#السعودية_أولاً

  • ×

#اليمن : تقرير عن 30 نوفمبر عيد الجلاء

#اليمن : تقرير عن 30 نوفمبر عيد الجلاء
محمد الياس                                  0  0  28.4K
اعداد : أحلام عبد الرقيب سلام 





عيد الجلاء عيد الجلاء هو العيد الذي تزهو به الأوطان بذكرى جلاء المستعمر الغاشم عن أراضيها لتنعم بالحرّية التي تمّ انتزاعها بفضل تضحيات جسيمة، وأرواح زُهقت لأبطال قدّموا لوطنهم أغلى ما يملكون، فاسترخصوا دماءهم الزكية في سبيل عزّة ومنعة كل ذرة تراب من أرض هذه الأوطان، ملقّنين القوى الاستعمارية دروساً في البسالة والإباء لنيل الاستقلال، كما أنّ وطننا العربيّ من محيطه إلى خليجه، وعبر تاريخه الطويل لطالما كان مطمعاً لدول الغرب الاستعمارية، وشهدت أراضيه صراعات دامية سطّر فيها أبناؤها ملاحم من البطولات التي خلّدها التاريخ وأدّت لجلاء الاستعمار وتحقيق الاستقلال،،،،

وشاهدا على هذه الاطماع ما يجري اليوم في اليمن من انقلاب المتمردين الخارجين عن السلطة والقانون الحوثيين والمدعومين من ايران وقوى خفية لتنقيد مأربهم ومخططهم الاجرامي لكسر الوطن العربي والخليج بشكل عام وليس اليمن فقط ... ولكن الانسان اليوم غير الانسان بالأمس فقط اصبح يعي مصلحته ومصلحة ارضة وعرضة لنبذ أي قوى خارجة عن اطار الدولة والقانون ......
=======
ففي العام 1839 سيطر البريطانيين على عدن عندما قامت شركة الهند الشرقية بإرسال مشاة البحرية الملكية إلى شواطئ المدينة وكانت تحكم كجزء من الهند البريطانية إلى سنة 1937 عندما أصبحت مستعمرة بحد ذاتها تابعة للتاج البريطاني. كانت عدن أكثر تقدما وعمارا ونسبة التعليم كانت مرتفعة بين سكانها نتاج الإدارة الإنجليزية للمدينة، أما المناطق القبلية المحيطة بها حضرموت وشبوة وأبين وغيرها لم تختلف كثيرا عن المناطق الشمالية لليمن.. عقد الإنجليز معاهدات صداقة مع سلاطين القبائل المحيطة بعدن وكعادتهم كانوا يدعمون من تبدو فيه بوادر التعاون معهم ضد الآخرين وكانوا يرصدون النزاعات بين السلاطين دون تدخل مباشر
جنوب اليمن اذ يحتفل اليوم بعيد الاستقلال في الثلاثين من نوفمبر مثله مثل العديد من الدول العربية آنذاك كانت ترزح تحت الاحتلال البريطاني او الفرنسي وغيرة من دول العدوان ..... فتعتبر اليوم عيد استقلال اليمن عن الاستعمار البريطاني مناسبة وطنيّة وشعبيّة كبيرة، تحتفل فيها كلّ المحافظات اليمنيّة، حيث تمّ على إثرها توحيد الكيانات الجنوبيّة، تحت لواء جمهوريّة واحدة، هي جمهوريّة اليمن الدّيمقراطيّة الشّعبية بعد مئة وتسعة وعشرين عاماً من احتلال بريطانيا لأراضيه. شرارة الثورة اليمنية انطلقت ضدّ ممارسات الاحتلال البريطاني في اليمن من جبال ردفان، بزعامة راجح بن غالب لبوزة، حيث لجأت القوّات الاستعماريّة إلى قمعها بالقوّة، فقصفت ردفان والقُرى المُحيطة بها، وطبّقت عليها سياسة الأرض المحروقة في محاولةٍ لإبادتها بمن فيها من المدنيّين، وأحكمت فيها القتل والتدمير لمدّة ستّة أشهر بشكلٍ كارثيّ، استشهد فيها راجح بن غالب، وكان ذلك بتاريخ الرابع عشر من أكتوبر عام 1963م.. ثم انطلقت المقاومة المسلّحة لتعمّ كافّة الأراضي اليمنيّة، وزادت عمليّات الكفاح المُسلّح التي كبّدت قوّات الاحتلال خسائر كبيرة بالأرواح والعِتاد وإسقاط لطائراته الحربيّة، كما استشهد العديد من رجال المقاومة والمدنيين العُزّل، ونظّموا المُظاهرات الجماهيريّة الحاشدة المُطالبة برحيل المستعمر، وقام فدائيّون بقتل الضابط البريطاني جراي الذي اغتال المُناضلة الفلسطينية رجاء أبو عماشة، التي رفعت العلم الفلسطيني بدل العلم البريطاني في خلال فترة الحكم البريطاني لفلسطين، وكان قائد جيش البادية في حضرموت في الثامن عشر من تموز عام 1966م، وأعلنوا قيام جبهة التحرير القوميّة المدعومة من مصر التي ساندتها كافّة القِوى المُناضلة والجيش الاتحاديّ لجنوب اليمن. إعلان استقلال اليمن تّم انسحاب القوّات البريطانيّة بقرارٍ من رئيس الوزراء البريطاني هارولد ويلسون من عدن قبل موعدها المحدّد، وكان ذلك في الثّلاثين من تشرين الثّاني عام 1967م، وأُعلن عن قيام جمهوريّة اليمن الدّيمقراطية الشّعبية رئيسها قحطان الشعبي.
وقد مثل الاستقلال الوطني منعطفاً هاماً في مسار الحركة الوطنية اليمنية وانتصار الثورة المباركة26سبتمبر و14 أكتوبر، متوجا وحدة نضال وكفاح أبناء الوطن الواحد رغم التشطير حينها، برحيل اخر جندي بريطاني من جنوب اليمن، ويعتبر ذلك اليوم المجيد المحطة الأبرز تاريخياً ووطنياً للعبور إلى مرحلة التحرر والاستقلال والوحدة.
وكان يوم الـ 30 من نوفمبر 1967م هو ميلاد جمهورية جنوب اليمن سابقاً وخلوها تماماً من قراصنة الاستعمار البريطاني وبذلك تكون الثورة السبتمبرية قد أنجزت وحققت أول أهدافها الثورية والمتمثل في التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاتهما..
أهم أحداث العام 1967م عام الجلاء عام الحرية
15 فبراير: جماهير غفيرة في عدن خرجت في مظاهرات حاشدة معادية للاستعمار البريطاني وهي تحمل جنازة رمزية للشهيد مهيوب علي غالب (عبود) الذي استشهد أثناء معركة ضد القوات الاستعمارية في مدينة الشيخ عثمان.
*-8مارس: الجامعة العربية تصدر قراراً تشجب فيه التواجد البريطاني في جنوب اليمن.
*-2 إبريل: بدون تنسيق مسبق، حدث إضراب عام شل كافة أجهزة العمل في مدينة عدن، دعت إليه الجبهة القومية وجبهة التحرير في وقت واحد.
*-3 إبريل: فدائيو حرب التحرير ينفذون عدة عمليات عسكرية ناجحة ضد مواقع وتجمعات المستعمر البريطاني في مدينة الشيخ عثمان بعدن، كبدوا خلالها القوات الاستعمارية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وسقط خلالها عدد من الشهداء في صفوف الفدائيين.
*- 20 يونيو: تمكن الفدائيون من السيطرة على مدينة كريتر لمدة أسبوعين.
*- 21 يونيو: ثوار الجبهة القومية يتوجون كفاحهم البطولي ضد الاستعمار الأجنبي وعملائه في إمارة الضالع بالسيطرة على عاصمتها ومعهم آلاف المواطنين الذين دخلوها في مسيرة حافلة يتقدمهم علي احمد ناصر عنتر.
*- 12أغسطس: الجبهة القومية تسيطر على مشيخة المفلحي بعد أن زحفت عليها بمظاهرة كبيرة شارك فيها أبناء القرى والمناطق المحيطة بالمشيخة، وتوالى بعد ذلك سقوط السلطنات والمشيخات بيد الجبهة.
*- 28 سبتمبر: تأسيس إذاعة المكلا التي انطلقت باسم “صوت الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل”.
*- 5 نوفمبر: قيادة الجيش الاتحادي في جنوب الوطن المحتل تعلن وقوفها إلى جانب الثورة ودعمها للجبهة القومية، بعد أن باتت غالبية المناطق تحت سيطرتها.
*- 14 نوفمبر: وزير الخارجية البريطاني (جورج براون) يعلن أن بريطانيا على استعداد تام لمنح الاستقلال لجنوب الوطن اليمني في 30 نوفمبر 1967 وليس في 9 يناير 1968، كما كان مخططاً له سابقاً.
*- 21 نوفمبر: بدأت المفاوضات في جنيف بين وفد الجبهة القومية ووفد الحكومة البريطانية من أجل نيل الاستقلال وانسحاب القوات البريطانية من جنوب الوطن. وجرى في ختامها توقيع اتفاقية الاستقلال بين وفد الجبهة القومية برئاسة قحطان محمد الشعبي، ووفد المملكة المتحدة (بريطانيا) برئاسة اللورد شاكلتون.
*- 26نوفمبر: بدأ انسحاب القوات البريطانية من عدن، ومغادرة الحاكم البريطاني هامفريتر يفليان.
*- 29 نوفمبر: جلاء آخر جندي بريطاني عن مدينة عدن.
*- 30 نوفمبر: إعلان الاستقلال الوطني وقيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، بعد احتلال بريطاني دام 129 عاماً، وأصبحت الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل إبان حرب التحرير تتولى مسؤولية الحكم.
*- 30 نوفمبر: صدر في عدن قرار القيادة العامة للجبهة القومية، بتعيين قحطان محمد الشعبي، أمين عام الجبهة، رئيساً لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية لمدة سنتين.......
لابد للجميع يعلم ان اليمن بيئة طاردة لكل من سولت له نفسه ان يمس كرامة اليمن واليمنيين في الامس القريب فقد سجل التاريخ اروع البطولات لتحرير اليمن شمالا وجنوبا من بطش الامام الكهنوتي المتخلف والاستعمار البريطاني الطامع بسيطرته على اهم ممر اقتصادي حيوي وهو مضيق باب المندب من خلال احتلال عدن .... ولكن كم ا سجل التاريخ بالأمس بطولات الشعب اليمني الحر الابي سوف يسجل اليوم انتصاراته المتلاحقة لتظهير اليمن من يد المجوس عبدة الشيطان ... وسيظل اليمنيون حاميين حمى الارض والعرض ابدا الدهر ....
عاشت اليمن حره ابية .....
عاشت اليمن حره ابية ....
عاشت اليمن حره ابية .....
===================



المصدر : عدد من المواقع العربية والمحلية
بواسطة :
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع