المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
يدخل في الصناعات الغذائية.. ويستعمل في تحلية الشاي والمشروبات الساخنةاستخلاص سكر سائل من تمور خلاص الأحساء بديلاً لـ«الاصطناعي
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 23-01-2019 09:04 صباحاً 63.2K
المصدر - سعر القارورة يبلغ 13 ريالاً حالياً  
نجح المستثمر فى القطاع الزراعى والصناعات التحويلية للتمور، والذي يشارك فى مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة (ويّا التمر أحلى 2019) في نسخته السادسة، في الأحساء على الخليفة، في استخلاص سكر سائل من تمر خلاص الأحساء.

وأوضح الخليفة لـ«الحياة»، أن هذا المنتج الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ، وهو منتج من التمور التى تحتوى على خصائص صحية وطبية كبيرة، مشيراً إلى أن فكرة إنتاج مادة السكر السائل من تمور الخلاص لتكون بديلا عن السكر الاصطناعي، جاءت بعد التواصل مع الشركات العالمية والأوروبية وأصحاب الخبرة في هذا المجال، وبعد تجارب وعمل استمر سنوات عدة، من أجل استخراج المادة السائلة السكرية من تمور الخلاص.

وقال الخليفة: «هذا المنتج جرى تسويقة في أوروبا خصوصاً في سويسرا وبلجيكا، وسننقل تقنية تصنيع المنتج إلى المملكة في حال إكمال تطلبات صندوق التنمية الزراعية والجهات المختصه، والتى دعمت إنتاج هذا المنتج، وتبلغ كلفة المشروع 15 مليون ريال، وإنتاجية المصنع في المرحلة الأولى 500 ألف لتر سنوياً، ترتفع في المرحلة الثانية إلي 750 ألفاً، ونصل إلى مليون لتر سنوياً في المرحلة الأخيرة».

وأشار إلى أن الفكرة ظهرت في بداية العام 2016، واستمر البحث مع المختبرات الدولية لتحسين المنتج اقتصادياً، وفي نهاية 2018 تحقق الحلم فى إنتاج مادة السكر السائلة والشفافة من ثمرات النخيل الخلاص، ويتم استخلاص السكر السائل من ثمار التمر من دون أية اضافة، وذات خصائص صحية ممتازة، والمادة عبارة عن نسبة منخفضة من الجلوكوز تبلغ 5 في المئة، هذه النسبة المسموح به طبياً، والفوركتوز 95 في المئة، وبذلك يحقق شروط ومواصفات الهيئة العامة للعذاء والدواء، وهو آمن على صحة المستهلك.

ولفت إلى أن المنتج سائل وشفاف وله طعم من دون رائحة أو مواد صلبة ‏‏معكرة، ويدخل بالصناعات الغذائية مباشرة أو في الاستعمال بديلاً للسكر في الشاي والمشروبات الساخنة، متوقعاً تسويقه في المحال في كل مناطق المملكة بعد تصنيعه فى الخارج خلال المرحلة الأولى، وخلال المرحلة الثانية والتى نحن بصددها وإلى حين الانتهاء من متطلبات صندوق التنمية الزراعية سيتم انشاء المصنع فى المملكة، وقدمنا كل الدراسات الاقتصادية الخاصة للمصنع.

وأكد بأن المنتج تم فسحه من الهيئة العامة للغذاء والدواء التى صادقت على استخدامة، كما تم فسخة مخبرياً من مركز النخيل والتمور في الأحساء.

وحول سعر المنتج الجديد قال الخليفة، إن السعر يبلغ 13 ريالاً للقارورة، وسينخفض السعر بخلال يتم تصنيع المنتج فى الاحساء بنسبة 20 في المئة تقريباً.

وعن خططهم في المرحلة المقبلة، قال إننا سننفذ خططاً في مستقبلاً للاستفادة من منتج التمر، مثل تصنيع بعض المنتجات الحيوية، ومنها الكحول الطبى والذى يعتبر من الأصناف المهمة، ومن الممكن الاستغناء عن بعض المواد الصناعية الطبية المستوردة من الخارج مثل الميثانول الحيوى، كما سندخل في الصناعات الخفيفة والصحية للأطفال والصحية وذات الفائدة العالية والمكونات الغذائية الصحية