المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
الاستاذه ايمان اللهيبي  تتحدث عن " العملية الإدارية (وظائف الإدارة) " بمخطط إيضاحي
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 30-12-2018 02:59 مساءً 13.5K
المصدر -  


يعدّ التخطيط أول وأهم خطوة للإدارة الناجحة، والذي يجب أن يصبح بعد ذلك نشاطاً مستمراً يتضمن مراجعة الأهداف عند إحراز التقدم، وينصح بوضع خطة استراتيجية للمدى الطويل وميزانية سنوية للمدى القصير، كما يجب أن يشتمل التخطيط أيضاً على تطوير نظام قياس الأداء، حيث ينبغي أن يكون وضع الخطط الاستراتيجية والغايات والأهداف نقطة انطلاق لقياس جهود أداء البرنامج، ويُشار إلى أن التخطيط عبارة عن عملية مستمرة تشتمل على إجراء تعديلات على طول الطريق الذي يتم فيه تحقيق الأهداف والغايات.

ومن هذا المنطلق تحدثت " لغرب " الاستاذه ايمان حميد حامد اللهيبي من تعليم مكة المكرمة حول سبل الادارة وطرق التعامل الصحيح في تاسيس نجاح الادارة حيث ذكرت وبالرسم المرفق .


1- التخطيط ((Planning: يشمل التخطيط عمليات تحديد الأهداف التي تود المنظمة تحقيقها ، و إعداد الخطط اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
*
2- التنظيم ((Organizing: يشمل التنظيم تحديد المهام و الواجبات الواجب القيام بها ، ومن سيقوم بها؟ ، و كيف يمكن تجميع المهام في وظائف و أقسام و إدارات؟ ، و من يتبع من؟ ، ومن لديه سلطة إتخاذ قرارات معينة.
*
3- التوجيه (Directing): يشمل التوجيه عمليات تحفيز العاملين للعمل ، و قيادتهم ، و الإتصال بهم ، و تنسيق الجهود فيما بينهم و الحث على العمل الجماعي.
*
4- الرقابة (Control): تشمل الرقابة متابعة الأداء و مقارنته بلأهداف الموضوعة ، و تحديد أي إنحرافات في الأداء ، و معالجة هذه الإنحرافات.

image