المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 2 أكتوبر 2024

بمناسبة اليوم العالمي للايدز

يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 03-12-2018 08:08 مساءً 53.5K
المصدر -  
ضمن الغعاليات التي ترعاها إدارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة مكة المكرمة و التي هي ضمن أهدافها الإستراتيجية و التي تهدف الى توعية و تثقيف المجتمع خلال هذا العام 1440هـ.

نفذت إدارة المختبرات وبنوك الدم الفعاليات العلمية التثقيفية الخاصة بيوم الايدز العالمي الموافق 1 ديسمبر و التي احتوت على العديد من الأنشطة التثقيفية المتعددة عن مرض الايدز و ذلك بالمختبر الاقليمي بمكة المكرمة وذلك يوم الاثنين الموافق 1440/3/25 هجري.

وقد اشتملت الفعاليات على برامج عرض للمحاضرات النظرية الطبية و المنشورات الطبية و العديد من المجسمات الطبية التي تساعد على فهم و احتواء مرض الايدز و تضمنت تعريف بمرض الايدز وأعراضه و طرق انتشاره والتوعية بإستخدام الأدوات الصحية و الطرق الحديثه للحد من طرق انتقاله والطرق المتطوره و الحديثة للحصول على تشخيص طبي دقيق لمرض الايدز وطرح أفضل التطبيقات والتقنيات في المختبرات الطبية المتطورة لوزارة الصحة وهو ما تسعى الى تقديمه وزارة الصحة من خلال مختبراتها الطبية وبنوك الدم التي توفر خدمات تشخيصية وعلاجية لمرتاديها من المراجعين والمرضى كما تضمنت الفعاليات التطرق لتثقيف المجتمع بأهم المعلومات الصحية الاساسية لمكافحة مرض الايدز كما استعرضت أنظمة و سياسات العمل في هذا المجال ومجموعة الضوابط والمعايير التي وضعت لتحقق أعلى قدر من الدقة وجودة الأعمال والنتائج.

وقد أشرف في هذه الفعاليات التي ترأس أعمالها الدكتور/ طالب بن محمد باناصر مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم و المختبر الإقليمي بصحة مكة المكرمة و نائبه الأخصائي/ فاضل بن حسن قباني.

كما شارك في إفتتاح هذه الفعالية مدير مستشفى إبن سينا بمكة المكرمة د/ فتحي أكبر و من مركز مراقبة السموم د. مروان مشاط و فريق طبي من إدارة مكافحة الأمراض المعدية بقسم الصحة العامة بمديرية الشئون الصحية بمكة المكرمة.

وقد شارك في انجاح هذه الفعاليات نخبة من المتخصصين و المتخصصات فى قسم التفاعلات المصلية و قسم التفاعلات المناعية و قسم مكافحة العدوى و قسم التموين الطبي بالمختبر الاقليمي و التي نسق أعمالها قسم التخطيط و التدريب بإدارة المختبرات و بنوك الدم بصحة مكة المكرمة.

وقد اضافت هذة المشاركات الفائدة العلمية للجميع والتي نرجو أن يكون لهذه الفعاليات دورا في تحسين بيئة المجتمع ورفع كفاءة المرضى قي مقاومة الامراض المعدية و طرق علاجها بما يتوافق مع جودة الخدمات الصحية التي تسعى وزارة الصحة إلى تقديمها للمرضى والمراجعين.

هذا وقد زار الفعالية فريق من مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمكة المكرمة.