المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 25-10-2018 11:30 صباحاً 23.3K
المصدر -  
أقامت جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة بالتعاون مع جامعة أم القرى برنامجاً توعوياً بمناسبة ( اليوم العالمي للعلاج الوظيفي )و الذي يوافق 27 / أكتوبر من كل عام ، بمقر كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى.

بحضور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وطالباتها ، رئيسة قسم العلاج الوظيفي الأخصائية/ سمينة القرشي ،ومنسوبات القسم / شبانة مبين ، فدوى أبو عمارة ) ، بهدف : تعميق الوعي العام بأهمية العلاج الوظيفي ، وتعزيز مفهوم النشاطات المختلفة ، وأهميته في العملية التأهيلية لطف ذوي الاحتياجات الخاصة ، عن طريق عرض بعض الممارسات المعدة للأطفال ، والتي تمكنهم في حال إتقانها على ممارسة حياتهم بكل يسر و سهولة ، بدون أي وسائل مساعدة.

وتضمن البرنامج محاضرة توعوية عن ( ماهية العلاج الوظيفي وأهدافه ) نالت إعجاب الحضور ، أيضاً تم عمل أركان توعوية عن الأدوات الخاصة بالعلاج الوظيفي ، مثل الكراسي الخاصة للأطفال والجبائر وأدوات الطعام مثل الملاعق والشوك و الصحون ، وأدوات التعليم الأقلام والمراسم بالمسكات المساعدة ، والأدوات اللازم تعلمهم للطفل.

كما قامت طالبات قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم التطبيقية بعمل نشاط ترفيهي لأطفال مركز الجمعية ،وعددهم 9 أطفال من لعب بالرمل ورسم على الوجه وتركيب الأشكال واللعب بالكورة والجري.

وأوضحت مديرة جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة الأستاذة / سلاف حجازي .. بأن العلاج الوظيفي يهتم بالتركيز على تحديد الحواجز البيئية وإزالتها مما يزيد من استقلالية طفل ذوي القدرات الفائقة ، ومشاركته في الأنشطة اليومية[1] . والتركيز على أولوياته واهتماماته ومن ثم السعي لتحقيق هذه الأهداف ، و التكيف مع البيئة، و تعليم المهارات، وتثقيف الأسرة من أجل زيادة المشاركة وأداء الأنشطة اليومية مع الطفل بكل يسر وسهولة ، وخصوصا الأنشطة ذات بالممارسات اليومية للطفل ، ويعمل قسم العلاج الوظيفي بمركز الجمعية بمكة المكرمة جنباَ الى جنب مع القسم التعليمي بالمركز ، وقسم العلاج الطبيعي ، ووحدة التخاطب والنطق ، والممرضين وأخصائيات العمل الاجتماعي و النفسي . وذلك لتظافر الجهود في سبيل تقديم خدمة أفضل لطفل ذوي القدرات الفائقة.

هذا وقد بلغ عدد الأطفال الملتحقين بقسم العلاج الوظيفي بالمركز منذُ تأسيس عام 1999م الى الان 2018م ( 985 ) طفل و طفل.