المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
بيشة: «السياحة» وبلدية صمخ تطوران سد وادي هرجاب
سالم السبيعي -سفير غرب
بواسطة : سالم السبيعي -سفير غرب 08-11-2018 12:10 صباحاً 15.3K
المصدر -  
وقّعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اتفاق تعاون مع بلدية مركز صمخ لتطوير سد وادي هرجاب في محافظة بيشة سياحياً، ومثّل الهيئة في التوقيع مدير مكتبها في محافظة بيشة عبدالله الأكلبي، والبلدية رئيسها بندر الشهراني، بحضور أعضاء المجلس البلدي.

وينص الاتفاق على تقديم الهيئة تصميم فكرة معمارية رئيسة من فريق متخصص وتسليمها إلى بلدية صمخ، التي بدورها تتولى التنفيذ وقبلها الرفوعات المساحية.

ويبلغ طول وادي هِرجاب 130 كيلومتراً، ومتوسط انحداره 5 متر لكل كيلومتر، وينبع من جبال مكرثا، ويصب في وادي بيشة الواقع بالقرب من الحيفة ويعد من أهم روافده وادي تلاع، ووادي صهي.

وأوضح الأكلبي، أهمية تطوير السد سياحياً لموقعه بالقرب من طريق بيشة – خميس مشيط ومدينة أبها على مسافة تبعد حوالى كيلومترين عن الطريق شرقاً.

بدوره، رحّب رئيس بلدية صمخ، بمبادرة
الهيئة في السعي لتطوير هذا الصرح الذي يرتاده السياح في كل مواسم السنة لقربه من قرى المركز والطرق العامة، مؤكداً استعداد البلدية لتوفير المتطلبات التطويرية والبنية التحتية وعمل الرفوعات المساحية اللازمة وتنفيذ متعلقات التصميم كافة.

من جانبه، أوضح المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة عسير المهندس محمد العمرة، أن الهيئة توجه اهتماماتها لتطوير هذه المواقع ذات الثقل السياحي التي يرتادها السياح، لما لها من قيمة وأهمية سياحية وتقدم سبل الدعم كافة للبلديات من ناحية التصاميم المميزة التي تحقق معادلة الجذب السياحي من ناحية تميز التصاميم وتعبيرها عن هوية المنطقة، منوّها بأن وادي هرجاب يُعد من أهم المواقع وتسعى الهيئة إلى تحويله إلى مَعلم سياحي بأبعاده كافة، إذ سبق أن وُضعت خطط وإستراتيجيات لشمول مثل هذه المواقع المهمة بالتطوير السياحي من خلال عقد شراكات مع الأمانات والبلديات في مختلف محافظات عسير.