المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024

ضمن سلسلة من الدورات التدريبية بإدارة التخطيط والتطوير

مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 20-11-2018 12:09 مساءً 32.6K
المصدر -  أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة التخطيط والتطوير دورتها التدريبية مؤشرات قياس الأداء الرئيسية، نفذتها مساعدة مدير الإدارة الأستاذة نورة القرني بحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الدكتورة آمنة الغامدي ونحو 32 قيادة من قيادات تعليم مكة للبنات.

تأتي الدورة التدريبية ضمن سلسلة الدورات التدريبية التي استهدفت إدارة التخطيط والتطوير فيها قيادات تعليم مكة، حيث جرى خلالها تعريف المتدربات بمؤشرات الأداء وسياقاتها في منظومة التخطيط استراتيجي ونماذج تطويرها، كما كشفت القرني خلال اليوم الأول من الدورة عن مفهوم مؤشر الأداء والمقصود المهني من بطاقة قياس الأداء المتوازن ومضمونها والأهداف المنشودة من هذه البطاقة، كما أستعرضت التمييز بين أنواع ومستويات مؤشرات قياس الأداء.

وقدمت القرني للمتدربات بعد شرح تدريبي تفصيلي عن مفهوم مؤشرات الأداء أبرز مكونات مؤشرات الأداء ناقشت خلالها القائدات عن مكونات مؤشر الأداء الميداني من المدخلات والمخرجات والنتائج. كما ستستعرض في اليوم التالي من الدورة طرق تطوير مؤشرات الأداء و خطوات بناء مؤشرات الأداء.

وتناولت الدورة أوراق عمل ونشاط تدريبية تمكنت من خلالها المتدربات معرفة دقائق الأمور في مؤشرات الأداء وكيفية توجيهها للمسار الصحيح في تحقيق الأهداف المرجوة والتطلعات التعليمية.


يذكر أن مؤشر الأداء يعد عاملا مساعدا في مقدار التقدم المتحقق نحو تحقيق أهداف المنشأة، وهي مقاييس مالية وغير مالية تستخدم للمساعدة في التأكد من أن المنشأة نجحت في تحقيق أهدافها وعمل التقدم اللازم مؤشرات الأداء مؤشرات لنجاح تحقيق الأهداف تعد مؤشرات الأداء إحدى تقنيات قياس نجاح أداء المنظمات المستخدمة مع برامج الجودة والتطوير التنظيمي للمنشآت الحديثة، ومن خلالها يتم التعرف على قدرة المنشأة على تحقيق أهدافها المحددة من خلال استراتيجيتها، ويتم قياس وتحديد مؤشرات الأداء بناء على معايير تحددها طبيعة مهام ونشاطات المنشآت سواء كانت تعليمية أو صحية أو خدمية وغير ذلك.