المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 2 أكتوبر 2024

بحضور سمو نائبه

أمير منطقة جازان يدشن مهرجان البن السادس بمحافظة الداير بالساحة الشعبية بحي عرقين
حسن - مستقيل
بواسطة : حسن - مستقيل 20-11-2018 10:49 مساءً 15.1K
المصدر -  
تحتضن محافظة الداير بني مالك بمنطقة جازان انطلاقة مهرجان البن السادس في جبال جازان الذي سيدشنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يوم السبت 23/3/1440 ويرعى فعالياته يوم الأحد 24/3/1440هـ ويحضر حفل الافتتاح ويتجول في المعارض المصاحبة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان .
ويشتمل المهرجان الذي سيقام بساحة الاحتفالات في حي عرقين بمحافظة الداير سوقا مفتوحا خاصا بالبن يعرض فيه المزارعون، وأركان الإدارات الحكومية وبمشاركة شركة أرامكو وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية وجامعة جازان وركنا للرسم ومركزا إعلاميا متكاملا.
ويصاحب المهرجان مهرجان تسوق شامل يستمر لمدة 45 يوما ويتضمن عرض وتسويق أعداد مختلفة ومتنوعة من منتجات الجبال.
كما تحيي اللجنة الثقافية للمهرجان ليالي المهرجان بعدد من المحاضرات والندوات وورش العمل التي تستضيف خبراء ومستثمرين وتقدم معلومات هامة.
وألمح محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة إلى أن كل الطلبات والمقترحات التي سيتم التوصل لها لدعم زراعة شجرة البن في المنطقة ستقدم بشكل رسمي ومباشر لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه للنظر فيها.

ودعا محافظ الداير المشرف العام على المهرجان* الجميع لحضور المهرجان والاستمتاع بتذوق أجود قهوة عربية سعودية تنتجها جبال جازان من أكثر من 76 الف شجرة يزرعها حوالي 750 مزارعا فوق قمم جبال جازان وتنتج حوالي 500 طن سنويا من البن الفاخر.
وقال: إن زراعة البن في جبال جازان زراعة عريقة متأصلة منذ القدم .
*وبين أن صدى إقامة مهرجان للبن لدى المزارعين خلق اهتماما كبيرا وتنافسا واعدا بمضاعفة الجهد وانتاج وفير في الأعوام القادمة وطالب بدعم زراعة شجرة البن التي تعتمد على جهود فردية للمواطنين في البيئة ااجبلية الوعرة حتى يتحقق للمملكة الاكتفاء الذاتي من هذه السلعة الهامة وصولا إلى مرحلة التصدير والإنتاج العالمي .