• ×

معالي الشيخ الدكتور / صالح بن حميد - يلقي درساً بعنوان ( نذر الطاعة ) بالمسجد الحرام

معالي الشيخ الدكتور / صالح بن حميد - يلقي درساً بعنوان ( نذر الطاعة ) بالمسجد الحرام
يوسف بن ناجي- جدة                                  0  0  12.4K
 
ضمن البرنامج العلمي الدائم في المسجد الحرام ألقى عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام معالي الشيخ الدكتور / صالح بن حميد - درسه بالمسجد الحرام وذلك في شرح كتاب :- ( نيل الأوطار ) - بعنوان :- ( نذر الطاعة ) .

حيث بدأ معاليه بحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : - ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ؛ ومن نذر أن يعصيه فلا يعصيه ) - رواه الجماعة إلا مسلما .

و عَنِ ابْنِ عُمَرَ قال : نهى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال :- ( لا يرد شيئا وإنما يستخرج به من البخيل ) .

و لفظ حديث أبي هريرة : لا يأتى ابن آدم النذر بشيء لم أكن قدرته ، يلقيه النذر إلى القدر فيستخرج الله فيؤتيني عليه ما لم يكن يؤتيني عليه من قبل تم النظر إلى القدر فيستخرج الله فيؤتيني عليه ما لم يكن يؤتيني عليه من قبل » .

قوله : - ( فليطعه ) - الطاعة أعم من أن تكون واجبة أو غير واجبة ، ويتصور النار في الواجب بأن يوفّته ، كمن ينذر أن يصلي الصلاة في أوّل وقتها فيجب عليه ذلك بقدر ما أقته .

يذكر أن البرنامج العلمي يقام بإشراف وتنظيم من إدارة التوجيه والإرشاد وبتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور / عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس - إبرازاً لدور الرئاسة التعليمي والتوجيهي والإرشادي ونشر العلم الشرعي النافع لقاصدي بيت الله الحرام ، وذلك تحقيقاً لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - .
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع