المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
جمعية الأطفال المعوقين بالباحة شمعة الأمل التي لا تنطفيء
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 27-10-2018 06:02 مساءً 24.5K
المصدر -  
تكتنف إحدى جبال الباحة وتحضن في جنباتها براعم الغد الذين لا تتوقف أحلامهم عند عتبة الطفولة أو عكاز القدرة أو عربة الإرادة أو عنفوان المشي والحركة والركض.

تحويهم بسواعد سعودية صرفة رجالية ونسائية ذات كفاءة تحمل آمالهم للمستقبل البراق.
جمعية الأطفال المعوقين مركز منطقة الباحة زفت العام الماضي الطفل خالد مطلق لجائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم على مستوى العالم الاسلامي، وعلمت تسعة اطفال المشي باستقلالية تامة بعد أن كانوا يتكؤون على سواعد الآخرين ، وكذلك ثلاث عشرة طفلا أصبحوا يمشون بالمشاية وينطلقون فرحين بانفسهم بعد أن كانوا عاجزين عن ذلك .

وتسعة اطفال تعلموا الكلام بشكل جيد وتسعة آخرين بشكل متوسط بعد ان كانو غير ناطقين .و ثمانية وعشرون طفلا أصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم في الأكل والشرب واللبس والكتابة ، ونتيجة لذلك أضحى سبعة أطفال في المدارس الحكومية مندمجين مع أقرانهم يتعلمون بشكل عادي كل ذلك أنجزته الجمعية في العام الماضي .
*
الجدير ذكره أن الجمعية تأسست في العام 1435*ولديها قسمين رئيسين : الأول : للتعليم يتكون من ثلاث مراحل : الطفولة المبكرة ومرحلة التمهيدي والمرحلة الابتدائية بالإضافة إلى فصول للتعليم الفكري وأخرى للتعليم العام وهناك وحدات لتعليم القرآن الكريم والحاسب الآلي والقراءة والفنون ومصادر للتعلم .

أما القسم الثاني فهو الطبي ويتكون من عيادات طبية واستشارية للفحص والتشخيص والعلاج كعيادة النطق والتخاطب والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وصحة الاسنان ووحدة العلاج بالبدلة الفضائية والعلاج المائي وقسم خاص بالخدمات الاجتماعية والزيارات المنزلية وما يتبعة من عيادات متخصصة لمتابعة بعض الأمراض النفسية والعصبية التي تلازم بعض الإعاقات .

وتتيح الجمعية المجال للتبرع المباشر أو حتى الانضمام لها كعضو عامل أو منتسب او عضو شرف او عضو فخري ولكل عضوية مسارا معينا او تبني بعض البرامج او الاطفال باسمائهم وذلك حتى تستمر في تقديم خدماتها المجانية المتخصصة وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها والدور الإنساني والتنموي الذي تضطلع به تجاه فئة غالية من أبناء الوطن.

يدفعها الى ذلك الدعم اللامحدود الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز للجمعية والذي بدورها تجزل له الشكر والتقدير الكبيرين على كل ذلك الدعم والجهد الغير مستغرب من سموه الكريم.