المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
السياسة الدولية تقدم عدد جديد عن أمريكا الترامبية وتحولات القطب الشمالي ونظرية الدول الإبتكارية
أشرف سلام
بواسطة : أشرف سلام 25-12-2018 10:29 مساءً 12.8K
المصدر -  
يضم العدد الجديد من مجلة "السياسة الدولية"، يناير 2019، بين دفتيه موضوعات شديدة الأهمية، حيث يتناول أحمد ناجي قمحة، رئيس التحرير، فى افتتاحية العدد، الهوية والفكر والثقافة فى مواجهة تعقيدات العلاقات الدولية، مؤكدا أننا بحاجة إلى تأطير نظري عربي، يأخذ في حسبانه كل الأطروحات، التي أفرزتها شتى النظريات في علم العلاقات الدولية، لافتا إلى أنه ينبغى عليه أن يعلى من شأن المصلحة العربية فى تفسير الأحداث وتحليلها، والتنبؤ بها.
وشدد على أنه لم يعد من المقبول الفصل الكامل بين العلاقات الدولية، ونظم الحكم فى تفسير سلوكيات وسياسات الدول الخارجية وعلاقاتها الدولية، كما لم يعد من المقبول الخضوع الكامل للتفسير الغربى المصلحى للأحداث، وفقًا لتوجهات القائمين عليه، والتى تخدم مصالح نظم الحكم فى دولها، وتحاول أن تقدم الإطار النظرى المنسجم مع توجهاتها.
ويحتوي باب الدراسات على أربع، يسبقه تقديم أبوالفضل الإسناوي عن سباق القوة فى عالم العلاقات الدولية.
وتتناول الدراسة الأولى للدكتورة أميرة تواضروس مقاربات الذكاء الاصطناعى فى الأزمات الدولية، ثم يتعرض الدكتور أيمن إبراهيم الدسوقي في الدراسة الثانية لنظرية التحوط الاستراتيجى فى الشرق الأوسط، ويتناول الدكتور رضا محمد هلال فى الدراسة الثالثة سياسات تعزيز القدرات العسكرية للدول النامية.. كوريا الشمالية نموذجا، ثم تأتي الدراسة الرابعة والأخيرة للدكتور محمود زكريا بعنوان "تطور العلاقات المصرية - الصينية.. نموذج لتعاون الجنوب - الجنوب".
وتصك مجلة السياسة الدولية في ملف عددها عنوانا خاصا بها لم يسبقه إليه أحد، هو أمريكا "الترامبية".
ويبدأ الملف بتقديم أبوبكر الدسوقي، متحدثا عن أمريكا "الترامبية"، حسابات المكسب والخسارة، ويتناول الدكتور وليد محمود عبدالناصر الجذور التاريخية لنخب اليمين الأمريكي ومدى تأثر الرئيس الأمريكى بها، ويتحدث الدكتور محمد كمال عن ترامب ومستقبل النظام الدولى، مستعرضا ملامح رؤية ترامب وتداعياتها على النظام الدولي.
ويتناول سامي السلاي سياسات ترامب والحلفاء.. تعظيم المكاسب الأمريكية تجاه أوروبا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وإسرائيل، وتتناول الدكتورة نهى بكر انتخابات الكونجرس الأمريكى وتأثيرها فى سياسات ترامب، وفرص تقييد سلطاته، كما يستشرف الدكتور طارق فهمى مستقبل العلاقة بين المؤسسات الأمريكية وإدارة ترامب، شارحا فرص عزله، ويتناول عزت إبراهيم إشكاليات الاقتصاد الأمريكى فى "بعث المركنتيلية فى عهد ترامب".
وتبحث الدكتورة نورهان الشيخ فى العلاقة بين روسيا.. بين الاحتواء والصراع، شارحة آفاق التنافس بين واشنطن وموسكو، ويعرض الدكتور محمد أحمد مرسى لسياسات ترامب تجاه دول الجوار اللاتينى، متناولا محاور هذه السياسة ونماذج مختارة لها، وتقدم الأستاذة مرام ضياء إجابة عن التساؤل "اليمين الأوروبى- الأمريكى.. جسر أم معضلة؟
بينما يتناول الدكتور رضا محمد هلال آسيا والمحيط الهادى.. بين أوباما وترامب فى ظل الصراع الصيني – الأمريكي، وأخيرا، يعرض السفير محمد أنيس سالم لسياسة ترامب وحساب الصفقات فى الشرق الأوسط، شارحا معالمها ومستقبلها.
ويبدأ قسم المقالات بمقال للدكتور عبدالعليم محمد عن احتجاجات فرنسا .. نهاية دولة الرفاهية، ويتساءل الأستاذ إبراهيم نوار عن النظام النقدى العالمى بين الإصلاح وإنشاء آخر جديد، وتتناول الدكتورة سالي محمد فريد تقييم فرص إنشاء منطقة التجارة القارية فى إفريقيا، وتتحدث عفاف يحيى إبراهيم حسن عن واقع وتحديات تمكين الشباب فى الدول الإفريقية، ويستعرض الدكتور باسم رزق عدلى مرزوق تحديات الانخراط السريع.. تحولات الإدراك الإفريقى للحضور الصينى، ويتساءل الأستاذ أنس القصاص متسائلا: هل تكسر الصين الحصار الأمريكى فى الباسيفيك فى ظل استراتيجية "الخروف الأسود"؟
كما يتساءل الدكتور مصطفى فودة: هل يمكن إدارة المخاطر المناخية فى القطب الشمالى؟ وتعرض الأستاذة حنان تركى لخطة تصفية الأونروا ومساعي إنهاء القضية الفلسطينية، وأخيرا يتحدث محمود بسيوني عن بناء الإنسان فى مرحلة ما بعد الصراع.
ويشتمل قسم قضايا السياسة الدولية، الذي يبدأ بتقديم سامح راشد عن تسوية النزاعات وتراجع الديمقراطيات، على عدة موضوعات، منها منتدى شباب العالم .. دبلوماسية جديدة للدكتورة رجاء سليم، وخلفيات وآفاق رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى 2019 للأستاذ أحمد عسكر، والعقوبات علي إيران.. تحفز واشنطن وبراجماتية طهران للدكتور سليم الدليمي، والداخل الإسرائيلي والتسوية.. الصفقة أو المفاوضات؟ لسعيد عكاشة، وأبعاد وتداعيات سحب القوات الأمريكية من سوريا للأستاذة منى سليمان، ودوافع وتداعيات انسحاب قطر من أوبك لحسين سليمان، وأخيرا دوافع "درع الشمال" الإسرائيلية على حدود لبنان للدكتورة حنان أبوسكين.
ويحتوي قسم "دراسات استراتيجية.. رؤى متخصصة"، الذي يعده ويشرف عليه الأستاذ أحمد ناجى قمحة، رئيس التحرير، والدكتورة إيمان رجب، التي تبدأ بتقديم تتحدث فيه عنمستقبل منظمات الأمن الجماعي، على عدة موضوعات، منها مستقبل حلف الناتو للدكتورة سماء سليمان، ومستقبل منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا للدكتورة نهى بكر، ومنظمة شنغهاي.. رقم صاعد في معادلات القوة للدكتورة نورهان الشيخ، وأخيرا مستقبل الهيئات والمنظمات الأمنية التابعة للاتحاد الأوروبى للدكتورة رانيا علاء السباعي.
ويناقش قسم "فيم يفكر العالم؟" التطورات التكنولوجية ومستقبل الحروب للأستاذ عمرو عبدالعاطى، ويتساءل الأستاذ محمد عبدالله يونس عن إرث هنتنجتون وهل لا يزال صالحا لتفسير التعقيدات الدولية الراهنة؟ وأخيرا يتناول الأستاذ محمد بسيونى عبدالحليم تجاوز القوتين الصلدة والناعمة للتأثير فى سياسات الخصوم.
أما قسم شخصية العدد، فيقدم حوارا مع السفيرة نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، من إعداد علي بكر.
ومع العدد ملحق "اتجاهات نظرية" بعنوان: الدول الابتكارية (المفاهيم- المقاربات- الإشكاليات)، ويحرره الدكتور خالد حنفي، وملحق "تحولات استراتيجية" بعنوان القطب الشمالي، ويحرره مالك عوني.