المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
تشاد: معارك بين متمردين وسودانيين على منجم ذهب
تيرنو بن بشير صو - السنغال
بواسطة : تيرنو بن بشير صو - السنغال 12-01-2019 11:05 مساءً 18.5K
المصدر -  
وقعت معارك دامية أمس السبت، في أقصى شمال تشاد عند موقع منجم ذهب، بين متمردين تشاديين وآخرين سودانيين مقربين من النظام التشادي، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة اليوم الأحد.
ودارت المعارك بين المتمردين التشاديين في "مجلس القيادة العسكري لإنقاذ الجمهورية"، والمتمردين السودانيين في "حركة العدل والمساواة" يوم السبت الماضي، في القسم التشادي من المنجم، بحسب مصادر محلية ومُتمردين.
وقال الشيخ طاهر الذي أوضح أنه قاتل السبت، إن "متمردين سودانيين هاجموا مواقعنا في كوري بوغودي قبل أن نرد عليهم".
ووصلت قافلة من 10 عربات تابعة للمتمردين السودانيين السبت، من قاعدة لهم في جنوب ليبيا، ووجدت نفسها في طريق المتمردين التشاديين، بحسب مصادر متطابقة.
وقال مصدر أمني تشادي، إن المتمردين السودانيين تدخلوا إثر هجوم دامٍ في ديسمبر (كانون الأول) 2018 في كوري بوغودي على عمال مناجم، من إثنية المتمردين السودانيين.
ويقول المتمردون التشاديون، إن قوات حكومية تشادية ساندت المتمردين السودانيين أثناء اشتباك ثان مساء السبت.
لكن الجيش التشادي قال، إن "لا شيء يحدث" في كوري بوغودي.
وتعرف "حركة العدل والمساواة" القادمة من غرب السودان، بقربها من نظام الرئيس إدريس ديبي الذي يتحدر من شرق تشاد المحاذي للسودان.
وخلال حركات التمرد العديدة في شرق تشاد بين 2006 و2009، تدخل عناصر "حركة العدل والمساواة" مراراً دعماً لنظام ديبي، وساند ديبي الحركة في صراعها ضد النظام السوداني حتى التفاهم التشادي السوداني في 2010.
وتقع كوري بوغودي في منطقة جبلية على جانبي الحدود بين تشاد وليبيا وتجتذب الكثير من التشاديين والأجانب.
وفي أغسطس (آب) 2018 شن الجيش عملية عسكرية في كامل منطقة تبيستي، التي تضم العديد من مناجم الذهب لـ "تطهير المنطقة" من "عمال المناجم غير الشرعيين".
ووقعت العملية إثر توغل من ليبيا إلى المنجم لمتمردين تشاديين في أول هجوم لمجموعة متمردة تشادية على الأراضي التشادية منذ عقود.
ويبدو أن سلطات نجامينا مهتمة بذهب تبيستي.
ورخصت منذ بضع سنوات لشركات لاستغلال مناجم في المنطقة، بحسب وثائق.

image