المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 20 مايو 2024
زوار جناح التعليم يستكشفون أسرار  ( السيكودراما)
فوز الروقي - سفيرة غرب
بواسطة : فوز الروقي - سفيرة غرب 29-12-2018 11:35 صباحاً 12.9K
المصدر -  
يسمونهم الأطفال الحركيين، وفي المدارس عرفوا بمصطلح ( المشاغبين) مجازاً كونهم يعانون من فرط الحركة،
هذه التسميات ربما تغادر قاموس الوالدين والتربويين متى اكتشفوا طرقاً جديدة وعلمية لتفريغ شحنات ومشاعر وانفعالات صغارهم وهو ما تؤكده الدراسات النفسية والاجتماعية، وهذا ما تقدمه وزارة التعليم في جناحها بالجنادرية 33 عندما يتوجه العديد من الأسر بصحبة أطفالها خلال زيارتهم المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33 لتستفيد مما يقدمه ركن التوجيه والارشاد للتعرف على تطبيق ( السيكودراما ) في صورته التربوية .



والسيكو دراما هو مجال تطبيقي من مجالات علم النفس التربوي الذي يجمع بين الدراما كفن وعلم النفس كعلم، وهو أحد الاستراتيجيات الهامة في تعديل السلوك .



وتقوم فكرته على العلاج بالتمثيل لمساعدة الطفل في تفريغ مشاعره وانفعالاته من خلال أداء أدوار تمثيلية لها علاقة بالمواقف التي يعيشها حالياً أو عايشها في الماضي أو التي متوقع أن يعايشها في المستقبل .



وتؤكد اخصائية الارشاد والتوجيه المدرسي هدى الزايد أنه يمكن للمدارس تعديل سلوك الطلاب والطالبات من خلال مجال السيكو دراما التي تهدف لعلاج المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية التي تشكل عائقاُ يواجه العملية التعليمية .



وأضافت أنه بإمكان المرشدات والمرشدين في المدارس تشخيص وتحديد واقع المشكلات الأكثر شيوعا في المدرسة لتكون فكرة يمكن تطبيقها في السيكو دراما التربوية ، وذلك من خلال إزاحة السلوك السلبي وإحلال السلوك الإيجابي ومن ثم تمثيل هذا الدور بعد توزيع الأدوار وتقييم النص المكتوب المراد تمثيله .



يشار أن آلية تنفيذ السيكو دراما تتطلب نصاً يتضمن استراتيجيات معرفية بطريقة واعية تمزج بين الوضع المرفوض والمأمول ليؤدي دورا لم يحدث له واقعياً لكنه قد يصادفه مما يساعد الطالب على اتخاذ موقفاً سليماً مستقبلاً لحل مشاكله الذاتية واختيار الاستراتيجيات المناسبة بثقة وعزم وحسن تصرف .