيات في طرحهن للمشاريع التي تلامس حاجة الزوار حيث شملت مشاريع الهدايا التذكارية جانبا من عروض المسرح التفاعلي، واستعرضت اللجنة فكرة شاب مكي قدم مشروعه لخدمة المعتمرين والحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومشروعا آخرا يضع حلول للحجاج التائهين عبر مركز عمليات يوضح معلومات المتصل التائه فور اتصاله بالمركز ويسهل على التائه تقديم معلومات سكنه أو الجهة التابعة لها.
وحلت السياحة التراثية عبر مشاريع اثرائية مركزا متقدما بين المشاريع التي عرضت على اللجنة، إضافة الى مشاريع تقدم حلولا لمشكلات النقل والمواصلات ومواقف السيارات في المنطقة المركزية.

image

image

image

image