المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
مهرجان طنطورة الشتوي سيكون واجهةً سياحية مُشَرِّفَةً ومُشْرِقَةً لمنطقة تاريخية وحضارية، وسيحتضن الكثير من المفاجآت في العلا
محمد لافي الحربي- العُلا
بواسطة : محمد لافي الحربي- العُلا 07-12-2018 04:11 مساءً 53.5K
المصدر -  

على مدى شهرين تقريباً تستعد محافظة العلا لاستقبال مهرجان شتاء طنطورة الذي يحمل الزائر
في رحلة عبر الحضارات قديمة وإلى فعاليات رياضية وترفيهية وفنية تقام للمرة الأولى في المحافظة العلا.
حيث ينطلق مهرجان شتاء طنطورة الثقافي في المحافظة، التي تمثل متحفًا نابضًا ومفتوحًا للفنون والثقافة والتراث، والمدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.
ويأتي برنامج مهرجان شتاء طنطورة انعكاسًا لهذا الإرث العريق الممتدّ لآلاف السنين، وليستعرض أمام العالم عمقها التاريخي والحضاري الذي
يقف شاهدًا على تطور مجتمع العلا منذ القدم في العديد من المجالات التي ارتبطت بالزراعة والفلك والعمارة
وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع الجهات المعنية لإبراز المدينة الأثرية، واستعادة بريقها العالمي، وحفظ ثرائها التاريخي وإرثها العريق.
وتستضيف محافظة العلا سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، الذي يشهد مشاركة 80 من أفضل الفرسان، ويقام السباق بالشراكة بين الاتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية لمحافظة العلا.
وتتضمن الفعاليات أيضاً جولات لمشاهدة آثار العلا المنحوتة في الصخور وسوق البلدة القديمة التي تتيح التعرف على الحرف اليدوية التي لا تزال تتوارثها الأجيال في العلا.
كما تقام فعالية العروض الضوئية على مدى سبعة أيام، وهي مستوحاة من الاحتفال التقليدي المتوارث في العلا ببدء موسم الزراعة.
وتتزين سماء العلا بمناطيد متنوّعة الرسوم لمشاهدة أفق العلا وروعة التشكيلات الصخرية.
وإضافة إلى الأنشطة الثقافية والترفيهية والزيارات الميدانية التي سيتم تنظيمها طوال فترة المهرجان، يستضيف المهرجان أيضاً خلال عطلة نهاية كل أسبوع فعاليات ثقافية وفنية لكبار النجوم من الوطن العربي والعالم. ويدشن فنان العرب محمد عبده أولى الفعاليات الثقافية في عطلة نهاية الأسبوع بالعلا، ثم حفلة للمغنية ماجدة الرومي، وعازف الكمان رينو كابوسون، والمؤلف الموسيقي عمر خيرت، وعازف البيانو الصيني لانج لانج، إضافة إلى عرض عبر تقنية «الهولوغرام» للراحلة أم كلثوم. وعرض موسيقي للفنان اليوناني «ياني»، ومغني الأوبرا الشهير أندريا بوتشيلّي.


image

image

image

image