المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
البنك المركزى الإيراني يستجدي المصدرين : أعيدوا العملة
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 25-11-2018 12:10 صباحاً 16.2K
المصدر -  
انتقد عبد الناصر همّتي محافظ البنك المركزي الإيراني المصدرين الايرانيين الرئيسيين قائلا في برنامج تلفزيوني إنه "منذ بداية العام كانت لدينا صادرات غير نفطية قيمتها 27 مليار دولار لكن العملة الصعبة التي عادت للبلاد حتى الآن هي أقل من 7 مليارات دولار."

وكانت كل من الحكومة الإيرانية والبنك المركزي قد قررتا بأنه يجب على كبار المصدرين غير النفطيين، بما في ذلك شركات البتروكيماويات وصانعي الصلب ومصنعي المعادن الملونة تحويل العملة الصعبة لديهم عن طريق التبادلات مع نظام "نيما" المحلي للتحويلات المالية.

لكن المصدرين رفضوا القيام بذلك، رغم ضغوط الرئيس الإيراني حسن روحاني ونائبه الأول إسحاق جهانجيري.

وقال محافظ البنك المركزي الإيراني في مقابلة مع قسم الأخبار بالتلفزيون الإيراني مساء الأربعاء، أن الفضل للمبالغ التي دخلت البلاد يعود لقطاع البتروكيماويات حيث قدمت هذه الشركات أكثر من 5.5 مليار دولار لنظام "نيما".

ووفقاً لهمتي، فإن المصدرين الرئيسيين الـ 250 الذين قاموا بتصدير أكثر من 10 ملايين يورو واستفادوا من الدولار بسعر 5 أو 6 آلاف تومان منذ بداية العام، لم يعيدوا أي شيء من العملة الصعبة إلى #الاقتصاد_الإيراني.

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة خلال الأيام الماضية، والتي بموجبها تم تحديد العائد من #النقد_الأجنبيالناتج عن الصادرات حيث تم إعفاء المصدرين الذين تصل قيمة صادراتهم إلى مليون يورو من بيع العملة في نظام "نيما".

ويمكن لهذه الفئة من المصدرين الحصول على العملة الصعبة بالسعر الحكومي من أجل استيراد السلع والخدمات المطلوبة.