المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024

بتكلفة اجمالية بلغت 164 مليون ريال

خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 30-10-2018 03:27 مساءً 13.9K
المصدر -  
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة بحضور معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد اليوم خمسة مشاريع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة الباحة بتكلفة أجمالية بلغت نحو 164 مليون ريال ، وذلك بمقر إدارة التدريب التقني والمهني بمدينة الباحة.

ونوه معالي الدكتور الفهيد في كلمته التي ألقاها خلال الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين من دعم كبير لقطاع التدريب التقني والمهني والذي يعد رافداً مهماً للنهضة الاقتصادية والتنموية التي تمر بها المملكة.

مشيراً إلى أن أكثر من 238 وحدة تدريبية في مختلف مناطق المملكة تعمل على مد سوق العمل بالقوى البشرية المؤهلة والمتخصصة.

وبين معاليه أن التدريب التقني أضحى اليوم من أهم أوجه التنمية البشرية في البلدان الصناعية وذراعاً مهماً للتأهيل لسوق العمل مفيداً بأنه يجري العمل على التوسع في وحدات التدريب التقني والمهني في جميع مناطق المملكة في ظل رؤية المملكة 2030 واستجابة لركيزتين أساسيتين الأولى حاجة السوق للأيدي الوطنية المتخصصة في ظل إقرار الدولة لعدد من المشروعات الاقتصادية الكبيرة مثل مشاريع نيوم والبحر الأحمر والقدية والثانية ضمان توافر فرص متكافئة لخريجي التعليم العام للالتحاق في برامج التدريب التقني.

وأكد الدكتور الفهيد أن المؤسسة سعت لإتاحة الحصول على المؤهلات التقنية التخصصية وفق مسار البرامج التدريبية المرنة مشيراً إلى أن المشروعات التي سيتم تدشينها في منطقة الباحة لهذا اليوم تشمل فروع الكلية التقنية في محافظات المخواة والمندق وبلجرشي والعقيق ومعهد التدريب بالسجن العام معرباً عن شكره لسمو أمير منطقة الباحة على رعايته لحفل تدشين هذه المشروعات واهتمامه بكل ما يدعم فروع المؤسسة بالمنطقة.

بعد ذلك شاهد سمو أمير الباحة والحضور عرضاً مرئياً عن مشروعات المؤسسة المتضمنة مشروع فرع الكلية التقنية للبنين بمحافظة المخواة الذي يقع على مساحة تقدر بأكثر من 10.000 متر مربع وبطاقة استيعابية تصل إلى 1100 متدرب وبتكلفة إجمالية قاربت 26 مليون ريالاً.

وتشتمل على تخصصات الدعم الفني والمحاسبة ، ومشروع فرع الكلية التقنية للبنين بمحافظة المندق وتقع على مساحة تقدر بــ 23.500 متر مربع وبطاقة استيعابية تصل إلى 1300 متدرب وبتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 35 مليون ريال
وتشتمل تخصصات شبكات الحاسب والإدارة المكتبية ومشروع فرع الكلية التقنية للبنين بمحافظة بلجرشي والتي تقع على مساحة تقدر بنحو 15 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية تقدر ب 400 متدرب وبتكلفة إجمالية بلغت 8 ملايين وأربعمائة وخمسون ألف ريال.

وتشتمل حالياً على تخصص التأمين فيما سيتم إضافة تخصص التسويق للفرع قريباً.

كما تضمنت المشروعات ، مشروع الكلية التقنية للبنات بالعقيق والتي تقع على مساحة تقدر بـ 450 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية تصل إلى 1200 متدربة وبتكلفة إجمالية بلغت 91 مليوناً وسبعمائة وثلاثون ألف ريال وتشتمل على تخصصات الإدارة المكتبية والعناية بالبشرة والعناية بالشعر وتصميم الأزياء وخياطة الملابس ومشروع معهد تدريب سجن الباحة الذي يقع على مساحة تقدر بـ 4800 متر مربع وبطاقة استيعابية تقدر ب 350 متدرباً وبتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 3 ملايين ريال.

ويشتمل على تخصصات تطبيقات الحاسب الآلي ، وصيانة الحاسب الآلي والكهرباء الإنشائية ، وصيانة الجوال.

عقب ذلك دشن الأمير حسام بن سعود تلك المشروعات سائلاً الله أن ينفع بها شباب وفتيات المنطقة من خلال تأهيلهم وتدريبهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل وتقدم كل الدعم لهم في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين من اهتمام ورعاية ببرامج التدريب المهني والتقني.

وفي ختام الحفل تسلم سمو أمير الباحة هدية تذكارية بهذه المناسبة مقدمه من معالي الدكتور احمد الفهيد.

حضر الحفل معالي رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة فضيلة الشيخ سعيد بن بريك القرني ومعالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ونائب مدير شرطة المنطقة العميد وليد بن حمزة الحربي ومدير عام إدارة التدريب التقني والمهني بالباحة مرعي بن سعد القرني وعدد من قادة القطاعات العسكرية والمدنية.

ونوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز في تصريح صحفي عقب الحفل بما تم تدشينه اليوم في منطقة الباحة من مشروعات متميزة ونوعية والتي تعد احدى المشاريع التي تنفذها مؤسسة التدريب التقني والمهني في مختلف مناطق المملكة.

وبين سموه أهمية ما تمثله هذه المشروعات الفنية والمهنية وما تضمه من مجالات تخصصية يحتاجها شباب الوطن للالتحاق بسوق العمل متطلعاً سموه أن تحقق هذه المشاريع الأهداف المرجوة منها في تأهيل وتدريب شباب وشابات المنطقة ليكونوا مؤهلين تأهيلاً كاملاً للحياة المستقبلية.

وأشار سموه إلى أن هناك مشاريع مستقبلية ستشهدها المنطقة في مجال التدريب التقني والمهني معرباً عن شكره لمعالي محافظ المؤسسة ولجميع العاملين بها على جهودهم في تأهيل وتدريب أبناء الوطن.