المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
الهلال الأحمر يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة تبوك لدعم البحوث العلمية وتطوير الكوادر البشرية
ليلى حلوى - موقوف حسب طلبه
بواسطة : ليلى حلوى - موقوف حسب طلبه 13-12-2018 01:33 مساءً 13.8K
المصدر -  
وقّعت هيئة الهلال الأحمر السعودي أمس، مذكرة تفاهم مع جامعة تبوك في مجالات تطوير ودعم البحث العلمي وتبادل الخبرات وتطوير الخدمات الطبية الطارئة والكوادر البشرية، حيث وقع الاتفاقية كلاً من معالي رئيس الهيئة الدكتور محمد بن عبد الله القاسم، ومعالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي, وذلك في مقر الجامعة.

وتهدف الاتفاقية إلى استمرار جهود التعاون بين الهلال الأحمر وجامعة تبوك في تطوير ودعم جهود البحث العلمي وتبادل الخبرات والمعلومات، وجعلها متاحة لأنشطة النشر والبحث العلمي، والمساهمة في تنمية وتطوير قدرات الكوادر البشرية للمساهمة في تطوير الخدمات الطبية الطارئة ونشر مبادئ الإسعافات الأولية وتعزيز ثقافة القانون الدولي الإنساني.

وتقوم الجهتان بموجب الاتفاقية بالمشاركة في دعم وتعزيز مساعي النهوض بالخدمات الطبية الطارئة في مرحلة ما قبل المستشفى، ووضع برامج تعليمية وتدريبية للكوادر البشرية الطبية والقانونية والإدارية لرفع مستوى تعليم وتطوير الخدمات الطبية الطارئة والمفاهيم القانونية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني.

وبموجب هذه الاتفاقية تقدم جامعة تبوك الدعم العلمي والبحثي من خلال توفير الكفاءات ذات الخبرة والتخصص لتقديم الاستشارات المتخصصة في المجالات التي تحددها هيئة الهلال الأحمر السعودي وفقا لاحتياجاتها، كما تقوم الجامعة باستقبال عدد محدد سنوياً من منسوبي الهلال الأحمر للاشتراك في برامج تدريبة وتطويرية، وفي المقابل تستقبل الهيئة منسوبي وطلاب الجامعة في البرامج التدريبية اللازمة لهم.

وأعرب معالي رئيس الهيئة الدكتور محمد بن عبد الله القاسم، عن سعادته بالشراكة الفاعلة مع جامعة تبوك لتعزيز أوجه التعاون بين الجانبين، لاسيما مجالات تطوير ودعم البحث العلمي وتبادل الخبرات وتطوير الخدمات الطبية الطارئة وتنمية الكوادر البشرية، مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات والتكامل بين مؤسسات الدولة لما لها من دور رئيس في تعزيز النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة.

وأشار الدكتور القاسم إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار الدور الوطني التي تضطلع به هيئة الهلال الأحمر السعودي لتعزيز ثقافة الإسعافات الأولية وتطوير الكوادر الطبية والإدارية ورفع الوعي الطبي والصحي بين أفراد المجتمع، عبر مجموعة من البرامج التدريبية والطبية والمحاضرات والأنشطة المتنوعة التي تنفذها الهيئة.

من جانبه أوضح معالي مدير جامعة تبوك أن هذه الاتفاقية لا تقتصر على الخدمات الإسعافية فقط، وإنما سيمتد التعاون إلى المجالات البحثية والعلمية، إضافةً لتدريب طلاب وطالبات وتأهيلهم بالشكل المناسب، ونشر ثقافة الاسعافات الأولية، مشيراً إلى سعي الجامعة بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي لتنفيذ الفعاليات والبرامج المشتركة في المستقبل القريب، والتي ستعود بالفائدة على منسوبي الجامعة بشكل عام.

وتأتي هذه الاتفاقية تجسيداً للنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة على جميع الأصعدة، وتحقيقا لأسس التكامل بين مختلف الأجهزة العامة، وتعزيز التعاون والشراكة وتبادل الخبرات والخدمات بين مؤسسات الدولة، بما يساهم في دفع عملية النهضة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، حيث وقعت الهيئة في هذا الإطار الكثير من الاتفاقيات مع العديد مع الجهات العامة والخاصة.