المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
رحيل الإعلامية والروائية اللبنانية ميّ منسى
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 20-01-2019 04:09 مساءً 12.5K
المصدر -  
بعد نحو أسبوعين على اختيار روايتها"قتلت أمي لأحيا" ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019،رحلت الإعلامية والروائية اللبنانيةميّ منسى عن عمر ناهز 80 عاماً.

ميّ الحاصلة على دبلوم دراسات عليا في الأدب الفرنسي، بدأت مسيرتها في الإعلام عام 1959 في "تلفزيون لبنان"، مذيعة ومعدة لبرنامجي "نساء اليوم" و"جرف على طريق الزوال".

ومن العمل التلفزيوني انتقلت الى الصحافة الورقية، فعملت في صحيفة "النهار" ناقدة في شؤون الأدب والمسرح والموسيقى. كما تولت رئاسة تحرير مجلة "جمالك" الشهرية.

ولم تكتف ميّ بالعمل الإعلامي بل اتجهت الى الأدب، فأصدرت عدداً من الروايات، منها: "أوراق من دفاتر شجرة رمان"، "المشهد الأخير"، "أنتعل الغبار وأمشي"، "الساعة الرملية"، "حين يشق الفجر قميصه"، "ماكنة الخياطة" و"تماثيل مصدعة".

ودخلت روايتها "أنتعل الغبار وأمشي" في القائمة النهائية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية العربية لعام 2008.

وما أن أشيع خبر وفاتها ليل أول من أمس، حتى غصت مواقع التواصل الاجتماعي بالكلمات المؤثرة حول الراحلة، فنعاها وزير الاعلام اللبناني ملحم الرياشي في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، وكتب: "رمت عليها عطر المحابر، انتعلت غبار الثلج عند المغيب، لبست النجوم... ورحلت مي منسى".

وغرّد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قائلاً: "سنفتقدك مي منسى... لبنان سيفتقد روحك الجميلة وابتسامتك وكلماتك التي دخلت القلوب والتي ستبقى إرثاً للبنان واللبنانيين