المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024
سلمان العتيبي
بواسطة : سلمان العتيبي 27-11-2018 05:17 مساءً 13.6K
المصدر -  أقام مركز الملك سلمان لأمراض الكلى ممثلاً بقسم المراجعة السريرية وبالتعاون مع إدارة الجودة بالمركز ورشة عمل بعنوان (كيفية اختيار مشاريع التحسين والعمل بها وكيفية العمل على خطط التحسين بمشاريع المراجعة الإكلينيكية) قدمها الدكتور صالح الغامدي المشرف العام على برنامج المراجعة الإكلينيكية بوزارة الصحة، وذلك بمقر المركز، بحضور المشرف العام بالنيابة على مركز الملك سلمان لأمراض الكلى الأستاذ عبدالله الزويد.

وقد أشارت الدكتورة سمر خيري رئيسة قسم المراجعة السريرية بالمركز إلى أن المراجعة الإكلينيكية عملية تسعى من خلالها فرق التحسين من خلالها إلى مراجعة أداء الممارسين الصحيين، ومقارنة نتائج الممارسة بالمعايير العلمية وتطبيق التغيرات المطلوبة.

موضحة أن أحد أهم برامج المراجعة السريرية تزويد صانعي القرار في وزارة الصحة بالمعلومات الضرورية لاتخاذ قرارات مبنية على أسس علمية، وكذلك معرفة مدى جودة الممارسة الإكلينيكية الحالية، وكيف يمكن تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، واكتساب مهارات ومعلومات جديدة لتحسين الخدمة الطبية، وتحسين التوثيق للمعلومات الطبية، وكذلك معرفة كيفية مراقبة الجودة بشكل صحيح، ودعم القدرة على مشاركة الممارسة الصحيحة مع المرضى والآخرين.

وبينت د. سمر أن الهدف من إقامة ورشة العمل إكساب الممارس الصحي المعرفة والمهارات اللازمة للإلمام بآلية تجميع البيانات بدقة وتحليلها ،وكيفية اختيار مواضيع المشاريع وإدارة خطط التحسين للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

يشار إلى أن قسم المراجعة السريرية قد أقام معرضاً على هامش ورشة العمل عرض من خلاله أهم مشاريع المراجعة الإكلينيكية التي تم تنفيذها خلال عام 2018م وعددها (11) مشروعاً وذلك ببهو المركز بحضور الدكتور صالح الغامدي المشرف العام على برنامج المراجعة الإكلينيكية بوزارة الصحة.

من جانبه أكد المشرف العام على مركز الملك سلمان لأمراض الكلى بالنيابة الأستاذ عبدالله الزويد، على أن برنامج المراجعة الإكلينيكية يهدف إلى دراسة مؤشرات الأداء المهني والإنتاجية والكفاءة والفعالية وتطوير الأداء المعتمد على القياس والمراقبة، والتعرف على واقع الممارسات السريرية، مضيفاً أن البرنامج يسعى لتأكيد المهنية والمسؤولية وتحديد الخلل في الأداء الإكلينيكي وذلك لتطويره داخل المركز بما يضمن تقديم خدمات صحية عالية الجودة.