المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
مفوضية الانتخابات تعلن فوز المعارض تشيسكيدي برئاسة الكونجو والكنيسة تشكك في النتائج
عبدالله سيلا - Abdoulaye sylla
بواسطة : عبدالله سيلا - Abdoulaye sylla 10-01-2019 04:03 مساءً 11.8K
المصدر -  
أعلنت مفوضية الانتخابات في جمهورية الكونجو الديمقراطية، اليوم الخميس ، فوز مرشح المعارضة فليكس تشيسكيدي بانتخابات الرئاسة التي أجريت في 30 ديسمبر.

وقد تقود النتيجة إلى أول انتقال ديمقراطي للسلطة منذ الاستقلال عن بلجيكا في 1960.

ويمكن للمرشحين الخاسرين، وبينهم رجل الأعمال مارتن فيولو ومرشح الحزب الحاكم إيمانويل رامازاني شادري، الطعن على النتيجة أمام المحكمة الدستورية التي يمكنها نظر أي طعون والفصل فيها خلال عشرة أيام.

وقال رئيس مفوضية الانتخابات كورنيلي نانجا في مؤتمر صحفي في الساعة الثالثة صباحا (0200 بتوقيت جرينتش) أن تشيسكيدي حصل على 38.57 في المئة من الأصوات التي تجاوزت 18 مليونا. واختير ذلك التوقيت فيما يبدو لتجنب أي رد فعل فوري في الشوارع.

وذكر نانجا أن تشيسكيدي حصل على ما يربو على سبعة ملايين صوت مقارنة مع نحو 6.4 مليون لفيولو، وهو زعيم آخر للمعارضة، وزهاء 4.4 مليون لإيمانويل رامازاني شادري الذي اختاره الرئيس جوزيف كابيلا لخلافته.

ومن المؤكد أن تثير النتيجة مزيدا من الشكوك في أن تشيسكيدي، الذي أظهرت آخر استطلاعات للرأي قبل الانتخابات تأخره بفارق كبير عن فيولو، أبرم اتفاقا لتقاسم السلطة مع كابيلا.

وأقر معسكر تشيسكيدي بوجود اتصالات مع ممثلي كابيلا لكنها نفت أن يكون هناك اتفاق من أي نوع.

ويتعارض إحصاء الأصوات الذي قامت به الكنيسة الكاثوليكية في الكونجو مع النتائج الرسمية. وأبلغت بعثة مراقبة تابعة لمؤتمر أساقفة الكنيسة دبلوماسيين بأن إحصاءها أظهر فوز فيولو.

ويهيئ ذلك الساحة لأزمة محتملة بين الحكومة الكونجولية والكنيسة، التي نشرت 40 ألف مراقب للانتخابات.

وسيحل الفائز أيا كان محل كابيلا الذي يحكم البلاد منذ اغتيال والده في 2001. وشهدت الكونجو الديمقراطية أعمال عنف بعد انتخابات عامي 2006 و2011.