المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
الحصيني يتوقع الأجواء المناخية لإجازة نهاية الأسبوع
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 20-12-2018 08:30 صباحاً 9.3K
المصدر -  
توقع الباحث في الطقس عضو لجنة تسمية الحالات المناخية عبدالعزيز الحصيني، أحوال الجو في إجازة نهاية الأسبوع.

وقال، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أجواء جيدة لطيفة نهارًا باردة ليلًا"، ونصح بارتداء ملابس شتوية متوسطة في الوسطى والشمالية، وملابس ثقيلة خارج المدن.

وتابع أن الأجواء شتوية خفيفة على المدينة والشرقية ونجران، ومن مكة إلى جازان ربيعية، متوقعًا رياحًا نشطة على الشمالية والشرقية، وغبارًا معظمه خفيف.

من جهة أخرى، أوضح الحصيني أن اليوم الخميس يوافق دخول النجم الثاني من المربعانية -وهو نجم القلب، ومدته 13 يومًا- وهو مظنة البرد؛ إذ يتسرب هواءٌ أصله قطبي أو سيبيري.

وفيه أطول ليلة وأقصر نهار في السنة، ثم يبدأ النهار بالزيادة على حساب الليل، وفيه بداية غرس العنب، وتُقلم فيها الأشجار، ويمكن زراعة بعض الحبوب.

وكذلك زراعة بعض الخضراوات كالبطاطس والعدس والفول والحلبة، وفيه هجرة الأوز الشتوي. تقول العرب: إذا طلع القلب امتنع العذب وجاء الشتاء كالكلب وصار أهل البوادي في كرب ولا يمكن للفحل إلا ذات ترب (كناية عن شدة البرد)، كما أنه يوافق دخوله الشتاء فلكيًّا، وفيه برد الانصراف.

وأضاف أنه "في يوم الجمعة، تتعامد الشمس على مدار الجدي، ويدخل الشتاء فلكيًّا في شمال الكرة الأرضية -ومنها بلادنا- ومدته 90 يومًا. وتقول العرب: (لا برد إلا بعد الانصراف). والمقصود انصراف الشمس عن مدار الجدي وعودتها إلى الشمال بعد وصولها إلى أقصى نقطة جنوبًا".