المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 28-10-2018 06:55 مساءً 70.4K
المصدر -  
نظمت جمعية أصدقاء مرضى السكري الخيرية بجدة والجمعية العلمية السعودية للسكري برنامج إنطلاق الحملة التوعوية التثقيفية عن السكري والكشف المبكر عنه مساء يوم أمس السبت الثامن عشر من شهر صفر الحالي الموافق السابع والعشرين من شهر أكتوبر ٢٠١٨م بفندق كراون بلازا بجدة.

وفي بداية اللقاء ألقت الأستاذة حنان أحمد سرحان أخصائية التغذية والتثقيف السكري بالجمعية كلمة رحبت فيها بالحضور،وأشارت بأن البرنامج يهدف للتوعية والتثقيف بداء السكري وستكون هناك برامج خلال الفترة المقبلة عبارة عن فعاليات ستقام في عدد من المجمعات التجارية والمولات.

بعدها بدأت المحاضرة الأولى للدكتور خالد بن محمد إدريس إستشاري جراحة القدم السكري والكاحل،وأشار بأن هناك 600 ألف مصاب بتقرحات في القدمين وتبلغ التكلفة الإجمالية للمريض الواحد 25 ألف ريال -بمعدل 15 بليون ريال سنويا لإجمالي المرضى.

كما أنه يبلغ عدد مرضى السكري في المملكة العربية السعودية 4 مليون مريض منهم 2 مليون مصابين بتلف في الأعصاب ".

وأكد بأن أهم المشاكل التي تواجه مرضى السكري هي:

١-تلف الأعصاب الطرفية
٢-انسداد الأوعية الدموية
٣-اختلال الاستقلاب،وهذا ناتج عن خمول خلايا الدم البيضاء وخمول الخلايا الصانعة للانسجة

وصنف أنواع القدم السكرية إلى ثلاثة مستويات
تقرح اعتلالي اعصابي وعادة يكون أخمص القدم أو أسفل الأصابع ،تقرح احتباسي وعادة يكون على أطراف الأصابع أو الكعب تقرح اعتلالي احتباسي،وقدم التوصيات المتعلقة لمرضى السكري.

بعدها ألقيت محاضرة بعنوان (كيف يتعامل مريض السكري مع مرضه) وحوار مفتوح بين الطبيب والمريض -مع سعادة البروفيسور عبدالرحمن الشيخ أستاذ أمراض الباطنية والسكري والغدد الصماء.

وأكد على كيفية محافظة المريض على نفسه من المرض والقياس المستمر للمعدل التراكمي لدى المريض لمعرفة السكري لديه وضرورة المحافظة على الغذاء الصحي والرياضة وخاصة المشي،كما أجاب على أسئلة الحاضرين.

يذكر أنه قبل بداية المحاضرات التوعوية
تم قياس السكر في الدم وقياس ضغط الدم
وفحص السكر التراكمي وتقديم برامج غذائية لمريض السكري بالإضافة لتقديم إستشارات طبية لكافة الحاضرين الرجال والنساء.

وفي الختام تم تقديم هدايا وجوائز لهم في ختام البرنامج التوعوي.