المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 14 مايو 2024
توقيع إتفاقية قرض بمبلغ 6,000,000 دينار كويتي  لتمويل مشروع طريق كراكول – المقطع الثاني
احمد السعدي
بواسطة : احمد السعدي 16-01-2019 09:33 صباحاً 15.9K
المصدر - علاء المغربي  *


*

توقيع إتفاقية قرض بمبلغ*6,000,000*دينار كويتي

لتمويل مشروع طريق كراكول – المقطع الثاني

في بليز
..كتب..علاء المغربي..
******** تم*مساء أمس*في*بليز*التوقيع على إتفاقية قرض بين حكومة*بليز*والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره ستة ملايين دينار كويتي*
(أي ما يعادل*20.4*مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع طريق كراكول .

******** وقد وقع*على*إتفاقية القرض نيابة عن بليز معالي السيد/*باتريك فابر – رئيس الوزراء بالوكالة ووزير المالية*،*ووقع عليها نيابة عن الصندوقالكويتي للتنمية*الإقتصادية العربية*السيد/*مروان عبدالله الغانم – نائب المدير العام .

******** يهدف المشروع إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في بليز من خلال توفير طريق صالح للإستخدام طوال العام وفي معظم الأحوال الجوية في منطقة غابات شبه إستوائية في محافظة كايو ، التي تقع في الجزء الغربي من وسط البلاد ،*سيساهم المشروع في تحسين خدمات نقل الركاب والبضائع وتسهيل الوصول إلى أماكن العمل والخدمات الإجتماعية خصوصاً لسكان المدن والتجمعات السكنية المقامة في مواقع مختلفة على إمتداد مسار الطريق ، وسوف يسهل الوصول إلى أماكن سياحية متنوعة ، بما في ذلك موقع كاراكول الأثري ، الذي يعتبر أكبر وأهم موقع مكتشف في البلاد لآثار حضارة المايا ، وهو الموقع الذي ينتهي عنده مشروع الطريق من الجهة الجنوبية . ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تحفيز الإستثمار في الأنشطة الزراعية والصناعات الخفيفة المرتبطة بها ، وأنشطة التعدين ، وأنشطة الحطابة المستدامة (أو : القطع المستدام للأشجار) ، كما أنه سيوفر فرص عمل جديدة ويشجع على إقامة أعمال تجارية وخدمية وسياحية في هذا الجزء من البلاد .

يتكون مشروع طريق كاراكول (المقطع الثاني) ، من رفع تصنيف الطريق من ترابي - حصوي إلى طريق مسفلت من حارتين وبإتجاهين ومصمم وفق معايير هندسية مناسبة مع توفير مستلزمات السلامة المرورية . وتشمل الأعمال المدنية أعمال ترابية وإنشائية وتغطية المسار بالخرسانة الإسفلتية وفقاً لمواصفات قياسية مناسبة ، وذلك بطول يبلغ حوالي*42.9*كم ، وسيكون عرض الطريق*7.3*متر مع أكتاف بحدود1.5*متر على كل جانب . ويشتمل المشروع على أعمال صرف على جانبي الطريق ، حيث ستشيد مصارف من الخرسانة المسلحة المغطاة داخل المدن والبلدات ، وسيتم إقامة مصارف أسمنتية مخروطية الشكل خارج المناطق السكنية ، وتوفير عبارات وقنوات تدفق بأبعاد مناسبة وفي الأماكن المناسبة . كما يشتمل المشروع على أعمال لعدد15*جسر ، حيث سيتم إنشاء*14*جسر جديد من الخرسانة المسلحة لتحل محل الهياكل القديمة القائمة وإعادة تأهيل جسر واحد . ويشتمل المشروع على توفير الخدمات الإستشارية للإشراف على التنفيذ ، وعلى بناء وتجهيز*3محطات لقياس الأحمال المحورية فضلاً عن توفير ميزان متنقل ، هذا بالإضافة إلى الإستملاكات والتعويضات والتكاليف الإدارية لوحدة تنفيذ المشروع .

*********ويجدر الذكر أنه بتوقيع إتفاقية هذا القرض ، فإن الصندوق يكون قد قدم*6*قروض إلى بليز ، حيث سبق وأن قدم الصندوق*5*قروض لتمويل مشروعات في مجالات*النقل*
تبلغ قيمتها الإجمالية12.8**مليون دينار كويتي . كما قدم الصندوق لبليز*3*معونات فنية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي*487.7*ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي*1.596*مليون دولار أمريكى.