المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024
كلمة معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بمناسبة ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشريفين
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 09-12-2018 02:47 مساءً 20.7K
المصدر -  
رفع معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي بن عبد الرحمن الحازمي ، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة الذكرى الرابعة لتوليه –أيده الله- مقاليد الحكم، داعيًا الله أن يوفقه لما فيه خير أمته ووطنه.

وقال معاليه: لقد شهد عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله - كثير من الانجازات التنموية والمبادرات التطويرية والقرارات التاريخية التي حققت ولله الحمد خطوات كبيرة في مجال تنفيذ المشروعات الخدمية والإنتاجية بمختلف القطاعات التنموية.

وأضاف معاليه: صناعة تحلية المياه المالحة كانت ولاتزال تحظى بالدعم والاهتمام والرعاية والمتابعة المستمرة من حكومة سيدي خادم الحرمين، بهدف الرُقي بها إلى مستويات تحقق أهداف التنمية المرسومة لقطاع المياه. لتُتوج المؤسسة هذه الجهود المباركة بالحصول على جائزة أكبر منظومة تحلية مياه في العالم من موسوعة جينيس للأرقام القياسية بحجم انتاج بلغ 5 مليون م3 يومياً، ليُضاف هذا الإنجاز إلى سجلات عام الفخر والخير.

كذلك يأتي ضمن هذه الجهود المباركة الأمر الملكي الكريم ببناء 9 محطات تحلية مياه مالحة بتقنيات حديثة على ساحل البحر الأحمر بقيمة تتجاوز ملياري ريال، وبطاقة إجمالية تبلغ 240 ألف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة، مما سيكون له الأثر الكبير في الارتقاء بجودة خدمات المياه ونطاق تغطيتها وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020م. إضافة لتخصيص مبلغ 175 مليون ريال سنوياً لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة لمواجهة الطلب المتزايد على المياه في المملكة. وهو ما سينعكس إيجاباً على المواطنين من خلال تحسين الخدمة المقدمة وايصالها لمزيد من المستفيدين، ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة –أعزها الله- على أهمية تحقيق الأمن المائي وتوفير الخدمات الأساسية، بما يتناسب مع ما تشهده المملكة من زيادة سكانية ونمو عمراني.

لقد مثَل تطوير قطاع المياه أولوية استراتيجية لدى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله – وامتداداً لجهودها في خدمة المواطنين والمقيمين والزوار ضمن رؤية السعودية 2030م التي قدمت استراتيجية متكاملة لتطوير القطاع، فكانت ثمرة ذلك أن امتد العطاء خلال موسم الحج للعام 1439ه، إلى أرقام قياسية غير مسبوقة في الحصص المقررة لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بلغت 4.500 مليون متر مكعب ، ليرتفع إجمالي الضخ إلى 40 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

كما سجل امداد الكميات الواردة من المؤسسة اكثر من 910 الف م3 في اليوم الواحد خلال أيام (التروية، عرفه، النحر) ، متجاوزا بذلك الكميات المقررة العادية لمدينة مكة المكرمة والبالغة 590 ألف م3 يوميا. وارتفعت الكميات المصدرة من المياه المحلاة الى المدينة المنورة مقارنة بالأعوام السابقة، لتصل إلى 32 مليون م3 من المياه المحلاة.

وتواصلت البشائر بدعم وسند ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع - حفظهما الله - بصدور الموافقة السامية على إنشاء محطتين لتحلية المياه المالحة في كل من الخبر والجبيل، بطاقة إنتاجية تقدر بنحو مليون متر مكعب يوميا من المياه المحلاة بتكلفة اجمالية تقدر بـ 4 مليارات ريال"، ضمن مشروع تحسين وجودة مياه الشرب بمدن ومحافظات المنطقة الشرقية.

وتوالت النجاحات المباركة بانجاز المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، مشروع (المرحلة الثالثة) من محطات تحلية ينبع والأنظمة التابعة لها بطريقة التبخير الوميضي، بطاقة إنتاج 550الف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة وتكلفة تجاوزت 21 مليار ريال. ليخدم هذا المشروع أكثر من 3 مليون مستفيد يتوزعون في 2,500 من المدن والمحافظات والمراكز والقرى.

ويمثل المشروع إضافة نوعية نسبةً لمساهمته الكبيرة في زيادة السعة الإنتاجية بمنطقة المدينة المنورة، بحيث تصل إلى أكثر من مليون متر مكعب من المياه المحلاة، كما تم تدعيم السعة الإنتاجية بالمحطات المتنقلة التي تنتج حوالي 30 ألف متر مكعب يومياً، وباكتمال الدخول التدريجي لمحطة ينبع المرحلة الثالثة ستضاف 550 ألف متر مكعب إلى السعة الإنتاجية لترتفع إلى مليون و20 ألف متر مكعب يومياً.

واختتم معالي محافظ المؤسسة بالقول أن ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله - ذكرى عزيزة وغالية على قلوبنا جميعاً نعبر فيها عن ولائنا وحبنا لوطننا الغالي ولقيادتنا الرشيدة، مجددين العهد والولاء الصادق بأن نكون على قدر الوعد والوفاء والمسئولية.